أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

تحضير درس تلخيص نص تفسيري في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

المقطع: الإعلام والمجتمع. 

 المدّة : 60 د 

المذكّرة 

السّنة : الثالثة من التّعليم المتوسّط

الميدان: إنتاج مكتوب.

 الأستاذة :  خضور سعاد

المحتوى المعرفي : تلخيص نص تفسيري .

الموارد المستهدفة: تلخيص نص تفسيريّ.

مركبات الكفاءة: يختار نص ويطبق عنه تقنية التلخيص والتقليص.

الكفاءة العرضيّة:

                    

القيم 

 القيم والمواقف:

- يستثمر المواقف المكتسبة في القضايا الإنسانية 

يقف على دور الإعلام وأهميته الحياتية.

- المختلفة ، ويوظفها في مواقفه المختلفة .

يتبين دور الإعلام ويرشد استعمال وسائله

مراقبة تحضيرات المتعلّمين وأعمالهم المنجزة .

الوضعيّة الانطلاقية:

يُطلَب منك في ميدان فهم المنطوق إعادة تركيب النّصّ بأسلوبك الخاصّ ، فتكون فقرة واحدة لكنها تعبّر عن كلّ النّصّ . سمّ التّقنيّة التي اعتمدت عليها  التّلخيص . وضح الشيء الذي يحدث لحجمه حينها  يتقلص .

اذكر الفرق بين التلخيص والتقليص.

الوضعيّة الجزئيّة الأولى:

العودة إلى نص الهلال الأحمر الجزائري.

*    عرّف الهلال الأحمر الجزائريّ  هو جمعيّة تضامنيّة جزائريّة . 

*    حدّد تاريخ ودافع نشأة الهلال الأحمر الجزائريّ . تأسس سنة 1957 م ، كنتيجة حتميّة للأوضاع التي يعيشها الشّعب الجزائريّ و ثورته .

*    بيّن الهدف من إنشائه إعطاء الثّورة والقضيّة الجزائريّة بعدا إنسانيّا عن طريق اتّصاله بالمنظمات الإنسانيّة العالمية  .

*    حدّد نوع الأعمال التي يقدّمها خدمات إنسانيّة متمثّلة في تقديم مساعدات مختلفة

*    اذكر نشاطات أخرى للهلال الأحمر الجزائري غير الإعانات الغذائية

*    تأسيس المراكز الصّحيّة والإشراف عليها ، وإمدادها بما تحتاجه من أدوية وأجهزة .

*    اذكر النّجاحات التي حققتها هذه الجمعيّة أعطت وجها مشرفا للجزائر .

*    سمّ العمل الذي أكسب الهلال الأحمر سمعة دوليّة إطلاق سراح الأسرى الفرنسيين الواقعين في قبضة جيش التّحرير الوطنيّ .

الوضعية الجزئية الثانية:

السياق :

درسنا نص الهلال الأحمر الجزائري وتعرفنا على مهمة هذه الجمعية ودورها في المجتمع الجزائري

التعليمة :

عد إلى نص الهلال الأحمر الجزائري ولخصه مرة ثم قلصه مرة أخرى

طريقة التلخيص:

التلخيص بأسلوبنا الخاص مع المحافظة على ترتيب الأفكار ويكون الحجم ربع النص الأصلي

طريقة التقليص:

الحفاظ على أسلوبالكاتب والمحافظة علىترتيب الأفكار مع حذف عبارات الشرح


والتفسير .

 

  يشرع المتعلّمون في إنجاز عروضهم، معتمدين على أنفسهم، تتدخل الأستاذة عند الحاجة لتصويب فكرة أو صياغتها أو توضيح معنى و إثرائه.

تحفز الأستاذة المتعلّمين وتذكّرهم بين الفينة والأخرى بالمطلوب أثناء مراقبتهم 


الوضعية الجزئية الثّالثة:

تترك الحريّة للمتعلّمين لتقديم عروضهم.

تقدّم العروض المنجزة بجدّية مع مراعاة: الوقفة السليمة، الهدوء، استعمال اللّغة الفصحى، ترتيب الأفكار، المحافظة على مضمون النص، توظيف المكتسبات اللّغويّة والمعرفيّة.

1.    ابن شبكة لتقويم إنتاجك : اعتمادا على الجدول التّالي قوّم إجابتك :

المعايير

 

المؤشّرات

 

التحكّم

نعم

لا

الوجاهة

ـ فهم التعليمة

ـ توظيف فنيات التلخيص والتقليص

 

 

سلامة اللّغة

ـ احترام قواعد النّحو والصّرف والإملاء

ـ التوظيف السليم لعلامة الوقف

 

 

الانسجام

ـ تسلسل الأفكار .

ـ ملاءمتها للموضوع.

 

 

الإتقان

ـ حسن عرض الموضوع.

ـ جودة الخط.

 

 

2.     قارن النّصّ المنتج بالمعايير والمؤشّرات .

3.     عيّن مواضع التحكّم وعدم التّحكّم .

 أصدر حكمك 

تعليقات