تحضير درس الخطوات المنهجية لدراسة الوثيقة التاريخية في التاريخ للسنة الرابعة متوسط
الوضعية المشكلة الجزئية: أخبرت زملائك بأنك تصفحت بعض الوثائق التي هي بحوزة اخيك الذي يحضر لانجاز بحث في تاريخ الجزائر، وقد تعجبت من طريقة تصنيفه لها حسب نوعها ومنهجية دراسته لها، حتى يبرز اهميتها ويستفيد من معلوماتها لكتابة بحثه ولكشف الحقائق من خلالها . فطلبوا منك توضيحا
مؤشرات الكفاءة للوضعية 01:
-يعرف الوثيقة التاريخية
- يستنتج خطوات دراستها
- يبرز اهميتها.
مركبة الكفاءة الأولى : التعرف على منهجية دراسة الوثائق التاريخية المفاهيم الاساسية : الوثيقة التاريخية – طبيعة الوثيقة – تحليل الوثيقة – الاطار التاريخي – التقديم – التحليل –التقييم - النقد
- تعريف الوثيقة التاريخية: هي عبارة عن مستندات معاصرة للحدث التاريخي.
2- انواع الوثائق التاريخية:هناك نوعان:
أ- وثائق مكتوبة كالرسائل....
ب- ووثائق صامتة مثل الاسلحة والخرائط...
- خطوات دراسة الوثيقة التاريخية: تتم
دراسة الوثيقة التاريخية عبر ثلاث مراحل وهي:
أ- مرحلة التقديم
طبيعتها
|
مصدرها
|
بصاحبها
|
الزمكاني
|
مصطلحات-
|
موضوعها
|
الاشكالية
|
مقال، معاهدة
|
رسمي او غير
رسمي،المرجع
|
التعريف به
|
مكانها وتاريخها
|
شرح بعضها
|
الحدث التاريخي
|
سؤال عن موضوعها
|
|
ب –مرحلة
التحليل: وذلك بتحديد - الفكرة العامة - الافكار
الجزئية و شرحها
|
ج – الاستنتاج (الخلاصة) : - استخلاص مضمونها – و تقيمها والتعليق عليها
-أهميتها:
-كشف الحقائق التاريخية
–تمكن الباحثين من فهم الوقائع التاريخية
-التفرقة بين المعلومات التاريخية الصحيحة والغير الصحيحة
-مساعدة المِرخ على كتابة التاريخ
الإدماج الجزئي: ترتيب خطوات دراسة الوثيقة التاريخية
المراجع:-الكتاب المدرسي القديم - المنهاج – المخططات السنوية - المخططات سبتمبر 2022– وثائق من موسوعة ويكيبيديا العالمية –عبد الحميد دحمان :كتاب الواضح في الاجتماعيات