المقطع: العلم والاكتشافات العلمية
المدة: 60د
المذكرة65
المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المنطوق
الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى: ازدياد حرارة الأرض.
الموارد المستهدفة: ـ خطابات منطوقة سردية وصفية ترتبط بموضوع العلم والاكتشافات العلمية تتضمن
قواعد الخطاب
مركبة الكفاءة : - يحسن الاستماع إلى منطوق ذي طابع علمي.
- يفهم المنطوق ويتفاعل معه.
- يعبر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام.
القيم المستهدفة .الكفاءة العرضية
ـ يقدّر ما بذله العظماء من أعمال ويثمّنها ويدرك تميّزهم عن غيرهم.
ـ يتأسى بكفاح العظماء ونضالهم ضد العقبات.
ـ يدرك أنّ العظمة ليست حكرا على الرّجال .
ـ يتبيّن أنّ مبادئ الحقّ والعدالة لا تعترف بالجغرافيّة أو الحدود. ـ يعبر مشافهة بلغة سليمة .
ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير .
ـ يستثمر الموارد المكتسبة من الثّقافتين المحلية و العالميّة ويوظّفها عند الحاجة.
ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة.
تقديم
للمقطع:
قدّم العلم
ومازال يقدّم الكثير من الخدمات للإنسان ، ففي كلّ يوم يظهر الجديد من الاكتشافات
والاختراعات في جميع المجالات .
الوضعية المشكلة الأم:
قراءتها ومناقشتها (التّركيز على المهمّة الأولى)
تقديم الدّرس:
أنا ظاهرة كونية. جئت نتيجة زيادة نشاط الإنسان الصناعي والعشوائي، فرفعت درجة حرارة الأرض ، مما سببت عدة أضرار لها كما أنّ] أهدد حياتها. فمن أكون؟
الوضعية
الجزئية الأولى:
القراءة
النموذجية الأولى لنص "أخطار ازدياد حرارة
الأرض " تؤدى بتأن وبتمثيل للمعاني .
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معبرة مع مراعاة سلامة
النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على
التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و
القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة.
يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ
النّص
يتحدّث على مشكلة أرهقت كاهل العلماء، وتشكّل خطرا عظيما على الأرض بأكملها.لخص النص في فكرة عامة
الفكرة العامة:
ظاهرة تغير حرارة الأرض و عواقبها الوخيمة على الإنسان
الوضعية الجزئية الثّانية:
قراءة ثانية للنص: توزع بطاقات إستراتيجية الأصابع الخمس على خمسة أفواج بحيث يكلّف
كل فوج بالإجابة عن سؤال واحد.
قراءة
نموذجية ثانية للنص تؤدى بتأن وفيها تنبه الأستاذة المتعلمين إلى تدوين رؤوس أقلام
ويتم استكشاف الكلمات الصعبة التي تعوق الفهم.
عدّد تقديرات خبراء الهيئة لدجات حرارة الارض في أفضل حالاتها
وأوسطها وأسوئها
بيّن سبب هذا التباين في التقديرات بصورة أساسية.
اذكر نتيجة ارتفاع درجة حرارة الأرض.
عرّف " كريستينا فيغيرس" واذكر تصريحها.
اقترح
بعض الحلول للحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري.
أثري لغتي:
الكلمة |
معناها |
الكلمة |
معناها |
إجماع
|
اتّفاق |
زيادة هائلة |
كبيرة
ومرتفعة |
الحقبة |
الفترة
الزّمنيّة الطويلة |
التّباين |
الاختلاف |
يتيح |
يسمح |
، الغازات الدّفيئة |
الغازات الموجودة في الغلاف الجوّيّ الّتي
تعمل على تدفئة سطح الأرض |
الأفكار الّتي
احتواها النّصّ :
تغير
المناخ بسبب نشاط الإنسان .
توقّعات الخبراء المتباينة حول ارتفاع حرارة
الأرض الخاضعة لمقدار الغازات الدّفيئة.
عدم كفاية الجهود المبذولة
للحدّ من تزايد ارتفاع جرارة الأرض.
نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف
من خلالها صاحبه إلى بعث رسالة للقارئ ، حدّد القيمة المستفادة من نصنا هذا
ـ القيم المستفادة :
سلامة الإنسان من سلامة الأرض، فيجب المحافظة على الأرض لكي نعيش في هناء .
حدّد شكل النّص نثري
بيّن
نوعه مقال
حدّد
طبيعته علمي
* اسْتنتِجِ منَ الفقَرَاتِ مُؤشّراتِ النّمطِ المُوَظفِ
مُسْتعينًا بالجَدْولِ التّالِي :
المُؤشّرَ
|
الجُمْلة
الدّالةُ على المُؤشّرِ : |
النّمَط
|
كثرة
النعوت |
الظَّوَاهِرِ البَيْئِيَّةِ// مِحْوَراً رَئِيسًا// الاحْتِمالُ
المُتَفَائِلُ// الكُرَةِ الأرضيَّةِ// الهيئَةُ الدَّوليّةُ |
وصفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي |
التعابير
المجازية |
الغَازَاتُ المتّهمَةُ بأنّها السَّبَبُ الرّئيسُ لارتِفَاعِ
حَرَارَةِ الكُرَةِ الأرضيَّةِ |
|
الجمل
الاسمية الدالة على الثّبات |
أَنَّ ارتفاعَ حَرَارَةِ الكُرةِ الأرضيّةِ قَدْ يُؤَدِّي إلى
ظَوَاهِرَ مناخِيّةٍ قَاسِيةٍ |
|
الجمل الفعلية الدالة على
الحركة |
يرتَبِطُ هَذَا التَّبَايُنُ في التّقْدِيراتِ بِصُورَةٍ
أَسَاسيّةٍ، بكميّاتِ من الغَازَات الدَّفِيئَةِ المُنْبَعِثَةِ في الغِلاف
الجوِّي |
النّص عبارة عن مقال علمي يتحدّث فيه الكاتب على تغيّر المناخ. وقد اعتمد
على نمطين أحدهما النمط الوصفي ومن مؤشراته:
كثرة النعوت
التعابير المجازية
الجمل الاسمية الدالة على الثبوت
الجمل الخبرية الدالة على الحركة.
الوضعية
الجزئية الثالثة:
بيّن الأثر
الذي تركه في نفسك موضوع النص مع التّعليل.
* الأثر الذي تركه في نفسي النص هو الخوف؛ لأن ازدياد درجة الحرارة سينعكس سلبا على الإنسان والحيوان والنبات إذا لم تُتَّخَذ الإجراءات اللازمة للحدّ منه.
استراتيجية
الأصابع الخمس: تتكون من خمس أفواج كل فوج يختار اسم ولون خاص به وكل
أصبع فيه السؤال الخاص بكل فوج ملون بلون الفوج.
أسماء
الأفواج:
الفوج
01: النسور "أصفر" الفوج 02: الاذكياء "الأخضر" الفوج03: النجوم
"الازرق"
الفوج04: الأبطال "الأحمر" الفوج05: الأمل "البرتقالي"