تحضير درس ما يفيد التّوكيد في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

4

تحضير درس ما يفيد التّوكيد في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

مراجعة التّقنية السّابقة.
قد يتأخّر الأستاذ ويترقّب التّلاميذ دخوله بين الفينة و الأخرى، فتطلّ من الباب فتراه قادما، وتقول لزملائك: جاء الأستاذ، فترى الشّكّ يحوم على نظراتهم، فتلجأ إلى تغيير أسلوب الخطاب قائلا: جاء جاء الأستاذ، أو ربّما تقول: والله قد جاء الأستاذ. لماذا غيّرت الأسلوب؟ كيف نُسمّيه؟ التّوكيد.    
  
الأمثلة :
قد خُيِّل إليّ أنّ الغابة امتلأت أشباحا.
2ـ شفي شفي المريض .
3ـ قال تعالى:" وإنّك لعلى خلق عظيم".
والله لأحمينّ على الطّبيعة حماية.

المناقشة:
لاحظ الأمثلة:
كان يإمكان الكاتب أن نقول: خيل إليّ امتلاء الغابة بالأشباح. فما الدّاعي لإضافة "قد" و"إنّ" ؟ من أجل توكيد الكلام. إذا ما الّذي أفادته الأداتان؟ توكيد المعنى وتقويته في ذهن المخاطب من أجل إزالة الشّكّ.
كيف نسمّي هذا الأسلوب؟ أسلوب التّوكيد.
لماذا كرّرنا الفعل في المثال الثّاني؟ لتقوية المعنى وتوكيده. ماذا تستنتج ؟ التّكرار أداة من أدوات التّوكيد؟
استخرج الأدوات الموجودة في الآية؟ إنّ، لام التّوكيد.
ما الفرق بين أحمي الطّبيعة وبين ما ورد في المثال الرّابع؟
اذكر باقي أدوات التّوكيد.
الاستنتاج :
التّأكيد:
أسلوب يستعمل لإزالة الشّكّ وتثبيت المعنى في ذهن المخاطب وتقويته باستعمال أدوات التّوكيد مثل: إنّ المهذّب محبوب.
أدواته: كثيرة منها :
إنّ، أنّ، لام الابتداء، نون التّوكيد، قد، المفعول المطلق، لكنّ، التَّكرار، القسم...
تدريب نمودجي
2ـ استخرج ادوات التّوكيد من الجمل الآتية:
قال تعالى: 
"لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ"  يوسف 8
 ولقد علمتُ لتاتينَّ منيتي        إنّ المنايا لا تطيش سهامها.
أخاك أخاك إنّ من لا أخا له *** كساع إلى الهيجا بغير سلاح

3ـ قرّرت عائلتك الذّهاب في رحلة فتجادلت أنت وأختك بسبب مكان الرّحلة، فاختارت اختك البحر، وفضّلت أنت الغابة، نشأ جدال بينكما وحاول كلّ منكما إقناع الآخر بفكرته.
حرّر فقرة تبيّن فيها كيف يمكن إقناعها بوجهة نظرك مستعملا أدوات التّوكيد

التعليقات

  1. شششششششششششكرا جزيييييييييييييييييييييلا😙😘👍👌

    ردحذف
    الردود
    1. من فظلكم شي شكرا جزييييييييييييييييييييييييييييي .

      حذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه