مذكرة تحضير نص الإنسانية ومشكلاتها فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
( تعبير شفوي ) الإنسانية ومشكلاتها أفهم ما أستمع وأنكتاب التلميذ : ص 48.
دليل الأستاذ : ص 60. الرابعة متوسط الشهاب : الجزء الأوّل - المجلد السادس - فيفري 1930 .
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء معرفتنا للأنماط.
- يدرك أثر ذلك على كتابته.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
|
توظيف التفسير والتوجيه .
1- يوظفون تعلماتهم
· يستمع المتعلمون إلى الخطاب
توجيه: يسمع الأساتذة متعلميه الخطاب كله من جديد، ثم أجيب.
* » و هي الآن تستغيث... وللنّفوس ثورة ثمّ تسكن «
استمع إلى الفقرة الأولى منه ثمّ أجب مستعينًا بالجدول.
1- اِنتقل زمن الخطاب من الماضي إلى الحاضر ؛ فهل تغيّت حال الإنسانيّة ؟ ج: لا.
2- عرض الخطاب مشكلة الإنسانيّة في الفقرة الأولى من هذا الجزء على النّحو الذي في الجدول الموا لي:
· فَبِمَ أنْهىَ كلَّ مشكلةٍ ؟
ج: تفسير وتبيين سبب هذه المشاكل.
· ما النّمطان المستعملان ؟ وما مساهمة كلّ منهما في تبيان قصد صاحب الخطاب ؟
ج: التفسير والتوجيه.
· ماذا تستنتج ؟
أستنتج: لتوضيح غاية الخطاب يتمّ توظيف النّمط التّفسيريّ من خلال مؤشّر الإجمال والتّفصيل لتبرير
القصد من الخطاب من خلال النّمط التّوجيهي عبر استفهام استفساريّ مُحَفِّز..
3- تطرّق الخطاب في الفقرة الثّانية إلى توجيه النّاس إلى حلّ هذه المُشكلة، فهل استعمل التّصريح أم التّلميح ؟
· للإجابة استعن بالجدول التّوضيحي الموالي:
|
لو بذل أغنياء المسلمين.. لقاموا ببعض من هذا الواجب.
|
خبريّ
|
شرطيّة تفيد التّأكيد
|
طلبيّة
|
أستنتج: قد يأتي النّمط التّوجيهيّ بغير الصّيغ الطّلبية ولا الإنشائيّة ؛ بل يتّخذ شكلا ضمنيّا يُكتشف من خلال
السّياق والتّمعّن في غرض الخطاب.
1- أتدرب على الإنتاج الشفويّ :
· ألْقِ كلمة أمامَ زملائِكَ تنبّههم إلى العمل على توحيد الجهود والتّعاون من أجل مساعدة التّلاميذ الذين
يعانون من صعوبات في التّعلّم خلال التّحضير للامتحانات.
· منهجيّة تحضير الخطاب :
الهيكلة :
1- المقدّمة :
*اقتراب الامتحانات.
2- العرض :
*الانتباه إلى أهمّيّة الامتحانات في مصير التّلاميذ ؛
*الانتباه إلى مشاكل تعلّم الزملاء الذين يعانون من مشكلات التّعلّم رغم جِدّهم.
3- الخاتمة :
*الدّعوة إلى مساعدتهم.
الأنماط :
*النّمط التّفسيريّ لتبرير الدّعوة إلى المساعدة.
*النّمط التوّجيهيّ لهذه الدّعوة.
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج المنطوق شفويا بلغة سليمة حول نقاط التقاطع التي توصل إليها مستعينين بتفسير ودمج وتطبيق نقاط التقاطع المشتركة مع استنتاج المعلومات .
- التقويم : إصدار الأحكام واستخلاص النتائج .
|
تقييم المضمون ووظيفة المركبات اللغوية.
أحضِّر : يتدربون على الإنتاج الشفوي (تعلم الإدماج( .
|
تحضير نص – مَنْ يُجِيرُ فُؤَادَ الصَّغِيرِ ؟–
هههخخخخ
ردحذفحتى انا نحوس على تلخيص النص و يكون مكتوب بالنمط التوجبهي مي مالقيتش
حذفاين هو تلخيص
حذفانا لا اعرف
حذفاين هو التلخيص النص؟؟؟
ردحذفحابة النص يكون مكتوب بالنمط التوجيهي و لكن للاسف ما لقيتش
حذفالتلخيص
حذفنحن نريد تلخيص النص
نريد التحضير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ردحذفحتى انا ملقيتش التلخيص يا خماجات
ردحذفاين التلخيص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ابحث عنه منذ مدة دامت دقيقة
ردحذفاين التلخيص
حذفيخي تمسخير
ردحذفاين التعبير الشفوي اففففففف
ردحذفنريد الفكرة العامة و المغزى العام للاسف
ردحذفاين التلخيص ما هادا الإستهزاء وتضييع الوقت
ردحذفاين التلخيص😠😠😠😠😠😠👎👎👎👎👎نحتاجها التلخيص 😡😡😡😡😡😡👎👎👎👎👎👎
ردحذف😠😠😠☹️☹️👿👿👿😡😡😡😡😠😠
حذفاين التلخيص🤔🤔🧐😒😒😒
حذفموقع بدون فائدة
ردحذفوين راه تلخيص����
ردحذفالتلخيص
ردحذف