تحضير درس الزراعة في الجزائر في الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
الوضعية المشكلة الجزئية: سألك أخوك وهو يراجع درسا عن الزراعة في الجزائر عن إمكانيات بلادنا زراعيا وأهم القوانين المنظمة للتنمية الزراعية .. اُكتب فقرة في الموضوع.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الأم و الجزئية وشرحهما. *تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الأم والجزئية وفهمهما.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: اِشرح أهم الإمكانيات الزراعية في الجزائر مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثانية: اِشرح التنظيمات الزراعية التي عرفتها الجزائر منذ الاستقلال مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
1/ الإمكانيات الزراعية في الجزائر :
1/ الأراضي الزراعية: نسبة مساحة الأراضي الزراعية في الجزائر 3.4% من مجموع مساحة البلاد ، وهي نسبة ضعيفة مقارنة مع المساحة.
2/ التربة: أجودها تربة السهول الساحلية والداخلية والأحواض و تفقد التربة عضويتها كلما اتجهنا جنوباً بسبب انخفاض كمية التساقط، كما تختفي التربة السوداء وتظهر التربة الحمراء كلما اتجهنا من الشرق نحو الغرب.
3/ المياه: تسقط في شمال الجزائر كميات كبيرة من الأمطار لكنها غير منتظمة وتقل باتجهانا من الشرق نحو الغرب وتقل داخلياً وتكاد تنعدم جنوباً، أما المياه الجوفية فيستغل منها 70% في الشمال و 25% في الجنوب.
4/ الظروف المناخية: يسود شمال الجزائر مناخ البحر المتوسط الملائم للزراعة، لكنه يتميز بتذبذب التساقط وتكون الصقيع وهبوب الرياح الحارة مما يؤثر سلباً على الزراعة.
3/ التنظيمات الزراعية في الجزائر:
أ/ قانون التسيير الذاتي: صدر في 23 مارس 1963 بهدف اِستغلال الأراضي التي تركها المعمرون وتأميمها.
ب/ قانون الثورة الزراعية: صدر في 08 نوفمبر 1971 تحت شعار الأرض لمن يخدمها )إعادة توزيع الأراضي(.
ج/ قانون اِستصلاح الأراضي: صدر في 13 أوت 1983 بهدف تشجيع الفلاحين على استصلاح الأراضي في الهضاب والجنوب.
د/ قانون المستثمرات الفلاحية: صدر في 08 ديسمبر 1987 ونص على إعادة توزيع الأراضي التي وزعت في إطار الثورة الزراعية، مع احتفاظ الدولة بملكيتها لها.
الوضعية المشكلة الجزئية 02: لاحظ والدك حين مراجعتك لدروس الجغرافيا أن الجزائر لم تحقق الاكتفاء الذاتي في الزراعة .. فسألك عن ذلك، بين له أهم محاصيلنا الزراعية مبرزاً مجهودات الدولة للنهوض بالقطاع.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الأم و الجزئية وشرحهما. *تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الأم والجزئية وفهمهما.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: اِشرح أهم المحاصيل الزراعية في الجزائر مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثانية: تحدث عن الثروة الحيوانية والبحرية في الجزائر ووضح مفهوم الأمن الغذائي مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثالثة: أبرز مجهودات الدولة لتحسين الإنتاج الزراعي مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
1/ المحاصيل الزراعية في الجزائر:
أ/ الحبوب: أهمها القمح، وتنتشر بالسهول الساحلية والأحواض الداخلية )46% من الأراضي المزروعة شمالاً(ويبقى الإنتاج والمردود ضعيفاً بسبب تذبذب التساقط.
ب/ الخضر الجافة: تمارس في التل لكن مردودها ضعيف، ونوعيتها قليلة الجودة.
ج/ الأشجار المثمرة: منها الزيتون خاصة )بجاية، تيزي وزو، جيجل (الكروم )عين تموشنت، البليدة( الحمضيات )متيجة، غليزان، معسكر(، النخيل )واحات الوادي، بسكرة(.
د/ الزراعة الصناعية: هي زراعة موجهة لمصانع التحويل مثل الطماطم الصناعية، التبغ، البنجر السكري وتنتشر في السهول الساحلية والداخلية وبعض الواحات خاصة في أدرار.
2/ الثروة الحيوانية: خاصة الأغنام (الهضاب الغربية)، الأبقار (الشمال الشرقي) بالإضافة إلى الماعز والخيول والجمال، لكن يبقى إنتاج اللحوم والألبان غير كاف وطنيا.
3/ الصيد البحري: رغم طول الساحل الجزائري )1200كلم(، ووجود 36 ميناءاً للصيد مع توفر الوسائل الحديثة إلا أن الإنتاج يبقى ضعيفاً.
4/ الأمن الغذائي: هو توفير الغذاء للسكان بالإنتاج المحلي أو بالاستيراد، وتعاني الجزائر عجزاً في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية الأساسية لذا تعتمد على الاستيراد.
5/ مجهودات الدولة لتحسين الإنتاج الزراعي: تعمل الدولة جاهدة لتحسين الإنتاج والمردود الزراعيين وذلك من خلال:
- التوسع الأفقي للزراعة ( اِستصلاح الأراضي الزراعية ).
- التوسع العمودي للزراعة ( تخصيب التربة واِنتقاء البذور لرفع نسبة المردود ).
- بناء السدود لتدارك مشكل ندرة المياه.
- تمويل القطاع الزراعي بتحديث العتاد الفلاحي وتكوين المهندسين الزراعيين.
إدماج جزئي تملك الجزائر أقاليم زراعية متنوعة.. وثق ذلك برسم الخريطة ص: 77
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الأم و الجزئية وشرحهما. *تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الأم والجزئية وفهمهما.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: اِشرح أهم المحاصيل الزراعية في الجزائر مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثانية: تحدث عن الثروة الحيوانية والبحرية في الجزائر ووضح مفهوم الأمن الغذائي مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثالثة: أبرز مجهودات الدولة لتحسين الإنتاج الزراعي مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
1/ المحاصيل الزراعية في الجزائر:
أ/ الحبوب: أهمها القمح، وتنتشر بالسهول الساحلية والأحواض الداخلية )46% من الأراضي المزروعة شمالاً(ويبقى الإنتاج والمردود ضعيفاً بسبب تذبذب التساقط.
ب/ الخضر الجافة: تمارس في التل لكن مردودها ضعيف، ونوعيتها قليلة الجودة.
ج/ الأشجار المثمرة: منها الزيتون خاصة )بجاية، تيزي وزو، جيجل (الكروم )عين تموشنت، البليدة( الحمضيات )متيجة، غليزان، معسكر(، النخيل )واحات الوادي، بسكرة(.
د/ الزراعة الصناعية: هي زراعة موجهة لمصانع التحويل مثل الطماطم الصناعية، التبغ، البنجر السكري وتنتشر في السهول الساحلية والداخلية وبعض الواحات خاصة في أدرار.
2/ الثروة الحيوانية: خاصة الأغنام (الهضاب الغربية)، الأبقار (الشمال الشرقي) بالإضافة إلى الماعز والخيول والجمال، لكن يبقى إنتاج اللحوم والألبان غير كاف وطنيا.
3/ الصيد البحري: رغم طول الساحل الجزائري )1200كلم(، ووجود 36 ميناءاً للصيد مع توفر الوسائل الحديثة إلا أن الإنتاج يبقى ضعيفاً.
4/ الأمن الغذائي: هو توفير الغذاء للسكان بالإنتاج المحلي أو بالاستيراد، وتعاني الجزائر عجزاً في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية الأساسية لذا تعتمد على الاستيراد.
5/ مجهودات الدولة لتحسين الإنتاج الزراعي: تعمل الدولة جاهدة لتحسين الإنتاج والمردود الزراعيين وذلك من خلال:
- التوسع الأفقي للزراعة ( اِستصلاح الأراضي الزراعية ).
- التوسع العمودي للزراعة ( تخصيب التربة واِنتقاء البذور لرفع نسبة المردود ).
- بناء السدود لتدارك مشكل ندرة المياه.
- تمويل القطاع الزراعي بتحديث العتاد الفلاحي وتكوين المهندسين الزراعيين.
إدماج جزئي تملك الجزائر أقاليم زراعية متنوعة.. وثق ذلك برسم الخريطة ص: 77
شكرااااا على دعمكم لناا
ردحذفشكرا
حذفMerci beaucoup ♥😁😁
حذفشكرا
حذفشكرا على الدرس
ردحذفشكراااااااا
ردحذف😈
ردحذفلشف
ردحذفشكرا
حذف����
ردحذفGrasyace
ردحذفشكرا على كل حال
ردحذفاومنم اولي
ردحذفبارك الله فيك
ردحذفشكرا
حذف