المجال التعلمي: 1-آلياتالتنظيم على مستوى العضوية.
الوحدة التعلمية:2- التنظيم الهرموني .
الدرس:7- عمل الغلوكاغون.
-الإشكالية: ماهي آلية عمل الغلوكاغون؟ وماهو العضو المستهدف؟
7-1: إظهار دور الكبد في القصور السكري:
أ- معايرة
نسبة السكر في الدم الوارد الى الكبد والصادر عنه في حالة صيام قصير:
* تجربة1: نتائج المعايرة ممثلة في
الوثيقة التالية: الوثيقة1 ص 46
|
التحلون:
غ/ل |
|
في الوريد البابي الكبدي |
في الأوردة فوق الكبدية |
|
بعد فترة صيام قصيرة |
0.8 |
0.95-1.05 |
- حلل نتائج الجدول؟
- ماهي المعلومة التي يمكنك استخلاصها من الجدول؟
-التحليل: تكون نسبة السكر في الدم المار بالأوردة البابية الكبدية منخفضة نسبيا وتكون ثابتة نسبيا بالنسبة للدم المار من الأوردة فوق الكبدية.
- النتيجة: عند انخفاض نسبة السكر في الدم يعمل
الكبد على توفير السكر في الدم ( رفع نسبة السكر في الدم)
ب- إظهار
تأثير تركيز الغلوكوز على إفراز الغلوكاغون:
* تجربة: نتائج التجربة ممثلة في
الوثيقة 2 ص 46 .
* حلل الوثيقة؟
* علل فكرة أن الخلايا α
لجزر لانجرهانس تلعب دور لواقط للقصور
السكري؟
- التحليل: يزداد إفراز هرمون
الغلوكاغون عند انخفاض تركيز الغلوكوز في الوسط
والعكس حيث يؤدي انخفاض الغلوكوز الى ارتفاع إفراز الغلوكاغون من طرف
الخلايا α لجزر لانجرهانس .
- التعليل: كل انخفاض لتركيز
الغلوكوز في الدم يؤدي إلى إفراز هرمون الغلوكاغون حيث أن انخفاض تركيز الغلوكوز في الوسط تتحسس له لواقط حساسة ( الخلايا α
لجزر لانجرهانس) فتقوم بإفراز هرمون الغلوكاغون الذي يؤثر على الأعضاء
المستهدفة( الكبد والنسيج الدهني) مما يؤدي الى رفع نسبة السكر في الدم
ج- تجارب الكبد
المغسول:
* التجارب تتم حسب الخطوات التجريبية
الموضحة في ص 47 .
- ماهو الهدف من هذه الاختبارات ؟
- حلل النتائج المتحصل عليها؟
- ماهو دور الكبد الذي أمكن إظهاره
من هذه التجارب؟
1- الهدف من التجارب: البحث
المنفصل عن وجود الغلوكوز والغليكوجين .
2- تحليل النتائج التجريبية:
أ- الاختبار أ يظهر الاختبار وجود
الغلوكوز لان الكبد لم يخضع لعملية
الغسيل .
ب- عملية الغسل الأولى للكبد لمدة 5
دقائق بينت انه في نهاية العملية أصبح الكبد لا ينتج
الغلوكوز ولذلك الاختبار لا يظهر وجود الغلوكوز ( عدم احتواء ماء الغسيل على
الغلوكوز).
ج- عملية الغسل الثانية بعد وضع
القطع الكبدية لمدة نصف ساعة في وسط مناسب يشبه بالتقريب الوسط الداخلي للعضوية (
التركيز+ درجة الحرارة) يبين الاختبار وجود الغلوكوز
من جديد ( الاختبار ج ) .
-
النتيجة:نستنتج أن الكبد تمتلك إمكانية إنتاج الغلوكوز فهي بذلك تقوم بتخزينه بشكل
أخر ( غليكوجين)لان عملية الغسل الأولى تبين عدم وجود الغلوكوز في نهاية الغسل .
الخلاصة
يؤثر
الغلوكاغون على مستوى الكبد ( العضو المنفذ للجهاز المنظم ) بتنشيط اماهة
الغليكوجين الكبدي مما يرفع من نسبة الغلوكوز في الدم
تتنبه
الخلايا α ( لواقط الجهاز المنظم) بانخفاض نسبة السكر في
الدم في حالة صيام قصير فترسل رسائل هرمونية مشفرة بتركيز الغلوكاغون الذي ينقله
الدم الى العضو المنفذ ( الكبد) وهكذا يؤثر الجهاز المنظم على الجهاز المنظم
بالتصدي للاضطراب وذلك باماهة الغليكوجين الكبدي الى غلوكوز ، إنها المراقبة
الرجعية السالبة لان الجهاز المنظم يتصدى للاضطراب.
- تطبيق: ضع مخطط تحصيلي لحلقة تنظيم
في حالة القصور السكري. مخطط ص 51.
جزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حسناتكم
ردحذفنعم انه شرح وتحليل مفيد جدا شكرا لمن ساعدنا هنا
حذفشكرا
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفشكرا
ردحذف