مذكرة تحضير درس نشاط الإنسان في بيئته في الجغرافيا للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2020-2021
الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم: خلال سهرة عائلية شاهدتم شريطاً وثائقياً حول علاقة الإنسان ببيئته، وكيف يتأثر بها ويؤثر فيها وأهم المخاطر الناجمة عن سوء اِستغلال الفرد والمجتمع للبيئة فسألك والدك عن ذلك.. اِشرح الموضوع مقترحا بعض الحلول لتحقيق التوازن البيئي. مؤشرات الوضعية:
* معرفة مفهوم البيئة.
* معرفة الخصائص الاِقتصادية للبيئة الحارة.
المفاهيم الأساسية: المواد الأولية – المواد المصنعة – المواد شبه المصنعة – المحاصيل المدارية والاستوائية – الصناعة الاِستخراجية – الصادرات والواردات
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية: قرأ صديقك في أحد الكتب أن الإنسان بن بيئته فسألك عن هذه المقولة.. بين له مفهوم البيئة وتأثر الإنسان ببيئته.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الأم و الجزئية وشرحهما. *تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الأم والجزئية وفهمهما.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: عرف البيئة مستعيناً بسندات الكتاب.
التعليمة الثانية: اِشرح أهم خصائص البيئة الحارة مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
1/ تعريفات:
أ/ البيئة: هي الوسط الذي يعيش فيه الإنسان فيتأثر به ويؤثر فيه.
ب/ الزراعة: هي عملية حرث الأرض لإنبات المحاصيل الزراعية.
ج/ الصناعة: هي عملية تحويل المواد الأولية إلى مواد مصنعة أو شبه مصنعة.
د/ التجارة: هي عملية البيع والشراء في الأسواق الداخلية أو الخارجية.
2/ خصائص البيئة الحارة:
أ/ الزراعة: من أهم المحاصيل الزراعية : القطن، الموز، الأناناس، البن، الشاي، الكاكاو.. (المنطقة المدارية والاِستوائية)، التمور والخضروات (المنطقة الصحراوية)، كما تنتشر تربية الحيوانات كالأغنام والأبقار والجمال...
ب/ الصناعة: أهمها الصناعة الاِستخراجية (موارد الطاقة خاصة البترول والغاز) مثل الجنوب الجزائري وليبيا و نيجيريا ... ومختلف المعادن بالإضافة إلى الصناعة الخشبية نظرا للثروة الغابية الهائلة في المنطقة الاِستوائية مثل غابة الأمازون.
ج/ التجارة: أهم صادرات هذه المنطقة المحاصيل المدارية وموارد الطاقة والأخشاب.
إدماج جزئي هناك عدة مناطق في العالم تنتمي للبيئة الحارة.. اُذكر القارات الأربع التي تنتمي لهذه المنطقة.
شكراشكرا
ردحذفانا أريد المقاطع سنة اولى متوسط لغة عربية
حذف