مذكرة تحضير درس كتابة نص يغلب عليه نمط الوصف في اللغة العربية للسنة الرابعة 2023/2022
المقطع الرابع: شعوب العالم
المستوى: الرابعة متوسط
الميدان: إنتاج المكتوب (تعبير كتابي)
إعداد: أ/كعباش فارس
المجال المعرفي: كتابة نص يغلب عليه نمط الوصف (02)
الموارد المستهدفة:
- يراجع مفهوم النّمط التفيسري والوصفي
- ينتج كتابيا نصا منسجما وفق التقنية المدروسة.
السند التربوي: الكتاب المقرّر ص: 79 + إنترنت + المكتبة الشاملة + السبورة
تقديم الدرس: لكتابة نص يعرّف بشعوب العالم لابد من الاعتماد على: السرد والوصف، معلومات جغرافية (بشرية) وكذلك إبراز القيم الإنسانية مثل (السلام، التعارف، احترام الآخر...إلخ).
الوضعية الجزئيّة الأولى:
يقرأ التلاميذ النص (ص: 79)
تنبيه: مقتطفات من النص موجودة على موقع الأديب "عز الدين ميهوبي" لمن أراد الاطلاع عليها إليك الرابط الآتي: http://www.azzedinemihoubi.com/fr/comment/reply/1198
الوضعية الجزئيّة الثانية:
1- ماذا تعرفون عن أدب الرّحلات؟
2- ما هي خصائصة؟
3- من أشهر من كتب في هذا الأدب؟
الوضعية الجزئيّة الثالثة:
أستثمر النص لأكتب على منواله
من أجل كتابة الخطاب المستهدف لا بد لي من الآتي:
1- عناصر المضوع المستهدف
2- عناصر وصفية عن الموضوع
3- عناصر سردية
4- مؤشرات النمط السردي والوصفي.
الوضعية الجزئيّة الثالثة:
أكتشف مؤشرات أدب الرحلة:
القرائن اللغوية طبيعة المؤشرات
اعتماد السرد الواقعي ؟
التتابع الزمني للأحداث ؟
الاهتمام بذكر الأماكن ووصفها بالتفصيل ؟
اعتماد أفعال الماضي المسند إلى ضمير المتكلم ؟
إظهار الحيّز (المكاني والزماني) ؟
إبراز قيم الاحترام للشعوب ؟
إستنتاج 1
أدب الرِّحلات: هو نوع من الأدب الذي يصور فيه الكاتب ما جرى له من أحداث وما صادفه من أمور أثناء رحلة قام بها لأحد البلدان. وتُعد كتب الرحلات من أهم المصادر الجغرافية والتاريخية والاجتماعية، لأن الكاتب يستقي المعلومات والحقائق من المشاهدة الحية، والتصوير المباشر، مما يجعل قراءتها غنية، ممتعة ومسلية. عدد كبير من الروايات والقصص يمكن أن يندرج بصورة ما تحت مسمى أدب الرحلات، فهذا المسمى الواسع كما نرى قادر على استيعاب أعمال ابن بطوطة وماركو بولو وتشارلز داروين وأندريه جيد وأرنست همنجواي ونجيب محفوظ.
إستنتاج 2
أسلوب كتابة الرحلة:
يعمد الرحّالة إلى تضمين الرحلة بعضاً من آيات القرآن الكريم والأشعار، ويرون في ذلك تأكيداً لكلامهم، كما يشيع في الرحلة الحوار، والمشهد القصصي فيها مستمر، والوصف من أدواتها الرئيسة، ومن أجل إضفاء الحيوية، وإبعاد الملل، وإثارة التشويق لدى القراء، اعتمد كتاب الرحلات على خلط الجد بالهزل، ونثر عناصر الفكاهة في كتبهم.
يقرأ النص بتمعن
ملاحظة: يمكن للأستاذ أن يستأنس بنص من نصوص الرحالة "ابن بطوطة" حتى يأخذ التلاميذ فكرة أدبه. ولقد اخترت نصا من نصوصه وهو يصف مدينة مكة المباركة حين زارها فقال:
النص:
مدينة مكة المكرّمة
وهي مدينة كبيرة متصلة البنيان مستطيلة في بطن واد تحف به الجبال فلا يراها قاصدها حتى يصل إليها وتلك الجبال المطلة عليها ليست بمفرطة الشموخ، والأخشبان من جبالها جبل أبي قبيس وهو في جهة الجنوب منها وجبل قعيقعان وهو في الجهة الغربية منها وفي الشمال منها الجبل الأحمر ومن جهة أبي قبيس أجياد الأكبر وأجياد الأصغر وهما شعبان والخندمة هي جبل وسيذكر: "والمناسك كلها منى وعرفة والمزدلفة" بشرقي مكة شرفها الله ولمكة من الأبواب ثلاثة باب المعلى بأعلاها وباب الشبيكة من أسفلها ويعرف أيضا بباب العمرة وهو إلى جهة المغرب وعليه طريق المدينة الشريفة ومصر والشام وجدة ومنه يتوجه إلى التنعيم وسيذكر ذلك وباب المسفل وهو من جهة الجنوب ومنه دخل خالد بن الوليد رضي الله عنه يوم الفتح ومكة شرفها الله كما أخبر الله في كتابه العزيز حاكيا عن نبيه الخليل بواد غير ذي زرع ولكن سبقت لها الدعوة المباركة فكل طرفة تجلب إليها وثمرات كل شيء تجبى لها ولقد أكلت بها من الفواكه العنب والتين والخوخ والرطب ما لا نظير له في الدنيا وكذلك البطيخ المجلوب إليها لا يماثله سواه طيبا وحلاوة واللحوم بها سمان لذيذات الطعوم وكل ما يفترق في البلاد من السلع فيها اجتماعه وتجلب لها الفواكه والخضر من الطائف ووادي نخلة وبطن مر، لطفا من الله بسكان حرمه الأمين وجاوري بيته العتيق.
(رحلة ابن بطوطة المسماة تحفة النظار في غرائب الامصار وعجائب الأسفار: 1/100)
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
ردحذفشكرا
ردحذفجميل
ردحذفجميل
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا
ردحذفلم أفهم
ردحذف