أنواع التقارير الطبية الشرعية

0
أنواع التقارير الطبية الشرعية:
التقارير الطبية الشرعية لكافة الحوادث والإصابات سواء حوادث المرور والمضاربة أو الاعتداء على النفس
1 ـ التقرير الأولي أو الابتدائي: يمنح للمصابين الأحياء وبه تقييم لحالة المصاب وما إذا كانت خطرة أو خطرة جدا أو مميتة و يسلم للمحقق الجنائي في ثاني يوم من دخول المستشفى ليتخذ على ضوئه الإجراء القانوني المناسب ضد الشخص المسئول عن الإصابة .
2 ـ التقرير الدوري: ويعطى بصفة دورية منتظمة إلى جهة التحقيق لكي تكون على علم بحالة المصاب بالمستشفى وما إذا كانت حالته تتحسن أو تتدهور وما تم عمله للمصاب من أي تدخل جراحي أو إحالته إلى جهة طبية متخصصة أو إحالته إلى لجان تقدير نسب العجز أو التشوه الذي أصابه أو شفائه أو وفاته بالمستشفى، وقد يتم الاستغناء عن التقارير الدورية بالاتصال الهاتفي بين الطبيب والمحقق للاستفسار عن الحالة الصحية للمصاب.
3 ـ التقرير النهائي : هو التقرير الذي توصف فيه حالة المصاب منذ إصابته ولحين شفائه أو وفاته و يستعان بالتقارير الدورية لكتابة التقرير النهائي ويذكر به الاستنتاج موضحا العاهة المستديمة المتخلفة ومقدار العجز، ويجب أن تكون جميع التقارير الطبية الشرعية للحالة الواحدة برقم متسلسل واحد. (1)
 
التقرير التشريحي في حالة الوفيات: و يتكون من أربع فقرات هي :
 
   المقــــــــــدمة: وتضم اسم المطلوب فحصه جثته ظاهريا أو المطلوب بتشريح جثته، عنوانه، تاريخ  الفحص باليوم  والساعة، الرقم التسلسلي للتقرير، اسم الطبيب الشرعي، الجهة الرسمية التي طلبت الفحص .
 
  صلب التقرير او محتواه :  يضم وصفا دقيقا لما شاهده الطبيب الشرعي من خلال الفحص الطبي الشرعي الظاهري و التشريحي .
 
 المناقشة والاستنتاج: تتم مناقشة الإصابات وعلاقتها بسبب الوفاة والآلة المحدثة وعادة يكون الاستنتاج على هيئة أجوبة لأسئلة جهة التحقيق، والاستنتاج قد يكون مباشرا صريحا أو غير مباشرا أو احتماليا أو قضائيا في حالة انعدام الأدلة المادية ويكون الاستنتاج نوع الوفاة (عرضية، انتحارية، جنائية ) معتمدا على ظروف الواقعة و نفي حصول الوفاة بسبب أخر.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 




) د ـ  إبراهيم صادق الجندي ـ أهمية الطب الشرعي في التحقيقات الجنائية ـ ص 35وما بعدها1 (

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © القانون الشامل

تصميم الورشه