تحضير نص صناعة الحلي في الجزائر في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

0
تحضير نص صناعة الحلي في الجزائر في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2020-2021

المقطـــــــــــع(7) : الصّناعات التّقليديّة.
الميـــــــــــــــــدان : فهم المنطوق . 
المحتوى التّعلّميّ : صناعة الحليّ في الجزائر. 
الأسبـــــــــــــــوع : الثّاني.

الكفاءة المرحليّة للميدان : يصغي باهتمام إلى خطابات شفويّة، ويعرف موضوعها، ويعيد إنتاجها بلغة سليمة. 

مركّبات الكفاءة :
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق يتحدّث عن الصّناعات التّقليديّة.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه ويستخلص قيمه ويتمثّلها في حياته.
ـ يدرك جانبا من التّراث الثّقافي الجزائريّ.
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة عن مضمون النّصّ.
الانطلاق من وضعيّة تعلّميّة:
       تزخر الجزائر بتنوّع ثقافيّ يظهر جليّا في الصّناعات التّقليديّة الّتي تضرب بجذورها إلى أعماق التّاريخ وبخاصّة صناعة الحليّ ونصّنا شاهد على ذلك.
المهمّات: 
أستمع النّصّ الموالي وأستكشف أهمّ معطياته وأفهم معانيه.
أستنبط ما يحتويه من قيم تربويّة وأبعاد إنسانيّة.

 القراءة النّموذجيّة الأولى : 
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
القراءة النّموذجيّة الثّانية : (تؤدّى بنفس الأداء)
(توجيه المتعلّم إلى تسجيل رؤوس أقلام وتدوين الكلمات الّتي استصعب عليه فهمها)
أثري لغتي :
أصقاع: ج صُقع وهو الجهة والنّاحية / أعراق: أجناس / الأساور: ج سوار : حلية مُستديرة كالحلقة تلبس حول المِعْصَم. / رونقها: بهائها وحسنها. / خلخال: حلية كالسّوار تُلبس حول الكعب. القُرط: ما يعلّق في شحمة الأذن. ميناء: طلاء تغشّى به المعادن.

أفهم وأناقش:
مناقشة النّصّ وتحليله وإثراؤه واستخلاص الفكرة العامّة: 
س: متى وُجدت الحليّ الجزائريّة؟ ج: منذ القدم.
س: بم تأثّرت؟ ج: بصناعات شعوب أخرى منها الرّومانيّة والبيزنطيّة والإسلاميّة.
س: ما أهمّ منتجات الحليّ الواردة في النّصّ؟ ج: السّوار، الخلخال، القُرط
س: سمّ أهمّ المناطق الّتي اشتهرت بالحليّ في الجزائر؟ ج: الشّاوية، القبائل.
س: بم اشتهرت الأوراسيّات؟ ج: الحليّ الفضّيّة دون الذّهبيّة.
س: ما الفرق بين الحليّ الشّاويّة والحليّ القبائليّة؟ ج: الحليّ الشّاوية مملوءة أو مقعّرة أو مفرغة، عكس القبائليّة فهي مزيّنة ومطليّة بالميناء.
الفكرة العامّة: صناعة الحليّ في الجزائر ثراء ثقافيّ وتاريخ عريق. 
              تحدث  الكاتبة عن معالم صناعة الحليّ في الجزائر وتاريخها  وخصائصها
أفكار النص:
ـ  تأثّر صناعة الحليّ الجزائريّ بالحضارات عبر التّاريخ.
- تنوّع صناعة الحليّ في الجزائر والمناطق الّتي اشتهرت بها.

القيم المستفادة:
لا خير في أمّة لا تلبس ممّا تنتج.
يقول شوقي:
 نحن أصحاب الحرف *** ليس يعنينا التّرف
ولنا كلّ الشّـــــــــرف *** أنّنا نحي المهــــن
أنتج النّصّ مشافهة: 
إعادة تركيب النّصّ شفهيّا من خلال العناصر المستخلصة.
لخّص الخطاب المسموع بأسلوبك الخاصّ واحرص على إقناع زملائك بضرورة الاهتمام بصناعة الحليّ.

    يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة بلغة سليمة مستعينين بما دوّنوه من رؤوس أقلام مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
 (الاستاذ يراقب ويوجّه ويعقّب مؤيّدا ومصوّبا للمعارف والمعلومات والمعطيات)    
نقد المقروء بالتّداول في أخذ الكلمة.

الوضعيّة الجزئيّة الأسبوعيّة (أحضّر): 
قال الشّاعر الكبير أحمد شوقي:
نحن أصحاب الحرف *** ليس يعنينا التّرف
ولنا كلّ الشّـــــــــرف *** أنّنا نحي المهــــن
- استعن بنصّ (رسل الصّناعة) لتعرف دور الصّناعة التّقليديّة في القضاء على البطالة وتقوية اقتصاد البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه