تحضير درس التوحيد في العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي

3
تحضير درس التوحيد في العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي 2023/2022

تعريف التوحيد:
لغة:التوحيد تفعيل من الواحد يقال وحد الشيء أي جعله واحدا
شرعا : هو إفراد الله بكل ما يختص به من عبادة قولية و فعلية و هو أساس الإسلام .
أقسام التوحيد:
1 ـ  توحيد الربوبية : هو إفراد الله تعالى بالخلق و الرزق و الإحياء و الإماتة و سائر أنواع التصريف و التدبير في السموات والأرض لقوله تعالى ﴿ ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين ﴾سورة الأعراف 54
غير ان هذا النوع غير كلف لدخول الاسلام بدليل ان كفار قريش امنوا به و بقيت عليهم صفة الكفر
2 ـ توحيد الألوهية:هو إفراد الله تعالى بالعبادة فلا يعبد غيره و لايستعان بسواه ولا يستعان إلا به .. قال تعالى:
﴿ قل إنّ صلاتي و نسكي و محياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ﴾ ( الأنعام 162/ 163 )
3 ـ توحيد الأسماء و الصفات : ويكون ذلك بإثبات الأسماء و الصفات التي وصف وسمي الله بها نفسه في القرآن أو نبيه صلى الله عليه و سلم في الأحاديث الصحيحة من غير تحريف ولا تعطيل و لا تمثيل قال تعالى ﴿ ليس كمثله شيء و هو السميع البصير﴾  (الشورى 11
ثالثا /  من آثار التوحيد
اثر التوحيد على الفرد
العزة والكرامة : فالانسان مخلوق كريم عند الله خلقه وصوره  في احسن صورة و سخر له ما في السماوات و ما في الارض  ووهب له عقلا  يستخدمه للوصول الى عبوديته فاذا حقق ذالك  يحيا عزيز النفس  عالي الهمة قال تعالى : ( ولا يحزنك قولهم إن العزة لله جميعا ) [ يونس : 65 ] ، وقال : ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ) [ المنافقون : 8 ]
الاطمئنان و الامن النفسي  من اثار التوحيد بانه يورث صاحبه الامن النفسي بمفهومه الشامل  الدنيوي و  بالاحساس  بالهدوء و السكينة و الطمانينة النفسية و الاخروية بالسلامة من عذاب جهنم فيعيش راضيا بقضاء الله  و قدره فتخلو حياته من التوتر و القلق و الاضطراب
قال تعالى : الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ (82
الاستقامة و البعد عن الجريمة : جِماع الاستقامة هي إخلاص التوحيد لله عزَّ وجلَّ، وترْك النواهي والثَّبات على ذلك، فهي بجَمِيع أحوال الإنسان مِن أقوال وأعمال وثَبات. و اذا رسخ التوحيد في قلبه ابتعد عن الجرائم و المحرمات ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ [فصلت: 30]
اثار التوحيد على المجتمع :
الاخلاق و حسن المعاملة :
التوحيد  والأخلاق عنصران متلازمان متماسكان ، لذلك حدّد الرسول صلى الله و عليه و سلم الغاية من رسالته بقوله : ) إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ( ، فالأخلاق مرتبطة بالتوحيد  وضعفها دليل على ضعف الإيمان  وعليه فإن فلاح المؤمن مرتبط بدمج الجانب التعبدي مع الجانب الأخلاقي في الإسلام و من هذه الاخلاق :
العفة: فمجتمع التوحيد يكون عفيفا بابتعاده عن المحرمات و اعراض  الناس   فتطهر الفرد و تنقي المجتمع
القناعة :  و هي كنز لا يفنى يملكه كل مؤمن موحد يغرسها في المجتمع فلا يكون كراهية و حسد بين افراده لعلمهم ان هو  الذي يقسم الارزاق
قال تعالى :  قال الله تعالى : «وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ» النساء/32.
الرحمة : فمجتمع التوحيد يكون رحيما فيرحم الكبير الصغيرو يوقر الصغير الكبير قال رسول الله -r- «الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهم الرَّحْمَان، ارْحَمُوا مَنْ في الأَرْضِ يَرْحَمُكُم مَنْ فِي السَّمَاءِ» رواه أبو داود.
التسامح : فهومن الفضائل النبيلة التي تساعد على تماسك المجتمع و توحده قال الله تعالى : «وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ» فصلت/34.
الاخوةو التضامن : لأهمية الأخوة المبنية على التوحيد أول ما فعله عليه الصلاة والسلام بعد الهجرة؛ آخى بين المهاجرين والأنصار، لأنها ركيزة قوية لمجتمع متماسك مترابط.
الوفاء بالعهود و حفظ الامانات : على المسلم أن ينجز ويفي بما عاهد الله تعالى عليه أو ما عاهد الناس به ، لأنه يُوفِّرُ بين الناس الخير والعطاء ، ويحقِّق معنى النظام واحترام المواعيد والوقت .  قال تعالى "وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا" الانعام 152 و قال ايضا  ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا [النساء: 58]
الصلاح و الاصلاح : أساس علاقة المسلمين فيما بينهم هو الأخوة ، التي يترتب عنها أن يكون الحب والسلام والتعاون والوحدة هي الأصل ، ويترتب عنها أيضًا رأب كل صدع وإصلاح كل فساد يظهر بين أفرادهم ، وعدم التساهل في ذلك ، ففساد ذات البين هو الحالقة التي تهدم الدِّين والمجتمع .﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الحجرات: 10]
تحقق الامن : مِن آثَارِ التَّوحِيدِ الخَالِصِ - - حُصُولُ الأَمنِ، قَالَ - تَعَالى -: ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ [الأنعام: 82] وَمَن شَكَّ في أَنَّ حُصُولَ الأَمنِ مُرتَبِطٌ بِالتَّوحِيدِ، فَلْيَنظُرْ إِلى صَنِيعِ أَهلِ مَكَّةَ لَمَّا جَاءَ أَبرَهَةُ لِهَدمِ الكَعبَةِ، حَيثُ فَرُّوا إِلى الجِبَالِ وَفَتَحُوا الطَّرِيقَ أَمَامَهُ، فَلَمَّا أَنَقَذَ اللهَ - تَعَالى - بَيتَهُ الحَرَامَ، تَحَوَّلَت مَكَّةُ إِلى بَلَدٍ آمِنٍ؛ لأَنَّ الجَمِيعَ عَلِمُوا أَنَّ إِهلاكَ اللهِ لِذَلِكَ الجَيشِ كَانَ بِسَبَبِ اعتِدَائِهِ عَلَى رَمزِ التَّوحِيدِ، وَلَمَّا كَادَ أَهلُ مَكَّةَ ينسَونَ: ﴿ وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا [القصص: 57] ذَكَّرَهُمُ اللهُ 
بِأَهَمِّيَّةِ التَّوحِيدِ وَدَارِ التَّوحِيدِ فَقَالَ: ﴿ أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ [القصص: 57]


التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه