تحضير درس دراسة وتحليل رسالة بولينياك في التاريخ للسنة الرابعة متوسط 2020-2021
الوضعية المشكلة الجزئية: حاول أحد الفرنسيين عبر صفحة الفيسبوك إقناعك أن سبب دخول الفرنسيين للجزائر هو الدفاع عن كرامتهم بسبب تعسف الداي حسين مستشهداً برسالة بولينياك.. حاول تفنيد رأيه من خلال دراسة وتحليل هذه الوثيقة ونقدها.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول المناسبة.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: قدم رسالة بولينياك استنادا على معلوماتك المكتسبة والسندات الممكنة.
التعليمة الثانية: قم بتحليل الرسالة مستعينا بـالسندات المتاحة.
التعليمة الثالثة: حرر حوصلة عن الرسالة مع إبراز رأيك فيها مستعينا بـبعض السندات. 1/ تقديم الوثيقة:
أ/ طبيعتها: رسالة في شكل خطاب سياسي.
ب/ التعريف بصاحبها: جودي بولينياك هو رئيس الوزراء الفرنسي في عهد الملك شارل العاشر.
ج/ مصدرها: كتاب أراء وأبحاث في تاريخ الجزائر لأبي القاسم سعد الله.
د/ إطارها الزماني والمكاني: 12 ماي 1830 بباريس.
2/ تحليلها:
أ/ الفكرة العامة: تبرير بولينياك للحملة الاستعمارية على الجزائر.
ب/ الأفكار الأساسية:
- إعلام الأوربيين بقرار غزو الجزائر.
- إخبارهم بأهداف الحملة (إنهاء القرصنة الجزائرية ضد الأوربيين ).
- حصر دوافع الاحتلال في الانتقام لشرف فرنسا المهان ( حادثة المروحة والقرصنة الممارسة من طرف الأسطول البحري الجزائري ).
ج/ طرح الإشكاليات: ما هي الدوافع الخفية للاحتلال في الرسالة؟ لماذا لم تُذكَر؟
د/ التحليل:هذه الرسالة وجهها رئيس الوزراء إلى أمراء وملوك أوربا يبرز فيها الحملة الفرنسية على الجزائر ويربطها بإهانة شرف فرنسا (حادثة المروحة) وتكفل فرنسا بالقضاء على الأسطول الجزائري الذي يقوم بالقرصنة البحرية على أساطيل أوربا وكسب التأييد للحملة.
3/ الاستنتاج: أخفت الرسالة الدوافع الحقيقية للاحتلال المتمثلة أساساً في السيطرة على الموارد الطبيعية للجزائر ونشر الدين المسيحي وحصرت دوافعه في حادثة المروحة وقرصنة البحرية الجزائرية للسفن الأوربية، وهذه كلها أسباب غير حقيقية.
إدماج جزئي لاحظت من خلال الدرس تكرار "حادثة المروحة" عدة مرات، حاول شرح الحادثة؟
خصني هههههه
ردحذف