الاختبار الأول في اللّغة العربية للفصل الأوّل السّنة الرّابعة من التّعليم المتوسّط
العام الدّراسي:2019/2020
المستوى : السّنة الرّابعة من التّعليم المتوسّط
المدّة : ساعتان
الاختبار الأول في اللّغة العربية للفصل الأوّل
المقاطعة الثالثة /عنابة
ناس الخير :
هي مجموعة شبّانيّة التقى أعضاؤها من خلال الموقع الاجتماعي ـ الفيسبوك ـ وغالبا ما كانت البداية بين ابناء حيّ واحد ، أو أصدقاء تجمعهم فكرة واحدة ، هي فعل الخير والتّطوّع ، وكانت صفحات " الفيسبوك " مقرّها ، ومكان تعارف أعضائها ، وانطلاق أعمالها .فهي مجموعات حرّة لا تحكمها لا جمعيّات ولا أطراف حكوميّة أو خاصّة ، أهدافها الوحيدة هي فعل الخير ، وحبّ المساعدة ، واستثمار الوقت والجهد في أعمال صالحة تفيد المجتمع .
وقد صنعت هذه المجموعة اسما لامعا ، من خلال انتقال نشاطها من العالم الافتراضيّ وتجسيده في أرض الواقع ، حيث عملت هذه المجموعة على ترسيخ فكرة العمل التّطوّعي ّ لدى الشّباب ، وأسّست لجيل جديد من المتطوّعين ، دون الاعتماد على الدّعم الماليّ للدّولة ، وجعلت من الفضاء الافتراضيّ مجالا لتحقيق أهداف نبيلة ، وأعمال تطوّعيّة خيريّة عوّضت سبات آلاف الجمعيّات الّتي لا تنشط إلّا في المناسبات .
وفي مدّة قصيرة استطاعت أن تفرض وجودها وتزرع البسمة على وجوه المحتاجين ،وأن تقدّم للآخرين الدّليل على أنّ فعل الخير مسألة لا تحتاج إلى وسائل كثيرة، ولكن إلى الكثير من الإرادة والعزيمة وحبّ العطاء ، وذلك في إطار إحياء الثّقافة التّطوّعيّة الّتي كادت أن تنقرض من بلادنا.
مجموعة ـ ناس الخير ـ أصبحت تحتلّ بمبادراتها العديدة واجهة العمل الخيريّ بعدّة ولايات في الجزائر والّتي انطلقت بفكرة بسيطة ، تتمثّل في إنشاء صفحة على "الفيسبوك" وتعتبر من أكثر الأفكار بروزا ونجاحا في الجزائر.
جمال كانون مجلة الباحث في العلوم الإنسانيّة
اقرأ السّند جيّدا ثمّ أجب عن الأسئلة الّتي تليه:
الوضعيّة الأولى : (4ن)
ـ حدّد المقصود بناس الخير . 1ن
ـ أبرز أهداف هذه المجموعة. 1ن
ـ اشرح: تنقرض هات ضد :الافتراضيّ 1ن
ـ صغ فكرة عامة للسّند . 1ن
لوضعيّة الثّانية : (8ن)
ـ أعرب ما تحته خط في السّند. 1ن
ـ ميّز بين الجملتين : البسيطة والمركّبة فيما يأتي:
ـ أسّست لجيل جديد من المتطوّعين.
ـ استطاعت أن تفرض وجودها.
ـ في الجملة الآتية إحالة بيّنها ثم حدّد نوعها :مجموعة ناس الخير تحتلّ بمبادراتها العديدة الواجهة . 1ن
ـ سمّ الصّورة البيانية الآتية ثمّ حلّلها تزرع البسمة . 1ن
ـ صمّم جملة من إنشائك تتضمّن حرف عطف يفيد الترتيب والتّراخي . 1ن
ركّب أسلوبا إنشائيا غير طلبيّ يتضمّن مفردة : الخير. 1ن
ـ أثبت أنّ نمط النّص تفسيريّ . 1ن
ـ استنتج قيمة مستفادة من هذا النّصّ. 1ن
الوضعيّة الإدماجيّة الإنتاجيّة:(8ن)
السّياق: على الطّريق السّريع ،عائلة سوريّة تتكوّن من أمّ منكسرة وأطفال صغار ملتفّين حولها ، تحمل في يدها مناديل ورقية تستجدي راكبي السّيارات والمارّة اشتراءها منها، فتأثرت بالمشهد واستحضر ذهنك صورة الطّفل السّوري الذي مات غرقا أمام مرأى العالم أجمع.
التّعليمة:
حرّر نصّا لا يقلّ عن ستة عشر سطرا ، تشرح فيه أسباب لجوء العائلات السّوريّة إلى الهجرة ومعاناتها ، وتقدّم توجيهات ومقترحات لشعوب العالم للتضامن مع القضيّة السّوريّة والتّخفيف من معاناة السّوريين المهجّرين .
وظّف في عرضك : توكيدا لفظيا، تشبيها واستعمل التكرار لإحداث الاتساق بين فقرات النّص.
الحل من فضلك
ردحذف