تحضير درس آليات النمو والتجديد الخلوي عند الكائن الحي في العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي

10

   الفئة المستهدفة : أولى جذع مشترك علوم                               

 الكفــاءة القاعدية 01 : اقتراح حلول عقلانية مبنية على معطيات علمية لتحسين نظام زراعي

          المجـــال التعليمي 01: استعمال المادة وتحويل الطاقة. (24 ساعة ) .
          الوحــدة  التعليميـة 01: استعمال المادة و مصدرها.

         الهــدف التعلمـي 01 : يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدريها

 

   الكفاءة المستهدفة للنشاط 01 :

يطرأ على الكائنات الحية العديدة الخلايا أثناء حياتها ابتداء من لحظة الولادة تغيرات كمية يمكن تقديرها

    عمليا نسمي مجموعها نموا

            - تتمثل مظاهر النمو عند الكائنات الحية في تزايد كتلة (وزن) وقد(طول) العضوية        

                                                    مـــــراحل سيـر الدرس

 وضعية انطلاق :   ـ الاعتماد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:

                    ـ مراحل تطور الجنين عند الكائنات الحية الحيوانية والنباتية .مكتسبات التعليم المتوسط.

 طرح الإشكالية :

                        ــ ماهي مظاهر النمو عند الكائنات الحية الحيوانية والنباتية؟

                            ــ كف يتم تجديد الخلايا الميتة وكيف يحافظ الجسم على عدد ثابت من الخلايا؟

                            ــ ماهي الآلية الخلوية التي تميز نشاط قمم الجذور ؟

 الفرضيـات :    

                   ــ الزيادة في الطول والوزن.

                           ــ تجديد الخلايا الميتة واستبدالها بخلايا جديدة.

                            ــ الانقسام والزيادة في الطول .

 التقصــــــــي :

               

                         النشــــــــــاط : الدرس:I-آليات النمو والتجديد الخلوي عند الكائن الحي.

I-1 :مظاهر النمو والتجديد الخلوي.

    أ-1:النمو في القامة والوزن:

  مثال j : عند الإنسان :

    لدى متابعة الدفتر الصحي لمولود سجلت المعطيات العددية الموضحة في الجدول و التي توضح متابعة الوزن و الطول

   جدول 01 يوضح تغيرات الطول بدلالة الأشهر( عمر المولود)

العمر ( سنة)

01

02

03

04

05

06

07

08

09

الطول ( سم )

74

84

92

100

106

112

117

121

126

 

جدول رقم 02 يوضح تغيرات الوزن بدلالة الأشهر( عمر المولود)

الأشهر

01

02

03

04

05

06

07

08

09

الوزن كلغ

0.93

1.17

1.40

1.59

1.72

1.98

2.16

2.53

6.52

 

المطلوب: أنجز مايلي

      منحنى تغيرات الطول والوزن بدلالة عمر المولود

     حلل المنحنيات ثم استنتج مميزات نمو الكائنات الحية ؟

 

 

 


- رسم المنحنيان:* منحنى تغيرات الطول بدلالة عمر المولود

                  * منحنى تغيرات الوزن بدلالة عمر المولود

 

 

- التحليل:

المنحنى(1):

 يمثل المنحنى تغيرات الطول (سم) بدلالة الزمن (سنة) .

- نلاحظ تزايد الطول مع الزمن ( تناسب طردي ) حيث يبلغ

  الطول أقصى قيمة 1.26 م في السنة التاسعة من العمر.

المنحنى(2) :

  يمثل المنحنى تغيرات الوزن (كغ) بدلالة الزمن (السنوات).

- نلاحظ تزايد الوزن مع الزمن حيث يمكن تقسيم المنحنى إلى قسمين:

القسم الأول: يمتد من سنة إلى 08 سنوات تتميز بزيادة بطيئة للوزن مع الزمن

القسم الثاني: يمتد من السنة الثامنة إلى السنة التاسعة ويتميز بزيادة سريعة للوزن حيث يبلغ أقصى وزن ( 6,2 كلغ ).

الاستنتاج: نستنتج أن النمو في القامة يرافقه النمو في الوزن وهذا ما يميز مظاهر النمو عند الحيوان والتي تتمثل في

         الزيادة غير العكوسة للحجم والطول .

        تعريف النمو:هو مجموع التغيرات الكمية التي تشمل زيادة حجم الكائن الحي و وزنه

 

   أ-2 :أسباب الزيادة في الطول :

 


 

 

 


تمثل الوثيقة 3 ص12 صورة إشعاعية ليد طفل ويد رجل بالغ

1 ـ ماذا تستنتج من خلال مقارنة الصور الإشعاعية لكل

    من يد الطفل ويد الرجل البالغ ؟

 

 

     المقارنة بين صورة إشعاعية ليد طفل ويد شخص بالغ:

 

    1 -اختلاف طول سلاميات الأصابع حيث تكون أكبر عد البالغ.

    2- كثافة المادة الغضروفية في يد الطفل وقلتها في يد البالغ.

    3- قلة المادة العظمية في يد الطفل وكثافتها في يد البالغ.

    4- عدم تراص العظام عل مستوى الرسغ ومناطق التمفصل

       بالنسبة للطفل.

   النتيجة : 1* يتم النمو لعظام اليد بزيادة طول وسمك كل سلامية من سلاميات أصابع اليد .

              2* تعود الزيادة في الطول إلى نمو العظام طولا حيث تتحول المادة الغضروفية الى مادة عظمية

تحليل 2

 ** توضح المقارنة للوثيقة  ان العظام الطويلة للطفل الصغير تفصل بينها فراغات تدعى النسيج الغضروفي التي تسمح

       بنمو العظام عكس البالغ.
  * يتكون الهيكل العظمي للرضيع عند الولادة من عظام ما عدا بعض المناطق التي تتكون من نسيج غضروفي خاصة

      نهاية  عظام الأطراف - عظم الساق و الفخذ و العضد و عظام الرجلين و اليدين-
  * يتحول النسيج الغضروفي إلى عظم في نهاية سن المراهقة-18و20- كما يسمح غضروف الاتصال الموجود في نهاية

     العظام الطويلة بنمو العظام طوليا حيت تتحول طبقاته إلى نسيج ضام ينضم إلى الجسم العظم إلى نهايته بينما يتكاثر قسمه

     المتوسط مشكلا طبقات غضروفية جديدة تستمر على دلك حتى يكتمل نمو العظم حينها يتحول إلى نسيج عظمي يصل

    جسم العظم بنهايته – الوتيقة 3 و4-

    ب* مظاهر النمو عند النبات:

   مثال 1 : ب-1:النمو في الطول :

   تجربة :لاضهار نمو الساق طولا  نحقق التركيب التجريبي الموضح في الوثيقة7 ص 13 والنتائج ممثلة في الجدول التالي:

الأشهر

مارس

أفريل

ماي

جوان

جويلية

الطول بالمتر

0.10

0.50

1.5

2

2.5

 

 -مثل نتائج الجدول في منحنى بياني؟

 -حلل المنحنى ؟ماذا تستنتج؟

 




 - التحليل :يزداد طول النبات بزيادة الأشهر.

                                                                                                            

  النتيجة : من مظاهر نمو النبات الزيادة في الطول .

 

مثال k :

تمثل الوثيقة l الآتية تغيرات الطول لعضو نباتي بدلالة الزمن (مقدار الأيام) .

 

1 ـ بعـد تحليل الوثيقة l مثل بيانيا  تغـيرات كتلة هذا العضو النباتي بدلالـة 

    الزمـن (استعمل وحدات افتراضية لكتلة  مثل 1، 2، 3) .

2 ـ ماذا تستنتج من ذلك ؟

3 ـ ما هي مظاهر النمو الملاحظة من خلال

 النشاطين السابقينj و k ؟

4 ـ إقـترح تركيبا تجريبيا تظهر فيه نمو ساق

 نبات اخضر .

ـ ما هي مناطـق النمو والتجديد الخلوي ؟

 

1 ـ تحليل الوثيقةl:

يمـثل المنحنى تغـيرات طـول عضـو نباتي بدلالة الأيام. نلاحظ خلال المرحـلة(أ) نمـوا بطـيئا وفي المرحـلة(ب) نمـوا سريعا من 25 ملم إلى 300 ملم خـلال 5 أيام. أما في المرحـلة(ج) فنـلاحظ نمـوا بطيئا خلال 4 أيام.

 

    ب-2:النمو في الوزن :

  تجربة 1- مكنت قياسات الوزن الجاف لنبات الطماطم مستنبت على وسط معدني مقدر بالغرام بالحصول عل منحنى

   الوثيقة 4 ص13 .

  تجربة2-خذ بذرة قمح وزنها 0.1غ ثم وفر لها شروط الانتاش اللازمة لمدة 20يوم .وعند إعادة وزنها نلاحظ ا الوزن أصبح يقارب 1.5 غ وطولها أصبح يقارب 20 مرة طول بذرة القمح.

  ماهي المعلومات التي يمكنك استخراجها من هذه النتائج التجريبية؟

  النتيجة : من خلال هذه النتائج التجريبية نستنتج أن نمو النبات تميز أيضا بزيادة وزنه الجاف.

 

   **وصف التغيرات الملاحظة في الوثيقة5: نمو الرشيم ، تطاول الجدير و السويقة

الخلاصة

   من مظاهر الحياة التي يتجل فيها استعمال المادة ظاهرة النمو لأننا نستطيع تقدير التغيرات التي تطرأ على الكائنات الحية المختلفة والمتمثلة في زيادة الحجم والطول وعليه فالنمو يتمثل في تزايد كتلة وقد-طول-العضوية –الكائنات الحية.

  

مثال للتطبيق * :

    الجدول التالي يبين نتائج متابعة طول شخص وو زنه منذ ولادته الى غاية سن 20 سنة.

العمر(سنة)

الولادة

01

02

04

06

08

10

14

16

20

الطول(سم)

50

70

85

120

125

130

138

145

156

165

الوزن(كلغ)

03

08

12

20

25

30

34

48

52

56

    -مثل في نفس المعلم منحنى الطول والوزن لهذا الشخص:سلم الرسم :العمر -0.5 سم لكل سنة

                                                                                     الوزن-1 سم لكل 10 كلغ.


    -حلل المنحنيين المحصل عليهما ؟ماذا تستنتج؟



   
التحليل :1- منحنى الطول :نلاحظ زيادة الطول بزيادة العمر إلى غاية سن 20 سنة.

              2- منحنى الوزن :كلما تقدم الشخص في العمر زاد وزنه إلى غاية س 20 سنة.

 ملاحظة : تعود الزيادة في الوزن إلى نمو العضلات .

 

      تطبيق: أنجز رسم تخطيطي لعظم طويل –الوثيقة 3 ص 36 .

  

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه