مذكرات المقطع السادس الأعياد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
الوضعية الإنطلاقية المشكلة الأم ( المقطع السادس – الأعياد - ) :
اكتظ السوق بالآباء والأمهات والأبناء والبنين وهم يبحثون عن أجمل الأثواب وأفضل الأحذية استعدادا لقدوم العيد المبارك . وغير بعيد عنهم كان يقف رجل كهل تبدو عليه أمارات الفقر والعوز ، أذن لك والدك في إدخال الفرحة على قلوب عيال هذا الرجل بعد أن سألته منحك مبلغا من المال تتصدق به عليه.
المهمات:
- يدرك أن العيد مناسبة إنسانية لاستعاد الفقراء والمعوزين.
- يختار طرق الإحسان إلى الفقراء دون جرح مشاعرهم.
- يحاور ويوجه زملاءه إلى مساعدة المحتاجين يوم العيد .
- يعلق على فكرة أو موقف ( مشافهة وكتابة ) بتوظيف من الموارد المدرجة.
- خطابات منطوقة توجيهية حوارية ترتبط بموضوع الأعياد تتضمن قواعد الخطاب الشفوي.
- إنتاج خطابات توجيهية لكيفية استعمال وصفات
الكفاءة الشاملة
يتواصل التلميذ بلغة سليمة ، ويقرأ قراءة تحليلية معبرة نصوصا مركبة مختلف الأنماط ، مع التركيز على النمط الحجاجي ، لا تقل على مائتي كلمة وينتجها مشافهة وكتابة في وضعيات تواصلية دالة .
ميدان فهم المنطوق وانتاجه
يصغي إلى خطابات شفوية حوارية متنوعة ، ويحدد أفكارها الأساسية ، ويحسن عرضها في حوارات متنوعة مع زملائه. ي
ميدان فهم المكتوب
قرأ قراءة سليمة منغمة نصوصا حوارية متنوعة، مشكولة جزئيا ، محترما علامات الوقف ، ويفهما مناقشا مضامينها ، ويبدي رأيه فيها ويستثمرها في استنتاج الظواهر اللغوية والجمالية .
ميدان الإنتاج الكتابي
يؤلف بلغة سليمة، نصا حواريا متنوعا لتمثيلية مدرسية متعددة المشاهد، يبرز فيها المعاني السامية للأعياد والمناسبات.
محتوى المقطع
عيد الأم ص 107
من معاني العيد ص 112.
أحرف التنبيه وأحرف الزيادة ص 113
من معاني العيد ص 112.
أنواع الأسلوب الإنشائي الحوار الداخلي ص 115
كبش العيد ص 108. نشيد العلم ص 117
الفعل المجرد ص 118
نشيد العلم ص 117
الكتابة العروضية الحوار الثنائي ص 120
إدماج بين النَّصين
خاتم العيد ص 122 أحرف الجواب ص 123 خاتم العيد ص 122
بعض أغراض الاستفهام الحوار متعدد الأطراف ص 125
حل الوضعية المشكلة الأم – تدريب -
مذكرات المقطع كاملة بالصور بصيغة PDF
لايوجد الوضعية
ردحذف💘
ردحذفلايوجد وضعية
ردحذف