المقطع: العلم والاكتشافات العلمية
المدة: 60د
المذكرة69
المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط
الميدان: إنتاج مكتوب
الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى: أدوات الرّبط.
الموارد المستهدفة: أدوات الرّبط في نصّ سردي وصفي..
القيم المستهدفة .الكفاءة العرضية
ـ يقدّر ما بذله العظماء من أعمال ويثمّنها ويدرك تميّزهم عن غيرهم.
ـ يتأسى بكفاح العظماء ونضالهم ضد العقبات.
ـ يدرك أنّ العظمة ليست حكرا على الرّجال .
ـ يتبيّن أنّ مبادئ الحقّ والعدالة لا تعترف بالجغرافيّة أو الحدود. ـ يعبر مشافهة بلغة سليمة .
ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير .
ـ يستثمر الموارد المكتسبة من الثّقافتين المحلية و العالميّة ويوظّفها عند الحاجة.
ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة.
مراقبة تحضيرات المتعلّمين وأعمالهم المنجزة .
الوضعيّة الانطلاقية:
مجموعة الكلمات تعطينا جملا ، ومجموع الجمل يعطينا نصّا ، وهذا النّصّ حتى يكون منسجما وذا معنى لابد أن تكون جمله مترابطة مع بعضها .
اذكر بعض الوسائل التي تربط بين الجمل حروف العطف ـ الجر.... اليوم سنتعرّف على هذه الرّوابط
الوضعيّة الجزئيّة الأولى:
عرض الفقرة الأولى من نص الكتاب الالكتروني.
قراءة السّند قراءة نموذجية من طرف الأستاذ ، تليها قراءات متعدّدة من طرف بعض التّلاميذ .
حدّد موضوع النّصّ. الكتاب الالكتروني.
سمّ مكونات هذه الفقرة جمل وكلمات .
بيّن الطريقة التي اتبعها الكاتب للربط بينها باستعمال أدوات .
اذكرها (حروف العطف ، حروف الجرّ ، بالتالي ، لكنّ ، هذه .....)
احذفها واقرأ النص غير مترابط
سمّها أدوات الرّبط .
حدّد دورها جعلته متماسكا ومترابطا .
عرّف أدوات الرّبط واذكر بعضها
أدوات الرّبط:هي أدوات تستعمل لربط الكلمات والجمل والفقرات ، تساهم في انسجام النّصّ وترابطه وتوضيح معانيه، وهي كثيرة منها
أدوات الربط: تستخدم للربط بين الجمل والفقرات، وهي كثيرة، منها:
الحروف: حروف الجر، مثل: من إلى عن على... وحروف العطف، مثل: الواو، الفاء، أو، أم ...
الكلمات أو العبارات، مثل: في البداية- هناك أيضا- لهذا السبب- رغم ذلك- من جهة أخرى
الضمائر بأنواعها: المنفصلة، المتصلة، والمستترة.
ظروف الزمان والمكان: عند، قبل، بعد، خلف ...
أسماء الإشارة: هذا، تلك، أولئك ...
الأسماء الموصولة: الذي، اللاتي، من، ما، الأُلَى ...
أهمية أدوات الربط:
تساهم في فهم نص منطوق أو مكتوب.
استعمال الروابط شرط أساسي في الكتابة.
الوضعية الجزئية الثّانية:
أتدرب:
عد إلى فقرات أخرى من النّص واستخرج ما تجد من أدوات وعبارات.
أنتج فقرة من خمسة اسطرا تتحدث فيه عن مزايا المذياع بتوظيف أدوات الربط.
.دور الأستاذ :
ـ المراقبة والتوجيه والتنشيط ، سائلا ومعقّبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة مؤيّدا ومصوّبا للمعارف والمعلومات والمعطيات.
ـ يكلّف الأستاذ المتعلّمين بإنتاج الموضوع كتابيا بلغة سليمة مستعينين بما استفادوه خلال الدّرس ، ومعتمدين على واقعهم المعاش وخبراتهم القبليّة .
ـ نقد الإنتاجات بالتداول ( تعقيب ـ تصحيح ـ تقويم ...)