أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

تحضير درس أدوات الرّبط في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط

 المقطع: العلم والاكتشافات العلمية

المدة: 60د 

المذكرة69   


المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط

الميدان: إنتاج مكتوب  

الأستاذة : خضور سعاد

المحتوى: أدوات الرّبط.

الموارد المستهدفة: أدوات الرّبط في نصّ سردي وصفي..


القيم المستهدفة .الكفاءة العرضية

ـ يقدّر ما بذله العظماء من أعمال ويثمّنها ويدرك تميّزهم عن غيرهم.

ـ يتأسى بكفاح العظماء ونضالهم ضد العقبات. 

ـ يدرك أنّ العظمة ليست حكرا على الرّجال . 

ـ يتبيّن أنّ مبادئ الحقّ والعدالة لا تعترف بالجغرافيّة أو الحدود. ـ يعبر مشافهة بلغة سليمة . 

ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير . 

ـ يستثمر الموارد المكتسبة من الثّقافتين المحلية و العالميّة ويوظّفها عند الحاجة.

ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة.

مراقبة تحضيرات المتعلّمين وأعمالهم المنجزة .
الوضعيّة الانطلاقية:
مجموعة الكلمات تعطينا جملا ، ومجموع الجمل يعطينا نصّا ، وهذا النّصّ حتى يكون منسجما وذا معنى لابد أن تكون جمله مترابطة مع بعضها .
  اذكر بعض  الوسائل التي تربط بين الجمل حروف العطف ـ الجر....  اليوم سنتعرّف على هذه الرّوابط
الوضعيّة الجزئيّة الأولى:
عرض الفقرة الأولى من نص الكتاب الالكتروني.
قراءة السّند قراءة نموذجية من طرف الأستاذ ، تليها قراءات متعدّدة من طرف بعض التّلاميذ . 
  حدّد موضوع النّصّ. الكتاب الالكتروني.
  سمّ مكونات هذه الفقرة  جمل وكلمات .
  بيّن الطريقة التي اتبعها الكاتب للربط بينها  باستعمال أدوات .
اذكرها (حروف العطف ، حروف الجرّ ، بالتالي ، لكنّ ، هذه .....)
  احذفها واقرأ النص غير مترابط 
  سمّها أدوات الرّبط . 
  حدّد دورها  جعلته متماسكا ومترابطا .
  عرّف أدوات الرّبط واذكر بعضها

أدوات الرّبط:هي أدوات تستعمل لربط الكلمات والجمل والفقرات ، تساهم في انسجام النّصّ وترابطه وتوضيح معانيه، وهي كثيرة منها

أدوات الربط: تستخدم للربط بين الجمل والفقرات، وهي كثيرة، منها:

الحروف: حروف الجر، مثل: من إلى عن على... وحروف العطف، مثل: الواو، الفاء، أو، أم ...
الكلمات أو العبارات، مثل: في البداية- هناك أيضا- لهذا السبب- رغم ذلك- من جهة أخرى
الضمائر بأنواعها: المنفصلة، المتصلة، والمستترة.
ظروف الزمان والمكان: عند، قبل، بعد، خلف ...
أسماء الإشارة: هذا، تلك، أولئك ...
الأسماء الموصولة: الذي، اللاتي، من، ما، الأُلَى ...
أهمية أدوات الربط:
تساهم في فهم نص منطوق أو مكتوب.
استعمال الروابط شرط أساسي في الكتابة. 
الوضعية الجزئية الثّانية:
أتدرب:
  عد إلى فقرات أخرى من النّص واستخرج ما تجد من أدوات وعبارات.
  أنتج فقرة من خمسة اسطرا تتحدث فيه عن مزايا المذياع بتوظيف أدوات الربط.
.دور الأستاذ : 
ـ المراقبة والتوجيه والتنشيط ، سائلا ومعقّبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة مؤيّدا ومصوّبا للمعارف والمعلومات والمعطيات.
ـ يكلّف الأستاذ المتعلّمين بإنتاج الموضوع كتابيا بلغة سليمة مستعينين بما استفادوه خلال الدّرس ، ومعتمدين على واقعهم المعاش وخبراتهم القبليّة  . 
ـ نقد الإنتاجات بالتداول ( تعقيب ـ تصحيح ـ تقويم ...)
 
تعليقات