مذكرة نحضير درس مقدمة في علوم القرءان الكريم في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي 2023/2022
العناصر المفاهيمية :أوّلا الوحي -1 الوحي في اللغة وأنواعه -2 الوحي في الاصطلاح وأنواعه -
ثانيا القرآن الكريم -1 تعريفه: )لغة واصطلاحا مع شرح المحترزات2 الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسيّ.أ تعريف الحديث القدسي ومثاله -ب خصائص كل منهما -
ثالثا نزول القرآن الكريم -1 نزوله جملة إلى السّماء الدّنيا -2 نزوله منجّما -
رابعا جمع القرآن الكريم -1 جمع القرآن الكريم في الصّدور -أ الحثّ على تعلّم القرآن وحفظه -ب أساليب حفظ القرآن -ج الأئمّة الحفّاظ من الصّحابة -2 جمع القرآن الكريم في السّطور أ في عهد النّبي صلى الله عليه وسلّم -ب في عهد أبي بكر رضي الله عنه -ج في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه
خامسا المكّي والمدني -1 تعريف المكي والمدني -2 مميزات المكي والمدني -3 فوائد العلم بالمكي والمدني -
سادسا علم التفسير –1 تعريفه )لغة واصطلاحا( -2 مناهج التفسير -أ التفسير بالمأثور ب التّفسير بالرّأي - -3 ضوابطه -4 أشهر – المفسّرين المستوى التعليمي للوحدة:السنة الاولى الزمن : 3سـاعــة. المراجع
البرهان في علوم القرآن
الوافي في العلوم الإسلامية
الكتاب المدرسي
الإنترنت المذكرة :06 مادة: العلوم الإسلامية
عنوان الوحـــــــــــــــــــدة: مقدمة في علوم القرءان الكريم الملف الثالث : لقرآن الكريم
والحديث الشريف
الكفاءة المستهدفة ان يتعرف المتعلّم على القرآن وبعض أحكامه، ويُميز بين أنواعه
ومراحل جمعه وتفسيره، ويُوقر جهود العلماء في ذلك
الأستاذ: بالولي نصر الدين
اولا الوحي و اقسامه
الوحي لغة هو الإشارةُ، ، والرِّسالَةُ، والإلْهامُ، والكَلامُ الخَفِيُّ
اصطلاحا:هو إعلام الله رسولاً من رسله أو نبياً من أنبيائه ما يشاء من كلام أو معنى بطريقة تفيد النبي أو الرسول العلم اليقيني القاطع بما أعلمه الله به .
معني الوحي : وردت كلمة الوحي في القرءان الكريم بمعان كثيرة منها :
1- الإلهام الفطري للإنسان قال الله تعالى(وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِى ٱليَمِّ وَلاَ تَخَافِى وَلاَ تَحْزَنِىۤ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَـٰعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ) القصص 17
2- الإلهام الغريزي للحيوان:كالوحي الى النحل قال الله تعالى (وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَىٰ ٱلنَّحْلِ أَنِ ٱتَّخِذِى مِنَ ٱلْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ) النحل 68
3- الإشارة السريعة كما الله تعالى عن زكرياء عليه السلام قال الله تعالى {فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ مِنَ ٱلْمِحْرَابِ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُواْ بُكْرَةً وَعَشِيّاً } مريم 11
4- وسوسة الشيطان :قال تعالى(وَإِنَّ ٱلشَّيَـٰطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَـٰدِلُوكُمْ) الأنعام 121
5- وحي الله الى ملائكته: (إِذْ يُوحِى رَبُّكَ إِلَى ٱلْمَلَـٰئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ) الأنفال 12
6- وحي الله تعالى الى أنبيائه ورسله من البشر)قُلْ إِنَّمَآ أَنَاْ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَىَّ أَنَّمَآ إِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ)الكهف110
اصطلاحا:هو إعلام الله رسولاً من رسله أو نبياً من أنبيائه ما يشاء من كلام أو معنى بطريقة تفيد النبي أو الرسول العلم اليقيني القاطع بما أعلمه الله به
الوحي بمعناه الشرعي : ينقسم إلى قسمين :وحي الله إلى ملائكته ، ووحي الله إلى رسله وهذا الأخير يكون كما يلي:
1- الوحي بغير واسطة :
أ- بالرؤيا الصالحة في النوم لما روته عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت (أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح) متفق عليه.
ب- الكلام الإلهي من وراء حجاب :يقظة لا في المنام وهو ثابت لسيدنا موسى عليه السلام (وَكَلَّمَ ٱللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيماً) النساء 164
2- الوحي الى الرسل بواسطة الملك: وقد جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يلي :
- مثل صلصلة الجرس والصوت القوي فيثير فيه عوامل الانتباه فتتهيأ النفس بكل قواها لتلتقي أثره.
- أن يتمثل الملك رجلا ويكلم النبي صلى الله عليه وسلم عن عائِشَةَ أمِّ المُؤْمِنِينَ رضي الله عنها أنَّ الحارِثَ بنَ هِشام رضي الله عنه سَألَ رسولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فقالَ: يا رسولَ اللّهِ كيفَ يأتِيكَ الوَحيُ؟ فقالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «أَحْياناً يَأتِيني مِثلَ صَلْصَلَةِ الجَرَسِ وهُوَ أَشَدُّه عَليَّ فَيُفْصِمُ عَنِّي وقد وَعَيْتُ عنهُ ما قالَ، وأحْياناً يَتَمثَّلُ ليَ المَلَكُ رَجُلاً فيُكَلِّمُنِي فأعِي ما يَقولُ». قالتْ عائشةُ رضيَ الله عنها: ولَقدْ رَأَيتُهُ يَنزِلُ عليهِ الوَحيُ في اليومِ الشَّديدِ الْبَردِ فيَفْصِمُ عنه وإنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفصَّدُ عَرَقاً. البخاري
ثانيا القران الكريم
1-: تعريف القرءان الكريم
هو كلام الله تعالى المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم باللفظ العربي المتعبد بتلاوته المنقول إلينا بالتواتر المعجز بلفظه ومعناه .
2-شرح التعريف :
أنه وحي من الله لا دخل للرسول الله فيه.
أن القرءان الكريم نزل باللغة العربية فليس فيه غيرها .
أنه متعبد بتلاوته.
أنه متواتر أي منقولا إلينا جيلا عن جيل لا يتصور وقوع الكذب منهم
الإعجاز: وهو التحدي فالقرءان هو المعجزة الخالدة إلى يوم الساعة فقد تحدى العرب قديما أن يأتوا بمثله وهو الآن يتحدى العصر بأسراره العلمية حتى تقوم الساعة.
3-الفرق بينه و بين الحديث القدسي
تعريف الحديث القدسي : هو كل حديث يضيفه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى.
مثاله : نْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ - رضي الله عنه - عَنْ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فِيمَا يَرْوِيهِ عَنْ رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، أَنَّهُ قَالَ: "يَا عِبَادِي: إنِّي حَرَّمْت الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي، وَجَعَلْته بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا؛ فَلَا تَظَالَمُوا.
/ الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي:
القرآن الكريم الحديث القدسي
• القرآن من عند الله لفظا ومعنى • الحديث القدسي معناه من عند الله ولفظه من عند الرسول صلى الله عليه وسلم.
• متعبد بتلاوته . • غير متعبد بتلاوته.
• تصح به الصلاة. • لا تصح به الصلاة.
• القرآن معجز بلفظه ومعانيه. • الحديث القدسي قد يغيب عليه الإعجاز في بعض الأحيان.
• القرآن كله متواتر • الأحاديث القدسية كلها أحاد منها الصحيح ومنها الضعيف..
ثالثا: نزول القران الكريم
-1نزوله جملة الى السماء الدنيا : عن ابن عباس قال: أنزل القرآن في ليلة القدر جملة واحدة إلى سماء الدنيا، وكان بمواقع النجوم، وكان الله ينزله على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضه في إثر بعض؛ (أخرجه الحاكم
الحكمة من ذالك :- تفخيم أمره، وأمر من نزل عليه؛ وذلك بإعلام سكان السموات السبع أن هذا آخر الكتب المنزلة على خاتم الرسل لأشرف الأمم،
- في نزوله إلى السماء جملةً تكريم بني آدم، وتعظيم شأنهم عند الملائكة، وتعريفهم عناية الله بهم، ورحمته لهم
2- نزوله منجما : أنزل القرآن الكريم على رسول الله مُفرقًا على امتداد ثلاث وعشرين سنة ، بحسب الوقائع والأسباب ، قال الله تعالى : وَقُرْءَانًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً الإسراء : 106 . والحكمة من ذالك تتمثل فيما يلي
- تثبيت قلب النبي : وقد تعجب الكفار من نزول القرآن مفرقًا فقالوا : وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلاَ نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْءَانُ جُمْلَةً الفرقان : 32 فردّ عليه الله تعالى في نفس الآية بقوله : وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً الفرقان : 32 .
