الاتصال الـداخـلـي في المناجمنت

Amir
0
الاتصال الـداخـلـي
                            LA COMMUNICATION   INTERNE

1)ـ التعريف : الاتصال هو الدخول في علاقة، تبادل و نشر المعلومات بين طرفين أو أكثر.
ـ إن الاتصال لا يقتصر على الاتصال الأحادي للمعلومات، و لكن هو سلسلة متفاعلة بين شخصين أو أكثر .
ـ الإتصال لا بد أن يكون له نهاية، فهو واحد من الوسائل التي تؤدي إلى تحقيق أهداف المصلحة.
ـ للإشارة أن الأشياء المهمة في الاتصال ليس هو ما نقوله و لكن الآثار المترتبة عنه.

2)ـ مواضيع و أشكال الاتصال :   OBJETS ET FORMES DE COMMUNICATION

أ)ـ المواضيع : LES OBJETS
   
ـ الإتصال العملياتي COMMUNICATION OPERATIONNELLES: و يكمن في المعلومات الضرورية التي تؤدي إلى السير الحسن و اليومي للمنظمة، لا بد أن تكون هذه المعلومات ، مدققة و تعطى في الوقت المناسب للأشخاص المعنيين.

ـ الإتصال الإستراتيجي :  COMMUNICATION STRATEGIQUE: و يكمن في المعلومات التي تتعلق بأهداف المصلحة و المؤسسة ، لها تأثير كبير في تحفيز الأفراد.

ـ الإتصال الإجتماعي : COMMUNICATION SOCIALE: و يقصد به المعلومات التي تتعلق بالحياة اليومية للموظفين ( حوادث داخلية، حقوق ، الخ...)، و التي تجعلنا من معرفة الحماس داخل المصلحة (النزاعات، المشاكل).

ب)ـ الأشــكــــال  LES FORMES:
         ـ الإتصال النازل (قيادة) DESCENDANTE.
         ـ الأتصال الصاعد (تقرير) ASCENDANTE.
         ـ الإتصال الأفقي (تبادل معلومات) HORIZONTALE.
        
         للإشارة أن الإتصال الداخلي كثيرا ما يحدد بثقافة المؤسسة ، هل نفضل القيام بإتصال عن طريق الكتابة أو عن طريق الشفوي، بالطريقة الشكلية أو الغير شكلية (الإتجاهات السلطاوية ، دورات الشكلية، عدد المصالح، العادات البيروقراطية).طريقة الزعامة (موجهة أو مشاركة) و كذا قواعد اللعبة.

         الحصول على المعلومات هو تدعيم للسلطة .
L’INFORMATION   C’EST RENFORCER SON POUVOIR DETENIR DE

3)ـ المناهج والأدوات لوضع سياسة الإتصال الداخلي :

         المسير الذي يريد تحسين فعالية الإتصال في مصلحته عليه أن يحترم المنهجية التالية:


أ)ـ وضع تشخيص لما هو موجود : 

                       L’EXISTANT ETABLIR UN DIAGNOSTIC SUR


         قبل أي عمل لابد من معرفة كيف يستعمل الإتصال، فالتشخيص يقام على نمط الإتصال و نتائجه LE DIAGNOSTIC PORTE SUR LE SYSTEME DE COMMUNICATION ET SES RESULTATS.         

النمط: يحتوي على تحليل المسالك و الوسائل.

ـ تحليل المسالك : من يتصل مع من؟ ، أي؟ ، متى؟ .

ما هو حجم الإتصال التنازلي؟، التصاعدي و الأفقي.

ـ تحليل الوسائل : الإتصال الشفهي، الكتابي ، مباشر، غير مباشر، شكلي، غير شكلي.

النتائج: تحتوي على الكم و الكيف.

ـ الكم: النقص أو الزيادة المفرطة في المعلومات، ما هو حجم الإتصال العملياتي و الإستراتيجي و الإجتماعي.

ـ الكيف: تحليل سدادة المعلومات، الأهمية، الدقة، الفهم الجيد، العنصر المحفز للإتصال.

هذا التشخيص يقام عن طريق الملاحظات ، اللقاءات و كذا التحقيق (OBSERVATION,ENTRETIEN, ENQUETE ).


5)ـ إختيار و وضع أفعال و وسائل مكيفة مع الهدف محل بحث و كذا الجمهور المعني:

         الإتصال هو الإستماع ، الإطلاع، الشرح، التحليل، التشاور، التحقيق، العمل على المشاركة ...الخ.
         مختلف هذه الأفعال لا بد أن تكون في علاقة مع الأهداف المحددة.

