تحضير نص غصن الورد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2022-2023
المقطع السابع : الطبيعة ص 129 – ص 148.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
( نشاط القراءة المشروحة ) غصن الورد أقرأ نصِّي كتاب التلميذ : ص 137 .
الثانية متوسط أمين الريحاني . نقلا عن : المطالعة العربية . ص 29.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر الزراعة وانتظار نتاجها على النفس.
- ينصت ويصغي باهتمام .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
في نص اليوم نتعرف على كاتب غرس غصنا من الورد ، فعاش معه بقلبه ووجدانه بعث فيه الحياة فشخصه وكلمه وكأنه كائن حي يحس ويفكر ويتحدث.
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- لم ينس الكاتب أرض الأجداد التي هجرها ، فماذا فعل ؟ ما رأيك في هذا الموقف؟ - عاد ليتفقدها، فيه عاطفة وحنين.
- ما هي الصفات التي أسبغها الكاتب على الأرض؟ ....
- انبعثت الحياة في غصن الورد من جديد. ما هي الصورة التي رسمها الكاتب لهذا الانبعاث؟.
- أين يظهر حب الكاتب للاستماع بجمال الطبيعة والحفاظ عليها؟ وضح ذلك من النص.
- ما القيم التي يمكن استخلاصها من هذا التصرف؟
- قسم النص إلى أفكار أساسية وضع لها عنوان مناسب.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : ذكر أمين رحماني لما تركه في الواذي والذكريات الجميلة فيه .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] على كتف ...حبي [
- ما المقصود بقوله كتف الوادي ؟ جانبه.
- كيف ردد صراخه ؟ عندما تصرخ في الوادي يرجع لك الصوت.
- ماذا ترك في هذا الوادي ؟ غرس غصن ورد .
- ماذا فعل بعد غرسه؟ تفقده .
- قال الكاتب :" الأرض كلمتني "، هل هذا التعبير حقيقي ؟ لا، بل مجازي.
- لم ؟ لأن الأرض لا تتكلم .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
هززته : حركته.
افتقدته : تفقدته.
الطرف : البصر.
الفكرة الجزئية الأولى : وصف للوادي وذكره لما تركه فيه.
الفقرة الثانية ] إنَّ غصن...والخلود [
- من الذي شبهه كالطفل ؟ غصن الورد.
- وهل له شفتين ؟ لا .
- ما نوع التعبير ؟ - مجازي.
- بم شبه غلاف النبات ؟ بالصدفة.
- ما قصده بقوله ( الأبدية )؟ لا تنتهي دورة الحياة بها.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
بلفافة : قشرة النبات.
لازوردية : ما كان بلون حجر اللازورد وهو معدن يتخذ لحلي.
زمردة : حجر كريم أخضر.
الصدفة: الغلاف الخارجي للنبات.
الأبدية: ما لا نهاية لها.
الفكرة الجزئية الثانية :نتاج ما زرعه الكاتب في الوادي قد ظهر في الأخير .
الفقرة الثالثة ] إني لأجد...منها [
- فيما يجد الكاتب لذة ؟ في البراعم عندما تظهر.
- ماذا كان يفعل الكاتب حينها ؟ كان يعدها.
- مثل ماذا ؟ - مثلما تعد الأم أسنان ابنها.
- وهل كان ذلك فقط ؟ تلهف عندما طار برعم.
الفكرة الجزئية الثالثة :تحدث الكاتب عن مراقبته الدائمة للبراعم وهي تنمو.
القيمة التربوية : من يزرع يظهر نتاج زراعته سواء أكان ذلك ماديا أم معنويا.
أقوم مكتسباتي : يمكنك أن تصنع طبيعتك الجميلة في محيطك المدرسي ، تتمتع بها وترتاح لها .
- اكتب فقرة تقترح فيها التوجيهات المناسبة لما يمكن فعله في هذا المجال.
شكراً
ردحذفشكراجزيلا جزاك الله خيرا
ردحذف