تحضير درس الهوية والجنسية في التربية المدنية للسنة الثالثة متوسط
الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم : خاطبكم الاستاذ قائلا : " الهوية ا والجنسية كنز لا يحمله إلا مواطن قادر على تحمل المسؤولية اتجاه وطنه ومن خلالها يستطيع ممارسة للمواطنة. " فطلب منك زملائك توضيحا.
الوضعية المشكلة الجزئية01 :في حوار تلفزيوني قال احدهم :" ان الهوية والجنسية متلازمتان لا يمكن الفصل بينهما " فطلبت منك اختك توضيحا
مؤشرات الكفاءة للوضعية 01:
- يعرف الهوية والجنسية
- يحدد العلاقة بينهما
. مركب الكفاءة للوضعية 01:يميز بين الهوية والجنسية والعلاقة بينهما المفاهيم الأساسية:- الهوية الشخصية – الهوية الوطنية – الجنسية – المكتسبة – الاصلية – العلاقة بينهما.
1- تعريف الهوية الشخصية: هي خصائص جسمية و معنوية تميز الشخص عن غيره .
2- مكونات الهوية الشخصية:
- الاسم واللقب فالاسم يختاره الابوين واللقب يتبع النسب
- تاريخ ومكان الميلاد بتفصيل الزمن
- مكان الاقامة الذي يستقر فيه
- الوطن الذي ولد فيه
3- مفهوم الجنسية: هي انتساب الشخص إلى وطنه مما يجعله مواطنا يتمتع بحقوق مقابل تأدية واجبات
4- كيفية اكتساب الجنسية الجزائرية:
أ- الجنسية الاصلية (بالنسب): لكل مولود من أب أو ام جزائرية أو المولود بالجزائر من ابوين مجهولين
ب- الجنسية المكتسبة (التجنس): يمكن للأجنبي المقيم بالجزائر الحصول على الجنسية الجزائرية بتوفر عدة شروط منها:
- الإقامة بالجزائر لمدة 7 سنوات على الأقل.
- بالغ سن الرشد.
- أن تكون سيرته حسنة
- يثبت اندماجه في المجتمع الجزائري.
5-العلاقة بين الهوية و الجنسية: الجنسية عنصر مهم من عناصر الهوية وبفضلها يمكن للفرد أن يحدد انتمائه لوطنه و يكتسب بذلك روحه الوطنية ويمارس مواطنته.
مرحلة استثمار المكتسبات –الادماج-
النشاط ص 46
المراجع :المنهاج – مخططات 2021م - الكتاب المدرسي – عبد الحميد دحمان : كتاب الواضح في الاجتماعيات – موسوعة ويكيبيديا العالمية – الانترنت – قاموس المعاني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق