تحضير نص التلوث المائي في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

0
مذكرة تحضير نص التلوث المائي في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2019-2020

المقطع السادس : التلوُّث البيئيّ ص109 –ص128
المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
التلوث المائي– شهير العبسي - أصغي وأتحدث
 كتاب التلميذ : ص 121 .
دليل الأستاذ :ص  98. الثالثة متوسط شهير العبسي : مصادر التلوث المائي وآثاره الضارة ، مجلة بلسم ، العدد : 220، 1993،ص:50/53.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك ما تحدثه يد الإنسان.
- يدرك عواقب ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف الروابط النصية إن أمكن .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
لقد اقترب موسم الاصطياف ، ونحن مطالبون بالمحافظة على محيطنا المائي ، الذي يعتبر من البيئة وذلك حتى نحد من التلوث المائي .
أصغ بوعي إلى الخطاب ، وسجل رؤوس الأقلام المناسبة.


القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
1- س : ما الركائز الأساسية الثلاث التي تستند عليها أي سياسة إيكولوجية ؟ ج – منع التلوث – تقليله والتحكم فيه .
2- س : ما هي الخطة المثالية التي اقترحها الكاتب لحماية مصادر مياه الشرب ؟ ج – تحديد مصدر مياه الشرب يحظر فيها الرعي  والنشاطات الأخرى . 
3- س : ما هو الخطر البيئي الذي يهدد العالم الثالث ؟  ج – الخطر هو جعل بلدان إفريقيا مدافن للنفايات السامة ، ووسيلة مقاومته يكون بالوعي به .
4- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  : حظر التلوث المائي على الطبيعة وعلى الإنسان خاصة وضرورة الوعي بهذا الخطر ومحاربته خاصة من بلدان العالم الثالث. 
القراءة النمودجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- على ماذا يتحدث النص  ؟ - التلوث المائي  .
- ما المقصود بالسياسة الإيكولوجية ؟  هي فلسفة ترى البشرية بوصفها واحدة مع الطبيعة .
- كيف يصنع الإنسان التلوث ؟ - يكون بإنشاء مصادر جديدة له .
- لكن إذا انتشر كيف يحاربه في الجانب المائي ؟ - من خلال معالجة الفضلات .
- ما الذي قصده الكاتب بقوله : " وعيا بيئيا "  ؟ - قصد إدراك حقيقة هذا التلوث المائي والحد منه ومحاربته بشتى الطرق والوسائل.
- ما هي الدول الكثر تضررا  ؟ - دول العالم الثالث .
- هل يمكن نشر وعي بيئي على مستوى متوسطتك مثلا ؟ - وضِّح .
أفكار النص :
- ذكر الكاتب للركائز الثلاث للسياسة الإيكولوجية .
- سبل منع التلوث من خلال انتهاج سياسة حماية المصادر   .
- ضرورة الوعي بهذا المشكل يساعد على الحد منه .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
منفذا : مخرجا.
الإفلات : الهروب .
رغم أنف : ذلَّ كأنه لصيق بالتُّراب.
القيمة التربوية :   ترشيد الماء مطلب ضروري، نسعى إلى تحقيقه.
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : توسَّع  في الفكرة الأولى من الخطاب المسموع.
أحضِّر : خرجت في نزهة على أطراف المدينة أو القرية التي تسكن بها ، وأخدت تتأمَّل وتقارن بين المناطق الملوثة والمناطق النظيفة ، ثم قلت في نفسك :" لو أتيح للطبيعة أن تتكلم فما عساها تقول ؟ .
- استعن بنص ' محاورة الطبيعة ' لتسمع شكوى مظاهر الطبيعة من تصرفات الإنسان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه