تحضير درس علي بن أبي طالب رضي الله عنه في التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
عليّ بن أبي طالب:
أ ـ نسبه :أبو الحسن عليّ بن ابي طالب ، الهاشمي القرشيّ.
ب ـ ميلاده: 23 ق هـ / 599م ن مكة
ج ـ نشأته: يُعتبر الابن الأصغر عند أبيه بن عبد المطلب، أما أمّه فهي فاطمة بنت أسد بن هاشم، وقيل إنها أول هاشمية ولدت لهاشمي، توفي والداه وجده وهو صغير في السن، لذلك رباه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وقد تزوّج الإمام علي من ابنة رسول الله فاطمة، وقد أنجب منها الحسن والحسين، وأم كلثوم، وزنيب، والمحسن.
عرف عن الإمام علي بغزارة علمه، سواء بالعلوم الدنيوية أم بالدينية، فقد عُرف بمهاراته في حل المسائل الرياضية ببراعة، كما كان متمكناً من علوم النحو والبلاغة، وقيل بأنّه من أوائل الأشخاص الذين قاموا بتصنيف كتاب مخصص للفقه، كما كان يدعو الناس إلى العلم ونشره.
د ـ إسلامه: أسلم علي بن أبي طالب وهو في مقتبل عمره وقبل الهجرة النبوية إلى المدينة، وكان هو ثاني الأشخاص الذين اعتنقوا الديانة الإسلامية وكان أول الصبيان أيضاً، وانتقل من مكة المكرمة إلى يثرب بعد هجرة الرسول -عليه السلام- بثلاثة أيام، وذلك بعد أن استلم رسالة من أبي واقد، الذي كان يعمل رسولاً لدى الرسول -عليه السلام- تأمره بالهجرة. و يعود تأخر علي عن الرسول -عليه السلام- لعدة أسباب وهي، أنه مكث في فراش الرسول لينقذه من مؤمرة زعماء قريش، التي كانت تهدف إلى قتله، وتجدر الإشارة إلى أن علياً يعّد أول فدائي للرسول في التاريخ الإسلامي، كما أن الرسول كلفه بإعادة كل أمانه لصاحبها، حيث كان أهل قريش يدعون أمانتهم عند الرسول، والسبب الأخير لتمويه قريش عن هجرة الرسول، فقد كان أهل قريش على إدراك تام بأن علياً كان يرافق الرسول بكل مكان، وأن الرسول لو هاجر لاصطحب علياً معه.
ه ـ مناقبه:ابن عم النبي وصهره ، أول من أسلم من الأطفال ، قدّم نفسه فداء للنبي في هجرته ، شارك في كل الغزوات ماعدا غزوة تبوك حيث خلّفه النبي واليا على المدينة ، عرف بحكمته وفصاحته وشجاعته وهو أحد كتاب الوحي ومن العشرة المبشّرين بالجنة .
و ـ أهم إنجازاته أثناء فترة خلافته:
ــ تنقيط الـمصحف وتشكيله. تنقيط القرآن بأمر من الإمام علي ابن أبي طالب، وقد كلف أبو الأسود الدؤلي بها. ويعرف أبي الأسود الدؤلي بدهائه في علم النحو و الشعر و كل ما يتعلق باللغة العربية فقد قام بضبط قواعد النحو جميعها حتى لقب بملك النحو، وتنقيطه عبارة عن وضع نقط لعلامات الحركات لا نقط الإعجام.
ــ الأمر بوضع قواعد علم النّحو. عد أن انتشر الإسلام بين الشعوب غير العربيّة، بدأت مفردات اللغة تتأثّر باللغات الأخرى وتتكسّر، ويشوب قواعدها الخلل وسوء النّطق ومن حرص أبو الأسود الدؤلي على اللغة و ضياعها خاف وخشي على المفاهيم الدينيّة من الضّياع والتشويه، وخاف أن تذبل اللغة وتتشوّه. وقد أدرك ذلك الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، فحاول حلّ ذلك الأمر عن طريق وضع تقسيم الكلمة إلى أبواب: " إنّ وأخواتها "، و "التعجّب "، و " الإمالة "، و " الإضافة "، و " الاستفهام "وغيرها من الأبواب الأخرى. وطلب بعد ذلك من أبي الأسود الدؤلي التصرّف قائلاً له " انحُ هذا النحو " ومنه جاءت تسمية هذا العلم والفنّ اللغوي بالنّحو. وهكذا يكون الإمام علي عليه السلام أوّل من وضع قواعد النّحو للّغة العربيّة.
ــ تنظيم الشّرطة وإنشاء مراكز متخصصّة لخدمة العامّة.
لمّا قامت دولة الإسلام وجدت هذه الدولة حاجةً لحماية المجتمع الجديد ، فأنشأت مؤسّسة الشرطة للمحافظة على الأمن ، وتعقّب المشبوهين ، وصيانة ولكنها اتخذت شكلها الأكمل في عهد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، أي أخذ جهاز الشرطة شكلا متطورًا فاختار لتولي أمر الشرطة عددًا من الرجال الثقات المؤتمنين الذين تمتعون بالقوة والرحمة في نفس الوقت وكان منهم: قيس بن سعد الأنصاري، ومعقل بن قيس الرباحي، وأبي الهياج الأسدي، وغيرهم.
زـ مدّة خلافته:خمس سنوات
زـ وفاته:.استشهد في العراق ، في رمضان سنة 40هـ ـ 661م .
الدروس والعبر من سير الخلفاء الراشدين:
ـ عمل الخلفاء ـ سواء في عهد النبي أو خلال فترات خلافتهم ـ على نشر الإسلام والدفاع عنه بأموالهم وأنفسهم دون أيّ تردد منهم.
ـ لقد أكمل الخليفة أبو بكر الصديق ما بدأه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلّم ـ من تجهيز جيش المسلمين إلى تبوك على رأسه أسامة بن زيد كما أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلّم .
ـ كان عثمان بن عفان سباقا لاستعمال ثروته في سبيل الله ، ونام علي بن أبي طالب في فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الهجرة ليفتديه بحياته.
ـ كان عمر بن الخطاب أنموذجا للحاكم العادل الذي كرّس وقته في تقوية الدولة ونشر الإسلام والدفاع عنه.
ـ عمل الجميع على الحفاظ على كتاب الله بجمعه ونسخه والعمل به ، كما كانوا جميعا متعاونين في خدمة الدين والمسلمين ، يتشاورون ويتناصحون.
ـ علينا الاقتداء بهؤلاء النجوم الهداة سواء في خدمة ديننا باتباعه والعمل بتوجهاته أو بالتعاون فيما بيننا والتآخي وعدم التنازع وكذا في الحفاظ على كتاب الله بحفظه والعمل به وتعليمه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق