تحضير نص أسرى الشاشات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

0
مذكرة تحضير نص أسرى الشاشات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 2020/2021

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- مراجعة المفاهيم السابقة خاصة حول الأنماط  . 
التقويم سير التعلمات ( نشاط المُعلم والمتعلم) المراحل
تشخيصي
يتذكر ما أخدنا سابقا / يلاحظ / يقارن بدرس اليوم الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
يعتبر الهاتف الأداة أو الوسيلة للاتصال ، والتي يستطيع الأفراد من خلالها الإتصال ببعضهم البعض عبر مسافات طويلة، لكنَّ لذلك الهاتف مساوئ لا يتنبأ لها كثير منها ...

1- يقرأون النص
توجيه:
يكون الأستاذ المعلم قد كلف المتعلمين من قبل بالتحضير لمناقشة النص الثاني.
يتوزع المتعلمون إلى أفواج متساوية كما ومتوازنة كيفا بتوجيه من الأستاذ المعلم.
يقرأ المتعلمون النص قراءة صامتة ثم جهرية مراعين ضوابط القراءة الجهرية كما راعاها المعلم.
يصحح المعلم القراءة كلما أخطأ المتعلم ؛ لأن الوضعية تستهدف القراءة السليمة.
2- يفهمون مدلول النص
بم عنون الكاتب النص؟
ج: أسرى الشاشات.
ما سبب ذلك؟
ج: سببه أن يبين لنا مقدار تعلق الناس بالشاشات.
من خلال الكلمات: الشّاشات الصّغيرة – الهواتف الذّكيّة – الشّبكة العنكبوتيّة – وسائل التّواصل الاجتماعيّة - الهواتف الخلويّة – بعيد – غارق – الجفاف العاطفيّ – الانزواء. هل تؤكّد أو تغيّر تصوّرك الأوّل لموضوع النّصّ ؟ لماذا ؟
ج: بل تؤكده لأن كل هذه المصطلحات تصب في حقل دلالي واحد وهو الإنزواء عن الغير.
استنتج الفكرة العامة من النص.
الفكرة العامة: يبين لنا الكاتب كيف أثرت الشاشات في حياة الناس فأصبحوا بذلك أسرى لها.
3- يكتسبون الرصيد المعجمي
توجيه: بعد أن قرأ المتعلمون النص يتوقفون عند معجمه مكتشفين من خلاله : معجم الألفاظ.

4- يفهمون معاني النص وفكره (أفهم النص وأناقش فكره )
 توجيه: يعمد المعلم إلى استنطاق النص مع المتعلمين استخراج أفكاره ومغزاه من خلال أسئلة يطرحها عليهم ويرتكهم يعربون عن آرائهم دون التعليق عن مدى صحتها. بل ينشط النقاش ويقابل الفرضيات المختلفة للمتعلمين ليخرجوا برأي مشرتك.
أفهم النص :
1- ضع عنوانا خاصّا لكلّ فقرة، ثمّ كوّن فكرة موحّدة لهذه الأفكار. بعدها قارن ما توصّلت إليه مع تصوّرك السّابق لموضوع النّصّ. فماذا تستنتج؟ 
     ج:  ....
2- أَتُوافِقُ أم تعارِضُ ما ذهبت إليه صاحبة النّصّ ؟ علّل موقفك.
     ج:  ....
الأفكار الجزئية:
أ‌- يبين لنا الكاتب كيف صار الناس مهتمين بالشاشات لدرجة أن ينسو من هم بقربهم.
ب‌- ذكر الكاتب لنوع من أنواع الشاشات التي تساهم في أسر الناس وهي الهواتف الخلوية.
ت‌- زمنُ التّواصل  هو المسبب الرئيس في إنعدام التواثل والمسبب في الجفاف العاطفيّ.

توجيه: يدون المعلم استنتاجات المتعلمين المشتركة حول كل موضوع سؤال على اللوح.
5- يدرسون نمط النص  وبنيته اللغوية
5-1- يتعرفون على بنية نمط النص ( أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )
توجيه: يطلب الأستاذ من أحد المتعلمين قراءة الفقرة الآتية: 
اِقرأ هاتين الفقرتين من النص:
»  ...زمن التوّاصل ... وبين أفراد الأسرة...«
» كثيرا ما أشاهد... أصبح أسيرا لها «.
1- ماذا تعرض الفقرة الأولى ؟ وماذا تعرض الفقرة الثّانية ؟
ج: تعرض الفقرة الأولى الزمن الرئيس في انقطاع صلة الرحم.
ج: أمَّا الفقرة الثانية تغير طريقة معاملة الأم لابنها، بسبب الهاتف الخلوي.
2- كيف - إذًا - نعرض مواقفنا حول موضوع ما ؟
ج: نعرضها بالشرح والتبيين والتعليل والتفسير، مع ذكرنا لشواهد وأرقام تدعم آرائنا.
3- في أي نمط من النّصوص نجد هذا البناء للأفكار ؟
ج: النمط التفسيري.
الاستنتاج:  يعتمد النّمط التّفسيري على مجموعة من المؤشّرات ؛ فإلى جانب الشّرح والتّحليل واستعمال لغة الأرقام وعرض الشّواهد والأمثلة، يعتمد على عنصر التّعليل من خلال تقديم الفكرة ثمّ إتباعها بتعليل يدعّمها..

توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء ويستخرجون مؤشرات النمط الغالب .
6- يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه (أبحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه )
لاحظ الكلمات الملونة ثمّ أبرز دورها في ترابط الجمل وتناسقها.
» لو استطعنا حساب الفترة الزّمنيّة اليوميّة الّتي نقضيها في تصفّح سريع لشاشات هواتفنا الذّكيّة لأصابتنا صدمة، لكنّنا اعتدنا التّخفيف من هول الصّدمة   ...  «
ج:  ....
الاستنتاج:
* نعتمد في فهم النّصّ على روابط منطقية تعمل على انسجام معانيه ؛ كما تعمل على اتّساقه وجعله بناء متماسكا.
* من هذه الروابط أدوات ال شّط الّتي تربط بين جملة الشرط وجوابها.

توجيه:  يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب .

أثري رصيدي المعجمي :
الهواتف الخلويّة: الهواتف المحمولة- مواكبة: مسايرة- الموديلات : كلمة أجنبيّة تعني النّماذج
هدر: إضاعة ، - الانزواء : الانعزال.
- أبحث في النّصّ عن مُفرداتٍ تنتمي إلى معجم الإعلام و الاتصّال الحديث.
1- يقرأون النص
توجيه:
يكون الأستاذ المعلم قد كلف المتعلمين من قبل بالتحضير لمناقشة النص الثاني.
يتوزع المتعلمون إلى أفواج متساوية كما ومتوازنة كيفا بتوجيه من الأستاذ المعلم.
يقرأ المتعلمون النص قراءة صامتة ثم جهرية مراعين ضوابط القراءة الجهرية كما راعاها المعلم.
يصحح المعلم القراءة كلما أخطأ المتعلم ؛ لأن الوضعية تستهدف القراءة السليمة.
2- يفهمون مدلول النص
بم عنون الكاتب النص؟
ج: أسرى الشاشات.
ما سبب ذلك؟
ج: سببه أن يبين لنا مقدار تعلق الناس بالشاشات.
من خلال الكلمات: الشّاشات الصّغيرة – الهواتف الذّكيّة – الشّبكة العنكبوتيّة – وسائل التّواصل الاجتماعيّة - الهواتف الخلويّة – بعيد – غارق – الجفاف العاطفيّ – الانزواء. هل تؤكّد أو تغيّر تصوّرك الأوّل لموضوع النّصّ ؟ لماذا ؟
ج: بل تؤكده لأن كل هذه المصطلحات تصب في حقل دلالي واحد وهو الإنزواء عن الغير.
استنتج الفكرة العامة من النص.
الفكرة العامة: يبين لنا الكاتب كيف أثرت الشاشات في حياة الناس فأصبحوا بذلك أسرى لها.
3- يكتسبون الرصيد المعجمي
توجيه: بعد أن قرأ المتعلمون النص يتوقفون عند معجمه مكتشفين من خلاله : معجم الألفاظ.

4- يفهمون معاني النص وفكره (أفهم النص وأناقش فكره )
 توجيه: يعمد المعلم إلى استنطاق النص مع المتعلمين استخراج أفكاره ومغزاه من خلال أسئلة يطرحها عليهم ويرتكهم يعربون عن آرائهم دون التعليق عن مدى صحتها. بل ينشط النقاش ويقابل الفرضيات المختلفة للمتعلمين ليخرجوا برأي مشرتك.
أفهم النص :
1- ضع عنوانا خاصّا لكلّ فقرة، ثمّ كوّن فكرة موحّدة لهذه الأفكار. بعدها قارن ما توصّلت إليه مع تصوّرك السّابق لموضوع النّصّ. فماذا تستنتج؟ 
     ج:  ....
2- أَتُوافِقُ أم تعارِضُ ما ذهبت إليه صاحبة النّصّ ؟ علّل موقفك.
     ج:  ....
الأفكار الجزئية:
أ‌- يبين لنا الكاتب كيف صار الناس مهتمين بالشاشات لدرجة أن ينسو من هم بقربهم.
ب‌- ذكر الكاتب لنوع من أنواع الشاشات التي تساهم في أسر الناس وهي الهواتف الخلوية.
ت‌- زمنُ التّواصل  هو المسبب الرئيس في إنعدام التواثل والمسبب في الجفاف العاطفيّ.

توجيه: يدون المعلم استنتاجات المتعلمين المشتركة حول كل موضوع سؤال على اللوح.
5- يدرسون نمط النص  وبنيته اللغوية
5-1- يتعرفون على بنية نمط النص ( أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )
توجيه: يطلب الأستاذ من أحد المتعلمين قراءة الفقرة الآتية: 
اِقرأ هاتين الفقرتين من النص:
»  ...زمن التوّاصل ... وبين أفراد الأسرة...«
» كثيرا ما أشاهد... أصبح أسيرا لها «.
1- ماذا تعرض الفقرة الأولى ؟ وماذا تعرض الفقرة الثّانية ؟
ج: تعرض الفقرة الأولى الزمن الرئيس في انقطاع صلة الرحم.
ج: أمَّا الفقرة الثانية تغير طريقة معاملة الأم لابنها، بسبب الهاتف الخلوي.
2- كيف - إذًا - نعرض مواقفنا حول موضوع ما ؟
ج: نعرضها بالشرح والتبيين والتعليل والتفسير، مع ذكرنا لشواهد وأرقام تدعم آرائنا.
3- في أي نمط من النّصوص نجد هذا البناء للأفكار ؟
ج: النمط التفسيري.
الاستنتاج:  يعتمد النّمط التّفسيري على مجموعة من المؤشّرات ؛ فإلى جانب الشّرح والتّحليل واستعمال لغة الأرقام وعرض الشّواهد والأمثلة، يعتمد على عنصر التّعليل من خلال تقديم الفكرة ثمّ إتباعها بتعليل يدعّمها..

توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء ويستخرجون مؤشرات النمط الغالب .
6- يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه (أبحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه )
لاحظ الكلمات الملونة ثمّ أبرز دورها في ترابط الجمل وتناسقها.
» لو استطعنا حساب الفترة الزّمنيّة اليوميّة الّتي نقضيها في تصفّح سريع لشاشات هواتفنا الذّكيّة لأصابتنا صدمة، لكنّنا اعتدنا التّخفيف من هول الصّدمة   ...  «
ج:  ....
الاستنتاج:
* نعتمد في فهم النّصّ على روابط منطقية تعمل على انسجام معانيه ؛ كما تعمل على اتّساقه وجعله بناء متماسكا.
* من هذه الروابط أدوات ال شّط الّتي تربط بين جملة الشرط وجوابها.

توجيه:  يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب .


أوظف تعلماتي : 
تحضير الدرس اللاحق " كتابة مقال يغلب عليه نمط التّفسير ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه