تعريف التجمهرفي القانون الجزائري

0
تعريف التجمهر:
التجمهر هو كل تجمع جاء نتيجة اتفاق مسبق و غالبا ما يكون عدوانيا لجماعة من الناس في الطريق العمومي قصد الاخلال بالنظام العام او قصد المساس و الحد ن حرية الافراد.
و حتى يعتبر التجمع تجمهرا و جريمة يجب ان يتوافر على شرطين اساسين:
-ان يحدث التجمهر في مكان عام او في الطريق العمومي.
- الا يتم تفريق المتجمهرين الا بعد ان يتم انذارهم.




التجمهر ليس عصيانا أو تمردا :
إن التجمهر الذي يحظره قانون العقوبات هو التجمهر المسلح أو غير المسلح في الطريق العام أو في المكان العام من قبل مجموعة من الناس يمكن أن يهدد النظام العام والذين لا يتفرقوا بعد إنذارهم من قبل السلطات المختصة.
وعلى أساس ذلك فإن التجمهر هنا ليس عصيانا أو تمردا ضد السلطات العامة بل الآمر يتعلق بعدم طاعة الآوامر الصادرة لهم بالتفرق دون أن يصل بهم الأمر إلى درجة العصيان و التمرد .
التجمهر ليس مظاهرة:
يجب أن نفرق بين التحمهر كجريمة نص عليها قانون العقوبات وبين التظاهر الذي تنظمه بعض الفئات للتعبير عن ارائها في بعض المجالأت :
-السياسية .
-الآجتماعية.
الفرع الثاني:
أركان التجمهر :
بإعتبار التجمهر جريمة فإنه يتوافر علىجميع أركانه التي تجعله كذلك مثله مثل باقي الجرائم المعاقب عليها قانونا والتب تعتبر مساس بالنظام العام ومن أركان التجمهر .

الركن المفترض:وهو إجتماع مجموعة من الآشخاص أو الآلتحاق بمكان التجمهر من أجل المساهمة في التجمهر و ذلك بإجتماع أكثر من شخصين في مكان واحد ولتحقيق غاية المجتمعين من أجلها (التجمهر) .
الركن المادي :وحتى يتوافر هذا الركن يجب أن يكون المتجمهرين أو واحدا منهم حاملا للسلاح، وسواء كان ذلك السلاح محمول بصفة ظاهرة أو مخفي لدى المتجمهر وبذلك يختلف التجمهر المسلح عن التجمهر الغير مسلح .

الركن المعنوي :وهو النية أو القصد الجنائي الذي ينبغي أن يتوفر لدى المتجمهر ولكي يتحقق القصد الجنائي يجب أن يكون المتجمهر عالما ومدركا لما يقوم به مع باقي المتجمهرين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © القانون الشامل

تصميم الورشه