تــقـيـيـم الـمـوظــفـيــن
L’EVALUATION DU PERSONNEL
مبــــادئ : لا يوجد تسيير فعال بدون نظام تقييم الموظفين .
التقييم
هو إعطاء حكم على القيمة المهنية للموظف ، معنى ذلك تقييم أفعاله و أعماله السابقة
و كذا إمكانيته المستقبلية .
التقييم هو وسيلة للتسيير الذي له عدة نهايات :
- فهو
يسمح بالاستعمال الأحسن للقدرات و تطوير كفاءات الأشخاص .
- يسمح
بمكافأة الأشخاص و عقابهم .
- يسمح بتحفيز الأشخاص و دفعهم للعمل أكثر .
- يسمح بتحسين الإتصال بين الرئيس و المرؤوس .
تقنيـة
التقييـم TECHNIQUE
D’EVALUATION
و يقصد به الإجابة على الأسئلة الآتية :
- من
يقيم ؟.
- على
ماذا يقوم التقييم ؟.
- كيف
نقيم ؟.
مـــن يقيــــم
؟ QUI
EVALUE : المقيم هو بالتأكيد المسؤول
المباشر ، لابد أن تكون له السلطة و إجراء عملية التقييم الموضوعي . و هذا يتطلب
من المسؤول أن يكون بالقرب من مرؤوسه لمعرفة حقيقة عمله و مشاكله في الإدارة ،
رئيس المصلحة هو المسؤول الأول الذي يشرف على عملية التقييم . و كل مستخدم يمارس
وظيفة التسيير في مصلحته لابد أن يشارك في سير عملية التقييم .
على ماذا تتم
عملية التقييم ؟ SUR QUOI EN EVALUE : لتقييم يقوم على الشخصية ، القدرات ( الكفاءات) السيرة و
النتائج .
تجدر
الإشارة بأنه ليس الشخص بحد ذاته الذي يكون موضوع التقييم و لكن على مشاركته في
مهام المصلحة كذالك.
- إن التقييم الفعال يجب أن يتضمن شروط موضوعية
مع إعطاء الأولوية للسلوكات و النتائج و كذا قدرات المرؤوس .
من
الأجدر تحديد الأهداف مسبقا، و هذه الطريقة الإجرائية تسمح بتحديد قواعد اللعبة و
تطور التحفيز للشخص المقيم .
كيــف نقيـــم
؟ COMMENT
EN EVALUE:
- لا يوجد تقييم فعال دون مشاركة الشخص المقيم الذي يجب أن
يعبر عن مشاركته السابقة و طموحاته و الصعوبات التي يواجهها .