أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

تحصير نص المذياع في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

المقطع: العلم والاكتشافات العلمية 

المدة: 60د

المذكرة68    

المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط

الميدان: فهم المكتوب (د/ن ).

الأستاذة : خضور سعاد

المحتوى: المذياع.

الموارد المستهدفة: نصوص متنوعة شعرية ونثرية مشكولة جزئيا يغلب عليه الوصف والسرد.

مركبة الكفاءة : -  يقرأ المتعلّم النّصّ قراءة صامتة واعية ويصوغ الفكرة العامّة.

                   - يقرأه قراءة شعرية منغّمة.

                   - يشرح الألفاظ الصّعبة، ويثري قاموسه اللّغويّ.

                   - يناقش فهم النّصّ ويصوغ الأفكار في قالب سليم.

                   - يحدّد قيم النّصّ.

                   - يتعرّف على الأسلوب الخبري.

القيم المستهدفة .الكفاءة العرضية

ـ يقدّر ما بذله العظماء من أعمال ويثمّنها ويدرك تميّزهم عن غيرهم.

ـ يتأسى بكفاح العظماء ونضالهم ضد العقبات. 

ـ يدرك أنّ العظمة ليست حكرا على الرّجال . 

ـ يتبيّن أنّ مبادئ الحقّ والعدالة لا تعترف بالجغرافيّة أو الحدود. ـ يعبر مشافهة بلغة سليمة . 

ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير . 

ـ يستثمر الموارد المكتسبة من الثّقافتين المحلية و العالميّة ويوظّفها عند الحاجة.

ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة.

مراقبة تحضيرات المتعلّمين وأعمالهم المنجزة .

الوضعيّة الانطلاقية:

    أنا جهاز كهربائيّ، أطلق عنّ] العلماء اسم الوسيلة العمياء، أنشر الأخبار في كلّ بقاع العالم، واعتمد على الأذن لا العين.

فمن أكون؟

الوضعيّة الجزئيّة الأولى:

مطالبة التّلاميذ بفتح الكتب ص 94. 

قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني.

قراءة جهرية توزع فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة.

أسئلة الفهم:

أسئلة المرحلة الأولى: (فكّر): يفكّر كلّ متعلّم بشكل فردي.

  سمّ الوسيلة الّتي يتحدّث عنها الشّاعر. المذياع.

  حدّد الأمر الّذي أثارته في نفس الشّاعر. الدّهشة والاستغراب.

  كاد ينحصر المذياع اليوم في السيارات فقط. بين سبب ذلك.انتشار التّكنولوجيا وعلى رأسها الهواتف النّقالة الّتي حلّت محلّ المذياع وحتّى التّلفاز.

المرحلة الثّانية: (ناقش) :يتّفق كلّ متعلّم مع زميله على إجابة واحدة مشتركة.

المرحلة الثّالثة: (شارك) :تعيّن كل مجموعة متحدّثا عنها للوصول إلى الجواب.

المذياع آلة غريبة دخلت إلى المجتمع فادهشته. لخّص النّص في فكرة عامة.

الفكرة العامّة:

تعريف المذياع وذكر أهم مميّزاته.

قراءة المتعلمين للقصيدة قراءة شعرية منغّمة.

تقسيم القصيدة إلى وحدات حسب معيار المعنى

حدد وحدات القصيدة.

الوحدة  الأولى: {1...3 } قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.

  حدد الألفاظ التي تدل على المذياع في الوحدة الأولى  .  شاد – ترنم _ قد من الخشب _ سمعت لسانا _ الجن أنطقه  .

  اندهش الكاتب من المذياع، هات العبارات الدّالة على ذلك.ينطق الحجر _ الجن أنطقه _ القوم قد سحروا 

  اذكر بم شبه الشاعر المذياع في البيت الأول. بالمغني المطرب  .

 أثري لغتي (المعجم الدلالي):
الكلمة معناها الكلمة معناها
شاد أطرب ترنم    تغنّى
استهلّ الشّاعر قصيدته  باندهاشه الشّديد من المذياع .لخّص الوحدة في فكرة مناسبة .
الفكرة الأساسية الأولى:
الاندهاش والاستغراب من المذياع .
الوحدة الثانية: {4...5} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.
  صف غرفة الشّاعر بعد دخول المذياع. أصبحت  أفقا يرتد منحصرا عن حده البصر 
  شبّه الكاتب المذياع بالكرة الأرضية. بيّن وجه الشّبه بينهما. كلاهما في جوفهما  الورى.
أثري لغتي (المعجم الدلالي):
الكلمة معناها الكلمة معناها
أفقا ملتقى الأرض بالسماء    انحصرت حبست
جوفها داخلها _ بطنها    الورى الخلق والبشر    
دخل المذياع إلى حجرى الكاتب فغيّرها  . هاتوا عنوانا مناسبا لما تقّدم .
الفكرة الأساسية الثانية:
وصف الغرفة بعد دخول الذياع.
الوحدة الثّالثة: { 6...8} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.
  المذياع يمكّننا من سماع عدّة أصوات. هات الدليل على ذلك من الوحدة . قد حكمتني في الأصوات لوحتها فصرت أختار ما آتي 
  حدّد دور الأرقام الموجودة على المذياع  . كل رقم عليه  حشوة طرب.
  اذكر بعض مزايا المذياع . فيه الألحان _ ثرثار _ مختصر
أثري لغتي (المعجم الدلالي):
الكلمة معناها الكلمة معناها
أذر أترك  مستتر مختفي  
للمذياع عدّة مميّزات ذكرها الشّاعر في الوحدة الأخيرة . هاتوا فكرة مناسبة لما تقّدم.


 الفكرة الاساسية الثّالثة:
مميّزات المذياع حسب رأي الكاتب.
لكل نص قيمة يريد كاتبه إفادتنا بها.قدّر قيمة هذا النًّص
المذياع ورغم وجود المنافسين إلا أنّه ما زال محل اهتمام من طرف المستمعين.
الوضعيّة الجزئية الثّانية:
أتذوّق النّص:
  حدّد نوع النّصّ . قصيدة من الشّعر العموديّ . 
أبرز نمط النّصّ . وصفيّ .
  تأمّل البيت الآتيّ :
كأنّما الكرة الأرضيّة انحصرت *** في جوفها والورى في جوفها انحصروا
اذكر الأمر الّذي أخبرنا به الشّاعر.
  هل كلامه يحتمل الصّدق والكذب ؟ 
سمّ الأسلوب الّذي يحتمل التّصديق والتّكذيب. الأسلوب الخبريّ
عرّف الأسلوب الخبري.
الأسلوب الخبريّ :هو الأسلوبُ الّذي يحتملُ الصّدقَ و الكذبَمثل : إنّ اللغةَ العربيّةَ أفضلُ اللّغاتِ.
الوضعية الجزئية الثّالثة:
قراءات فرديّة للنّص ، للتّدرّب على آليات القراءة المعبّرة و المنغّمة.
أنتج فقرة من خمس اسطر تتحدث فيها عن مزايا المذياع موظفا
احفظ القصيدة.
 
تعليقات