المقطع: العلم والاكتشافات العلمية
المدة: 60د
المذكرة66
المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب
الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى: الكتاب الالكتروني.
الموارد المستهدفة: نصوص متنوعة شعرية ونثرية مشكولة جزئيا يغلب عليه الوصف والسرد.
مركبة الكفاءة : - يقرأ المتعلّم النّصّ قراءة صامتة واعية ويصوغ الفكرة العامّة.
- يقرأه قراءة جهريّة سليمة، معبّرة ومسترسلة.
- يشرح الألفاظ الصّعبة، ويثري قاموسه اللّغويّ.
- يناقش فهم النّصّ ويصوغ الأفكار في قالب سليم.
- يحدّد قيم النّصّ.
القيم المستهدفة .الكفاءة العرضية
ـ يقدّر ما بذله العظماء من أعمال ويثمّنها ويدرك تميّزهم عن غيرهم.
ـ يتأسى بكفاح العظماء ونضالهم ضد العقبات.
ـ يدرك أنّ العظمة ليست حكرا على الرّجال .
ـ يتبيّن أنّ مبادئ الحقّ والعدالة لا تعترف بالجغرافيّة أو الحدود. ـ يعبر مشافهة بلغة سليمة .
ـ يحسن الاستماع و التواصل مع الغير .
ـ يستثمر الموارد المكتسبة من الثّقافتين المحلية و العالميّة ويوظّفها عند الحاجة.
ـ يحدد أفكار النّصوص ويوظف الأفكار والمفردات الجديدة.
الوضعيّة الجزئيّة الأولى:
مطالبة التّلاميذ بفتح الكتب ص 92.
قراءة بصرية صامتة من طرف التّلاميذ.
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني.
قراءة جهرية توزّع فجائيّا على التّلاميذ لتعويدهم المتابعة.
المناقشة:
أسئلة المرحلة الأولى: (فكّر): يفكّر كلّ متعلّم بشكل فردي.
عرّف الكتاب الالكتروني. كتاب ينشر على الشبكة العنكبوتية يمكن مطالعته عن طريق تصفح الإنترنت..
اذكر مكوّناته.يتكوّن من شاشة و لوحة مفاتيح صغيرة
عدّد أهم مميزاته . يتميز بالبحث السريع ،و سهولة الاستعمال.
المرحلة الثّانية: (ناقش): يتّفق كلّ متعلّم مع زميله على إجابة واحدة مشتركة.
المرحلة الثّالثة: (شارك) تعيّن كل مجموعة متحدّثا عنها للوصول إلى الجواب.
جاء الكتاب الالكتروني وكاد يدفن الكتاب الورقي نظرا لمميّزاته. لخص النص في فكرة عامة
الفكرة العامة:
الكتاب الالكتروني فوائده ومميزاته.
قراءة التّلاميذ للنّصّ قراءة معبّرة مع مراعاة الأداء، و الاسترسال، و سلامة اللغة،واحترام علامات الوقف، وتصحيح الأخطاء.
تقسيم النص إلى فقرات حسب معيار المعنى
حدد فقرات النص
الفقرة الأولى: {إنّ جوهر... الكتب} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات.
وضّح جوهر الكتاب الالكتروني. قرص بصري في شكل أسطوانة مستديرة مسطحة مصنوعة من البلاستيك المقوى ، مغطاة بطبقة معدنية رقيقة عاكسة للضوء.
بيّن طريقة التّسجيل عليه. يتم التّسجيل عليه بواسطة شفرة مرقّمة.
سمّ الشّيء الذي يسلط على القرص الإلكتروني عند دورانه. الأشعّة الّتي تتحوّل بدورها إلى معلومات أي نصوص كتب .
أثري لغتي:
أثري لغتي:
قام الكاتب في هذه الفقرة بتعريف الكتاب الالكتروني ووضّح لنا طريقة عمله، لخّص الفقرة في فكرة مناسبة لهذا . الفكرة الاساسية الأولى: تعريف الكتاب الالكتروني وتبيان طريقة استعماله. الفقرة الثّانية : {ويتكوّن... الكتب} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات. أ. الشّاشة ومساحتها ستّة سنتيمترات مربّع. ب. لوحة مفاتيح صغيرة ضيّقة لوضع الأقراص البصرية المدمجة المسجّل عليها نصوص الكتب. للكتاب الالكتروني مكوّنات عديدة تمّ ذكرها من طرف الكاتب. لخّص الفقرة في فكرة أساسية مكوّنات الكتاب الإلكتروني ومميّزات كلّ مكوّن. الفقرة الثّالثة : {ويتفوٌّق... جهدا} قراءة ومناقشة وتذليل الصعوبات عدّد مميّزات الكتاب الالكتروني على الكتاب العادي. يتفوق الكتاب الالكتروني عن الكتاب الورقي بإتاحة فرصة البحث السريع عن المعلومة. وضّح رأيك في الكتاب الالكتروني. رغم تشابه المضمون لكن الكتاب الالكتروني له مميّزات عديدة عن الكتاب الورقي ، لخّص الفقرة في فكرة مناسبة. الفكرة الاساسية الثانية: الفرق بين الكتابين الإلكترونيّ والعاديّ. لكل نص قيمة يريد كاتبه إفادتنا بها. استنبط القيمة المستفادة من النص القيمة المستفادة بفضل التطور العلمي استطاع العلماء تسهيل عملية البحث عن طريق الكتاب الإلكتروني لكن لا بد من المحافظة على الكتاب الورقي باعتباره المصدر الأصلي للمعلومة. الوضعية الجزئية الثّالثة: قراءات فرديّة للنّص ، للتدرّب على آليات القراءة المعبرة و المسترسلة أنتج في فقرة من خمسة اسطر أيهما تفضل الكتاب الالكتروني أو العادي موظفا علامات الوقف والنمط الوصفي. |