         و من أجل تحقيق هذه الأفعال لا بد من إستعمال وسائل و تقنيات التي يجب أن تكون هي الأخرى منسجمة ، هذه الوسائل هي :

ـ الإتصال الكتابي:  C/ ECRITE : مذكرة عمل ، الملصقات ، الجريدة الداخلية ، الرسالة الشخصية.

ـ الإتصال الشفهي : C/ ORALE : إجتماع إعلامي، إجتماع عمل، إجتماع تشاوري، تفاوض، المقابلات الفردية العمل التكويني.

ـ الإتصال الشكلي :  C / FORMELLE : مذكرة عمل ، التقرير ... الخ.

ـ الإتصال الغير شكلي:  C/ INFORMELLE: التسيير المتجول.
ـ الإتصال المباشر:  C/ DIRECTE: اللقاءات.

ـ الإتصال الغير المباشر:  C / INDIRECTE: التشاور النقابي، السلم التصاعدي.
        
6)ـ تقييم الإتصال:  EVALUATION DE LA COMMUNICATION
الإتصال الداخلي يجب أن يقيم ، كما هو الشأن في أي فعل أو عمل قيادي أخر.
         هذا التقييم يحتوي على عنصر الكم الذي يقوم على :

أ)ـ الوسائل : كم عدد المذكرات ، إجتماعات ، الأشخاص الحاضرون و عليه (التقييم) أن يفضل أيضا عنصر الكيف الذي يقوم على .
                           
ب)ـ تحليل النتائج: هل الموظفون فهموا؟  هل هم مقتنعون؟ وهل هم محفزون؟.

         هذا التقييم الكيفي يستوجب (الآثر الرجعي  FEED BACK ) و الذي يقوم في حد ذاته على تقنيات الإتصال الشفهي ( السماع ، المقابلات، التسيير المتجول ، إجتماعات العمل، التشاور النقابي...الخ).

4)- تحديد أهداف الإتصال:                
DETERMINER LES OBJECTIFS DE LACOMMUNICATION

         الهدف هو الناتج الذي نريد تحقيقه بواسطة فعل الإتصال، هذا الهدف هو نفسه، في خدمة الأهداف العامة للتنظيم.

مثال: إذا أردنا تحسين فعالية محاربة الإدمان على المخدرات (هدف عامOBJECTIF GENERAL         ) لا بد من  إعلام و إقناع و تكوين الموظفين المعنيين (هدف الإتصال    OBJECTIF DE COMMUNICATION) .
        
الأهداف الرئيسية للإتصال:
 LES PRINCIPAUX OBJECTIFS DE LA COMMUNICATION

ـ العمل على القيام بالعمل.                                         FAIRE  FAIRE
ـ العمل على الفهم.                                        FAIRE CONNAITRE
ـ العمل على الإفهام.                                   FAIRE COMPRENDRE
ـ الإشراك و الإقناع .                             ADHERER, CONVAINCRE
ـ التحفيز، التعبئة .                                MOTIVER, MOBILISER            
ـ تدعيم الإندماج.                              RENFORCER LA COHESION
ـ التنسيق.                                                        COORDONNER
ـ تسوية النزاعات .                                  REGULER LES CONFLITS 
ـ إسكات الإشاعات.                           FAIRE TAIRE LES RUMEURS
ـ التكوين.                                                                  FORMER
ـ الفهم  .                                                             COMPRENDRE
ـ التحسيس.                                                           SENSIBILISER
ـ التثمين.                                                                VALORISER



طريقة خاصة لإعداد سياسة الإتصال


أهداف الإتصال
الأفعال
التقنيات والوسائل
التقييم

- العمل على القيام بالعمل.

- العمل على الفهم.

- العمل على الإفهام.

- العمل على الإقناع.

- التحفيز – التعبئة.

- تدعيم الإندماج.

- التنسيق.

- تسوية النزاعات.

- إسكات الإشاعات.

- التكوين.

- الفهم.

- التحسيس.

- التثمين.




- الإستماع.

- الإبلاغ.

- الشرح.

- التعقيب.

- التشاور.

- التحقيق.

- العمل على المشاركة.

- إجتماع الإبلاغ.

- إجتماع العمل.

- إجتماع تشاوري.

- التحاور.

- المقابلات الفردية.

- أعمال تكوينية.

- مذكرة عمل.

- الملصقات.

- المجلة الداخلية.

- الرسائل.

- التسيير المتجول.




الكم

- كم هو عدد الأفعال المنجزة.



- كم هو عدد الأشخاص المعنيين.



الكيف


- درجة الفهم.

- الإندماج للتحفيز.









إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق (0)