- تيسير حفظه وفهمه
- مسايرة الحوادث والتدرُّج في التشريع:
- الدلالة القاطعة على أنه تنزيل من حكيم حميد قال الله : كِتَابٌ أُحْكِمَتْ ءَايَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ هود : 01 .
رابعا : جمع القران الكريم
1) معنى الجمع:يطلق الجمع على معنيين:
ـ المعنى الأول : جمعه بمعنى الحفظ في الصدور ، وهذا المعنى ورد في قوله تعالى: ( لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ) القيامة 16/17.
ـ المعنى الثاني: جمع القرآن بمعنى كتابته في السطور، أي الصحائف التي تضم السورة والآيات جميعها
1-جمع القران في الصدور:
أ-الحث على تعلم القران و حفظه : عَنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (( خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ)) رواه البخاري و عن عائشة -رضي الله عنها- قالت : قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «الماهر بالقرآن مع السفرة البررة، والذي يقرأ القرآن و يتتعتع فيه و هو عليه شاق له أجران» رواه البخاري .
2- اساليب حفظ القران :
- ولم يترك النبي - صلى الله عليه وسلم - أمرا يحثّ فيه على حفظ القرآن إلاّ فعله، فقد كان - صلى الله عليه وسلم - يفاضل بين أصحابه بمقدار حفظهم للقرآن، ويقدّم في الصّلاة أكثرهم حفظا، ويعطي الرّاية في الحروب أكثرهم قرءانا، ويقدّم في الدّفن أحفظهم لكتاب الله تعالى، ولربما زوّج الرجل على ما معه من القرآن،
- كان الصحابة رضي الله عنهم يتنافسون في حفظ القُرْآن،ويتسابقون إلى مدارسته وتفهُّمه، ويتفاضلون فيما بينهم على مقدار ما يحفظون منه، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُذْكي فيهم روح العناية بالتنزيل، يبلغهم ما أنزل إليه من ربه،ويبعث إلى من كان بعيد الدار منهم من يعلِّمهم ويُقرِئهم، كما بعث مصعب بن عمير وابن أم مكتوم إلى أهل المدينة قبل هجرته يعلِّمانِهم الإسلام ويقرئانهم القُرْآن، وكما أرسل معاذ بن جبل إلى مكة بعد هجرته للتحفيظ والإقراء
3- الائمة الحفاظ من الصحابة : عبد الله بن مسعود ، زيد بن ثابت عثمان بن عفان ، ابيبن كعب ، ابو موسى الاشعري ، ابو الدرداء
ب- جمع القران في السطور
أ-جمع القران في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم :
لقد اتخذ رسول الله كتابًا للوحي وكان كلما أنزلت آية من كتاب الله أو آيات يأمرهم بكتابتها ويشير لهم عن موضعها من آية كذا وسورة كذا، و من كتاب الوحي المشهورين : علي بن أبي طالب و أبي بن كعب و زيد بن ثابت .عن عبدالله بن مسعود عن عثمان بن عفان
ب-جمع القران ف عهد ابي بكر : بعد وفاة الرسول انتشر الصحابة مجاهدين وفاتحين وحدث في معركة اليمامة أن استشهد سبعون صحابيا من حفظة القرآن الكريم و هنا فزع عمر بن الخطاب من أن يستحر القتل في القراء ويضيع القرآن الكريم فأسرع إلى أبي بكر رضي الله عنه وطلب منه أن يأمر بجمع القرآن الكريم بين دفتين ورواية البخاري في صحيحه توضح لنا حقيقة ما حصل : فعن زيد بن ثابت قال أرسل إلي أبو بكر مقتل أهل اليمامة فإذا عمر بن الحطاب عنده قال أبو بكر رضي الله عنه إن عمر أتاني فقال إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء بالمواطن فيذهب كثير من القرآن و إني أرى أن تأمر بجمع القرآن قلت لعمر كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله قال عمر هذا و الله خير فلم يزل عمر يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك ورأيت في ذلك الذي رأى عمر
- منهج زيد بن ثابت في جمع القرآن الكريم الأول : أن يجدها مكتوبة عند أحد الصحابة مما كتب في زمن النبي صلى الله عليه و سلم .
الثاني : أن يجدها محفوظة عند غيره من الصحابة
ج- جمع القران في عهد عثمان : ولما جاءت خلافة عثمان بن عفان:اتسعت أراضي الأمة الإسلامية،،دخول كثير من الأعاجم في الإسلام و اختلاطهم بالعرب المسلمين ، شيوع اللحن و كان من نتيجة هذه الأمور أن وجد الخطأ في قراءة القرآن الكريم و الاختلاف فيها . و عندها فزع أحد قادة الفتوحات الإسلامية عن الزهري عن أنس ( أن حذيفة قدم على عثمان بن عفان و كان يغازي أهل الشام في أزمينية و أذربيجان مع أهل العراق فرأى حذيفة اختلافهم في القرآن فقال لعثمان بن عفان يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب كما اختلفت اليهود و النصارى فأرسل إلى حفصة أن ارسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك فأرسلت حفصة إلى عثمان بالصحف فأرسل عثمان إلى زيد بن ثابت و سعيد بن العاص و عبد الرحمن ابن الحارث بن هشام و عبد الله بن الزبير أن أنسخوا الصحف في المصاحف و قال للرهط القرشيين الثلاثة ما اختلفتم أنتم و زيد بن ثابت فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم حتى نسخوا الصحف في المصاف بعث عثمان إلى كل أفق بمصحف من تلك المصاحف التي نسخوا ، و كان ذلك في السنة 25 من الهجرة .
خامسا : علم المكي و المدني
1_تعريف القرآن المكي والمدني :
المكي ما نزل قبل الهجرة وإن كان بالمدينة، والمدني ما نزل بعد الهجرة وإن كان بمكة، فما نزل بعد الهجرة وإن كان بمكة أو عرفة فهو مدني، كالذي نزل عام الفتح، كقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} [النساء: 58] أو نزل في حجة الوداع كقوله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِينًا} [المائدة: 3].
2مميزات المكي والمدني :
أ القران المكي :
-/ ضوابطه:-1 كل سورة فيها سجدة.-2 كل سورة فيها لفظ كلا.-3 كل سورة فيها يا أيها الناس-4 كل سورة فيها قصص الأنبياء والأمم الغابرة. -5 كل سورة فيها قصة آدم عليه السلام وإبليس ما عدا البقرة.-6 كل سورة تفتح بحروف التهجي مثل: آلم، آلر، حم، ما عدا البقرة وآل عمران.
2-/ مميزاته: -1الدعوة إلى التوحيد وعبادة الله ، وذكر القيامة والجنة والنار، ومجادلة المشركين. -2 يفضح أعمال المشركين من سَفْك دماء، وأكل أموال اليتامى ، ووأد البنات. -3 قوة الألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة.-4 الإكثار من عرض قصص الأنبياء وتكذيب أقوامهم لهم للعبرة، والزجر، وتسلية للرسول صلى الله عليه وسلم.
القران المدني :
1- ضوابطه: /كل سورة فيها فريضة أو حدّ/.كل سورة فيها ذكر المنافقين.
/كل سورة فيها مجادلة أهل الكتاب/.كل سورة تبدأ بـ {يا أيها الذين آمنوا}
.2-/ مميزاته: بيان العبادات والمعاملات، والحدود، والجهاد، والسِّلْم، والحرب، ونظام الأسرة، وقواعد الحكم، ووسائل التشريع./مخاطبة أهل الكتاب ودعوتهم إلى الإسلام/.الكشف عن سلوك المنافقين وبيان خطرهم على الدين./طول المقاطع والآيات في أسلوب يقرر قواعد التشريع وأهدافه ومراميه.
_فوائد العلم بالمكي والمدني:تكمن أهمية علم المكي والمدني فيما يلي :
-1 يعرف بالمكي والمدني الناسخ والمنسوخ،
-2 علم المكي والمدني يعين الدارس على معرفة تاريخ التشريع
-3 الاستعانة بهذا العلم في تفسير القرآن وفهم معانيه.
-4 تذوق أساليب القرآن والاستفادة منها في أسلوب الدعوة.
-5 الوقوف على السيرة النبوية من خلال الآيات القرآنية.
سادسا :علم التفسير
2تعريف علم التفسير
-تعريفه لغة :الكشف والإيضاح
إصطلاحا: لقد عّرفه الإمام الزركشي في كتابه البرهان بقوله: علم يبحث فيه عن أحوال القرآن المجيد من حيث دلالتُه على مراد الله تعالى، بقدر الطاقة البشرية.
الفرق بين التأويل والتفسير:التأويل : إبداء الرأي مع التحليل والاستنباط.أما التفسير فهو بناء الرأي وإسناده إلى ما قيل من الروايات.
أنواع التفسير ومناهجه
اتبع المفسرون مناهج متعددة في تفسير كلام الله وترجع جملة هذه المناهج إلى منهجين أساسين، وهما: التفسير بالمأثور، التفسير بالرأي.
-التفسير بالمأثور:وهو تفسير القرآن بالقرآن أو تفسير القرآن بالسنة أو تفسير القرآن بأقوال الصحابة أو التابعين. وهذا التفسير يقتصر فيه المفسر على ما ورد في المواضع المذكورة دون الزيادة عليها إلا زيادة لغوية أو ترجيع بين الآثار الواردة في معنى الآية.
ـ أشهر كتب التفسير بالمأثور: ـ ـ. جامع البيان في تفسير القرآن لابن جرير الطبري ـ تفسير القرآن العظيم لابن كثير. ـ فتح القدير للشوكاني- الجامع لاحكام القران للقرطبي
2-التفسير بالرأي: أن يعمل المفسر عقله في فهم القرآن الكريم والاستنباط منه بالاجتهاد.
ـ أشهر كتب التفسير بالرأي: ـ مفاتيح الغيب للرازي ـ اـ مدارك التنزيل وحقائق التأويل للنسفي. ـ ـ البحر المحيط لأبي حيان.
3-التفاسير المعاصرة : ظهرت في نهاية القرن 14 الهجري نشطت الدراسات القرآنية، وحملت إلينا عرضا جديدا لمعاني كتاب الله،كالتفسير العلمي للشيخ متولي الشعرواي و التفسير الاصلاحي كتفسير المنار لحمد رشي د رضا و التفسير الاجمالي كتفسيرالمراغي لمحمد مصطفي المراغي
ضوابطه :
-القرآن نفسه، فهو خير طريق لتبيين معاني القرآن الكريم، فإن القرآن الكريم كثيرا ما يفسر بعضه بعضا.
-السنة النبوية المطهرة، تقوم بتفصيل مجمل القرآن
-أقوال الصحابة، ، فهم الذين عاينوا هبوط الوحي وعاشوا فترة النبوة، فضلا عن تزكية النبي صلى الله عليه وسلم لهم.
-الأخذ بمطلق اللغة العربية، فإن القرآن نزل بلسان عربي مبين،.
-أن يستند المفسر في تفسيره للقرآن إلى ما يقتضيه معنى الكلام مما هو مبني على قوة الشّرع. والمراد بالتعبير من هذا المصدر هو أن يستند المفسر إلى فهمه الذاتي الذي وهبه الله.
اشهر المفسرين الجزائريين :
-الشيخ محمد بن يوسف أطفيش تيسير التفسير
-أبو بكر جابر الجزائري رحمه الله أيسر التفاسير إلى كلام العلي الكبير
عبد الرحمان الثعالبي (ت875هـ) صاحب الجواهر الحسان في تفسير القرآن
تفسير الشيخ ابن باديس . في مجلس التنكير من كلام الحكيم الخبير
تطبيقات
ـ اذكر أهم علوم القرآن الكريم.
عدد السور المكية و المدنية و المختلف فيها
ما هي أهم العلوم التي يحتاج إليها المفسر ؟
ـ ما هي مصادر التفسير ؟
-قارن في جمع القرآن في عهد ابي بكر و عثمان بن عفان رضي الله عنهم
شكرا لك
ردحذف