المادة: العلوم الإسلامية
الميدان: القرآن الكريم والحديث الشريف.
الوحدة: قيمة العلم والعلماء.
الهدف التعلمي:يتعرف على مدى عناية الإسلام بالعلم والعلماء. المستوى:السنة الأولى
زمن الوحدة:02سا
متطلبات الوحدة:السبورة و بعض الآيات والأحاديث
العناصر المفاهمية:
أولا / التعريف بالصحابي راوي الحديث
ثانيا / شرح المفردات
ثالثا/ المعنى الإجمالي للحديث
رابعا/ الإيضاح والتحليل:
1ـ فضل طلب العلم.
2ـ فضل طالب العلم الشرعي وشرفه. 3ـ منزلة العلماء وواجبنا نحوهم
4ـ من آداب العلم:
أـ الإخلاص
ب ـ الصبر
ج ـ التواضع
دـ حسن الإصغاء 5ـ اسهامات العلماء المسلمين في الحضارة الإنسانية:
أـ إسهاماتهم في العلوم المختلفة.
ب ـ إسهاماتهم في الأدب والفنون.
ج ـ نماذج من علماء الجزائر.
خامسا/ الأحكام والفوائد
نص
الحديث:
عَنْ أَبِي
الدَّرْدَاءِ ـ رضي الله عنه ـ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه
وسلم يَقُولُ : } مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ
بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا
رِضَاءً لِطَالِبِ الْعِلْمِ وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي
السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ حَتَّى الْحِيتَانُ فِي الْمَاءِ وَفَضْلُ
الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ
إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ إِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ
يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا إِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ
أَخَذَ بِهِ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ{رَوَاهُ
التِّرْمِذِيُّ .
أولا
/ التعريف بالصحابي راوي الحديث :
الاسم:أبو
الدرداء ـ رضي الله عنه ـ عويمر بن زيد بن قيس ويقال :
اسمه عامر بن مالك
مناقبه: صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حكيم هذه الأمة، وهو معدود
فيمن تلا على النبي صلى الله عليه وسلم، قاضي دمشق ، وسيد القراء بدمشق .
مروياته:يروى له 179 حديثا
وفاته:مات سنة 32
للهجرة .
ثانيا
/ شرح شرح المفردات :
ـ سَلَكَ : اتبع ونهج . ـ يَبْتَغِي : يقصد ويريد .
ـ بِحَظٍّ: بسهم ونصيب . ـ وَافِرٍ: كبير وكثير
ثالثا /
المعنى الإجمالي للحديث :بين النبي صلى
الله عليه وسلمأنه يستغفر لطالب
العلم الحيتان في البحر والمخلوقات ، و
إن الملائكة لتضع أجنحتها احتراماً لطالب العلم و توقيراً له ، لأن العلم
نور يوصلك إلى نهاية صحيحة و يسير بك في
طريق صحيحو درب مستقيم وهو ميراث
الأنبياء .
رابعا/
الإيضاح والتحليل:
1ـ
فضل طلب العلم:طلب وسبيل إلى المغفرة والثواب و عزة ورفعة في الدنيا
والآخرة ومصدر المعارف والنظم والأخلاق وأداة
التأهل للاستخلاف في الأرض .
2ـ
فضل طالب العلم الشرعي وشرفه:إذا
كان العلم طريق إلى الجنة فأهم العلوم وأفضلها هو الذي يوصلك بالله أي العلم
الشرعيمن عقيدة ،و فقه ، وسيرة ، وتفسير.....
لأن معرفة الله طريق للإيمان والإيمان طريق إلى الجنة.
3ـ
منزلة العلماء وواجبنا نحوهم:من أعظَم خصائص
أنَّهم ورثةٌ للأنبياء ، وهم لم يَرثوا مِنهم مالاً أو متاع الدنيا، بل وَرثوا
عنهم العلم ، فهم بذلك خير خلق الله في الأرض، فأضحىواجبنا نحوهم عظيم يمكن أن نلخصه في
الآتي:
أ -
الثناء عليهم والدعاء لهم
ب -
استشارتهم وسؤالهم
ج - طاعتهم فيما يرضي الله.
د -
توقيرهم وإحسان الظن بهم
4ـ
من آداب العلم:
أـ الإخلاص: بأن يكون قصده بطلب العلم وجه الله تعالىوالدار الآخرة ؛ لأن الله سبحانهحثُ عليهورغب فيه .
ب ـ الصبر:العلم
جهد وبذل تصاحبه مشقة يحتاج صاحبها إلى الصبر عليها حتى ينال ثماره ويرتقي في
درجاته.
ج ـ التواضع: فطالب العلم الذي يدخله
التكبر في نفسه فإنه يبدأ طريق الفشل وضياع ما تعلمه.
دـ حسن الإصغاء: الإنصات والاستماع بتدبر وقلب
حاضر يجعل العلم يستقر في النفوس ويؤثر على أخلاقها وتفكيرها.
5ـ
اسهامات العلماء المسلمين في الحضارة الإنسانية:
أـ إسهاماتهم في
العلوم المختلفة:
نذكرفي
الرياضياتالخوارزمي الذي كان كتاباه " الجبر
والمقابلة " و " الجمع والتفريق " من أوائل المؤسسين لهذا العلم
في
الجغرافيانذكر ابن حزم
الظاهري والإدريسي اللذان أثبتا كروية
الأرض
في الطب والجراحة أنجز المسلمون المستشفيات وأتقنوا علم الجراحة
والصيدلة منهم الرازي وابن سينا
والزهراوي أول من اكتشف الجراحة الداخلية
ب ـ إسهاماتهم
في الأدب والفنون:ابتكر المسلمون عدة فنون منها
في الأدب أسسوا علم
النحو والبلاغة والعروض واهتموا بالخطابة وجمعوا الأمثال ونذكر هنا (مجمع
الأمثال للميداني)، ووضعوا القصص القصيرة وسموها المقامات وأشهرها ( المقامات
لبديع الزمان الهمداني).
في الكتابة ابتكر المسلمون
عدة خطوط للكتابة منها الكوفي والنسخي والرقعة...
في العمران وضعوا هندسة
معمارية تزينها زخرفة الأعمدة والجدران في شتى القصور والمدن وأشهرها (قرطبة)
التي لازالت شاهدة إلى اليوم
ج ـ نماذج من
علماء الجزائر:هناك علماء كثر نذكر منهم:
- الشيخ عبد الحميد بن باديس من أسرة عريقة في المجد والثراء والعلم وُلد
عام 1308 هـ/1889م ،وتوفي سنة : 1940م .
- العالمُ العلّامةُ المجاهدُ محمد البشير بن
محمد السعدي الإبراهيمي ، من كبار علماء الجزائر ، ولد 1306 هـ .
-
محمد السعيد الزاهري من مواليد 1899 ببسكرة درس في قسنطينة وتتلمذ على يد
الإمام عبد الحميد بن باديس .
- الشيخ طاهر آيت علجت من
علماء الجزائر المعاصرين الأفذاذ وهو تلميذ الشيخ العلامة محمد البشير الابراهيمي
.
استخراج ثلاثة أحكام:
1ـ طلب العلم واجب.
2ـ استحباب السفر من أجل العلم.
3ـ وجوب التأدب في مجالس العلم.
استخراج ثلاثة فوائد
1ـ العلم طريق إلى الجنة
2ـ استغفار المخلوقات للعالم دلالة على فضله.
3ـ
العلماء ورثة الأنبياء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق