مذكرة تحضير نص التلوث المائي في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2019-2020
المقطع السادس : التلوُّث البيئيّ ص109 –ص128
المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
التلوث المائي– شهير العبسي - أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 121 .
دليل الأستاذ :ص 98. الثالثة متوسط شهير العبسي : مصادر التلوث المائي وآثاره الضارة ، مجلة بلسم ، العدد : 220، 1993،ص:50/53.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك ما تحدثه يد الإنسان.
- يدرك عواقب ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف الروابط النصية إن أمكن .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
لقد اقترب موسم الاصطياف ، ونحن مطالبون بالمحافظة على محيطنا المائي ، الذي يعتبر من البيئة وذلك حتى نحد من التلوث المائي .
أصغ بوعي إلى الخطاب ، وسجل رؤوس الأقلام المناسبة.
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
1- س : ما الركائز الأساسية الثلاث التي تستند عليها أي سياسة إيكولوجية ؟ ج – منع التلوث – تقليله والتحكم فيه .
2- س : ما هي الخطة المثالية التي اقترحها الكاتب لحماية مصادر مياه الشرب ؟ ج – تحديد مصدر مياه الشرب يحظر فيها الرعي والنشاطات الأخرى .
3- س : ما هو الخطر البيئي الذي يهدد العالم الثالث ؟ ج – الخطر هو جعل بلدان إفريقيا مدافن للنفايات السامة ، ووسيلة مقاومته يكون بالوعي به .
4- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : حظر التلوث المائي على الطبيعة وعلى الإنسان خاصة وضرورة الوعي بهذا الخطر ومحاربته خاصة من بلدان العالم الثالث.
القراءة النمودجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- على ماذا يتحدث النص ؟ - التلوث المائي .
- ما المقصود بالسياسة الإيكولوجية ؟ هي فلسفة ترى البشرية بوصفها واحدة مع الطبيعة .
- كيف يصنع الإنسان التلوث ؟ - يكون بإنشاء مصادر جديدة له .
- لكن إذا انتشر كيف يحاربه في الجانب المائي ؟ - من خلال معالجة الفضلات .
- ما الذي قصده الكاتب بقوله : " وعيا بيئيا " ؟ - قصد إدراك حقيقة هذا التلوث المائي والحد منه ومحاربته بشتى الطرق والوسائل.
- ما هي الدول الكثر تضررا ؟ - دول العالم الثالث .
- هل يمكن نشر وعي بيئي على مستوى متوسطتك مثلا ؟ - وضِّح .
أفكار النص :
- ذكر الكاتب للركائز الثلاث للسياسة الإيكولوجية .
- سبل منع التلوث من خلال انتهاج سياسة حماية المصادر .
- ضرورة الوعي بهذا المشكل يساعد على الحد منه .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
منفذا : مخرجا.
الإفلات : الهروب .
رغم أنف : ذلَّ كأنه لصيق بالتُّراب.
القيمة التربوية : ترشيد الماء مطلب ضروري، نسعى إلى تحقيقه.
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : توسَّع في الفكرة الأولى من الخطاب المسموع.
أحضِّر : خرجت في نزهة على أطراف المدينة أو القرية التي تسكن بها ، وأخدت تتأمَّل وتقارن بين المناطق الملوثة والمناطق النظيفة ، ثم قلت في نفسك :" لو أتيح للطبيعة أن تتكلم فما عساها تقول ؟ .
- استعن بنص ' محاورة الطبيعة ' لتسمع شكوى مظاهر الطبيعة من تصرفات الإنسان .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق