تحضير درس التوحيد في العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي 2023/2022
تعريف التوحيد:
لغة:التوحيد
تفعيل من الواحد يقال وحد الشيء أي جعله واحدا
شرعا : هو
إفراد الله بكل ما يختص به من عبادة قولية و فعلية و هو أساس الإسلام .
أقسام التوحيد:
1 ـ توحيد
الربوبية : هو إفراد الله تعالى
بالخلق و الرزق و الإحياء و الإماتة و سائر أنواع التصريف و التدبير في السموات
والأرض لقوله تعالى ﴿ ألا له الخلق و الأمر تبارك الله
رب العالمين ﴾سورة الأعراف 54
غير ان هذا النوع غير كلف لدخول الاسلام بدليل ان كفار قريش امنوا به و
بقيت عليهم صفة الكفر
2 ـ توحيد الألوهية:هو إفراد
الله تعالى بالعبادة فلا يعبد غيره و لايستعان بسواه ولا يستعان إلا به .. قال
تعالى:
﴿ قل إنّ صلاتي و نسكي و محياي ومماتي لله رب
العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ﴾ ( الأنعام 162/ 163
)
3 ـ توحيد الأسماء و الصفات : ويكون ذلك بإثبات
الأسماء و الصفات التي وصف وسمي الله بها نفسه في القرآن أو نبيه صلى الله عليه
و سلم في الأحاديث الصحيحة من غير تحريف ولا تعطيل و لا تمثيل قال تعالى ﴿ ليس كمثله شيء و هو السميع البصير﴾ (الشورى 11
ثالثا / من آثار التوحيد
اثر
التوحيد على الفرد
العزة
والكرامة : فالانسان مخلوق كريم عند الله خلقه وصوره في احسن صورة و سخر له ما في السماوات و ما
في الارض ووهب له عقلا يستخدمه للوصول الى عبوديته فاذا حقق
ذالك يحيا عزيز النفس عالي الهمة قال
تعالى : ( ولا يحزنك قولهم إن العزة لله جميعا ) [ يونس : 65 ] ، وقال : ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا
يعلمون ) [ المنافقون : 8 ]
الاطمئنان
و الامن النفسي من اثار التوحيد بانه
يورث صاحبه الامن النفسي بمفهومه الشامل
الدنيوي و بالاحساس بالهدوء و السكينة و الطمانينة النفسية و
الاخروية بالسلامة من عذاب جهنم فيعيش راضيا بقضاء الله و قدره فتخلو حياته من التوتر و القلق و
الاضطراب
قال
تعالى : الَّذِينَ
آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ
وَهُم مُّهْتَدُونَ (82
الاستقامة
و البعد عن الجريمة : جِماع الاستقامة هي إخلاص التوحيد لله عزَّ وجلَّ،
وترْك النواهي والثَّبات على ذلك، فهي بجَمِيع أحوال الإنسان مِن أقوال وأعمال
وثَبات. و اذا رسخ التوحيد في
قلبه ابتعد عن الجرائم و المحرمات ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ
اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا
تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ ﴾ [فصلت: 30]
اثار التوحيد على المجتمع :
الاخلاق
و حسن المعاملة :
التوحيد
والأخلاق عنصران متلازمان متماسكان ، لذلك حدّد الرسول صلى الله و عليه و
سلم الغاية من رسالته بقوله : ) إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ( ، فالأخلاق مرتبطة
بالتوحيد وضعفها دليل على ضعف
الإيمان وعليه فإن فلاح المؤمن مرتبط
بدمج الجانب التعبدي مع الجانب الأخلاقي في الإسلام و من هذه الاخلاق :
العفة: فمجتمع التوحيد يكون عفيفا بابتعاده عن المحرمات و
اعراض الناس فتطهر الفرد و تنقي المجتمع
القناعة : و هي كنز لا يفنى يملكه كل مؤمن موحد يغرسها في المجتمع فلا يكون
كراهية و حسد بين افراده لعلمهم ان هو
الذي يقسم الارزاق
قال تعالى : قال الله تعالى : «وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ
عَلَى بَعْضٍ» النساء/32.
الرحمة
: فمجتمع التوحيد يكون رحيما فيرحم الكبير الصغيرو يوقر الصغير الكبير قال رسول
الله -r- «الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهم الرَّحْمَان، ارْحَمُوا مَنْ في
الأَرْضِ يَرْحَمُكُم مَنْ فِي السَّمَاءِ» رواه أبو داود.
التسامح : فهومن الفضائل النبيلة التي تساعد
على تماسك المجتمع و توحده قال الله تعالى : «وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا
السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ
وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ» فصلت/34.
الاخوةو التضامن : لأهمية الأخوة المبنية على التوحيد أول ما فعله عليه الصلاة والسلام
بعد الهجرة؛ آخى بين المهاجرين والأنصار، لأنها ركيزة قوية لمجتمع متماسك مترابط.
الوفاء بالعهود و حفظ الامانات : على المسلم أن ينجز ويفي بما عاهد الله تعالى عليه أو ما عاهد الناس به ، لأنه يُوفِّرُ بين الناس الخير والعطاء ، ويحقِّق معنى النظام واحترام المواعيد والوقت . قال تعالى "وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا" الانعام 152 و قال ايضا ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ﴾ [النساء: 58] |
الصلاح و الاصلاح : أساس علاقة المسلمين فيما بينهم هو الأخوة ، التي
يترتب عنها أن يكون الحب والسلام والتعاون والوحدة هي الأصل ، ويترتب عنها أيضًا
رأب كل صدع وإصلاح كل فساد يظهر بين أفرادهم ، وعدم التساهل في ذلك ، ففساد ذات
البين هو الحالقة التي تهدم الدِّين والمجتمع .﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ
إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ
تُرْحَمُونَ ﴾ [الحجرات: 10]
تحقق الامن : مِن آثَارِ التَّوحِيدِ الخَالِصِ - - حُصُولُ الأَمنِ، قَالَ - تَعَالى -: ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾ [الأنعام: 82] وَمَن شَكَّ في أَنَّ حُصُولَ الأَمنِ مُرتَبِطٌ بِالتَّوحِيدِ، فَلْيَنظُرْ إِلى صَنِيعِ أَهلِ مَكَّةَ لَمَّا جَاءَ أَبرَهَةُ لِهَدمِ الكَعبَةِ، حَيثُ فَرُّوا إِلى الجِبَالِ وَفَتَحُوا الطَّرِيقَ أَمَامَهُ، فَلَمَّا أَنَقَذَ اللهَ - تَعَالى - بَيتَهُ الحَرَامَ، تَحَوَّلَت مَكَّةُ إِلى بَلَدٍ آمِنٍ؛ لأَنَّ الجَمِيعَ عَلِمُوا أَنَّ إِهلاكَ اللهِ لِذَلِكَ الجَيشِ كَانَ بِسَبَبِ اعتِدَائِهِ عَلَى رَمزِ التَّوحِيدِ، وَلَمَّا كَادَ أَهلُ مَكَّةَ ينسَونَ: ﴿ وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا ﴾ [القصص: 57] ذَكَّرَهُمُ اللهُ بِأَهَمِّيَّةِ التَّوحِيدِ وَدَارِ التَّوحِيدِ فَقَالَ: ﴿ أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ ﴾ [القصص: 57]
تحقق الامن : مِن آثَارِ التَّوحِيدِ الخَالِصِ - - حُصُولُ الأَمنِ، قَالَ - تَعَالى -: ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾ [الأنعام: 82] وَمَن شَكَّ في أَنَّ حُصُولَ الأَمنِ مُرتَبِطٌ بِالتَّوحِيدِ، فَلْيَنظُرْ إِلى صَنِيعِ أَهلِ مَكَّةَ لَمَّا جَاءَ أَبرَهَةُ لِهَدمِ الكَعبَةِ، حَيثُ فَرُّوا إِلى الجِبَالِ وَفَتَحُوا الطَّرِيقَ أَمَامَهُ، فَلَمَّا أَنَقَذَ اللهَ - تَعَالى - بَيتَهُ الحَرَامَ، تَحَوَّلَت مَكَّةُ إِلى بَلَدٍ آمِنٍ؛ لأَنَّ الجَمِيعَ عَلِمُوا أَنَّ إِهلاكَ اللهِ لِذَلِكَ الجَيشِ كَانَ بِسَبَبِ اعتِدَائِهِ عَلَى رَمزِ التَّوحِيدِ، وَلَمَّا كَادَ أَهلُ مَكَّةَ ينسَونَ: ﴿ وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا ﴾ [القصص: 57] ذَكَّرَهُمُ اللهُ بِأَهَمِّيَّةِ التَّوحِيدِ وَدَارِ التَّوحِيدِ فَقَالَ: ﴿ أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ ﴾ [القصص: 57]
الله يبارك
ردحذفتعريف التوحيد هو نفسو تعريف العقيدة ????
ردحذفالله يهديك كائن فرق بيناتهم
حذف