تحضير درس الإرتباط التشريحي للإتصال العصبي في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط

2
مذكرة تحضير درس الإرتباط التشريحي للإتصال العصبي في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021

مركبات الكفاءة 

تعريف الجملة العصبية كنظام يضمن التنسيق الوظيفي للعضوية 

الموارد المعرفية 

تمثل أعضاء الحس الخمسة وسائل الإتصال بالمحيط تتنبه بمنبهات مختلفة .
- المستقبل الحسي بنية متخصصة توجد في كل عضو حسي يقوم بالتقاط التنبيهات 
- لكل مستقبل حسي منبه طبيعي نوعي خاص به .
- ينتج عن التنبيه رسالة عصبية تنتقل بواسطة ألياف الخلايا العصبية المشكلة للعصب الحسي إلى المراكز العصبية .
- تتمثل المراكز العصبية في الدماغ (المخ ، المخيخ والبصلة السيسائية ) والنخاع الشوكي .
تعالج الرسالة العصبية في حالة الإحساس الواعي على مستوى السطوح المتخصصة للقشرة المخية وتترجم إلى إحساس .

معايير ومؤشرات التقويم 

مع : يميز الإرتباط التشريحي في الإتصال العصبي 
مؤ: يصف بنية الجلد 
مؤ: ينمذج الإرتباط التشريحي بين مستقبل حسي ومركزه العصبي .

الموارد المنهجية 

- استقصاء معلومات من الوثائق 
- التبليغ بالأسلوب العلمي
- وضع علاقة منطقية بين معلومات 

الموارد القيمية 

- التحسيس بالمحافظة على سلامة الحواس لأنها تجعلنا نتواصل مع المحيط الخارجي .
- أن يحافظ على سلامة الجهاز العصبي المركزي والمحيطي.(أهمية الجهاز) 
- اتباع سلوكات سوية للمحافظة على الدماغ (قشرة المخ)
التوجيهات من الوثيقة المرافقة 
 نركز على دور الجملة العصبية في ضمان التنسيق بين مختلف الأعضاء

الوسائل المستعملة 

- جهاز عرض 
- مطبوعات 
- مجسمات 
وضعية تعلم المورد 01 : الإرتباط التشريحي للإتصال العصبي

قامت الدولة  بدمج ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع . حيث أنشأت مدارس خاصة بكل فئة .
في مدرسة المكفوفين بعين الترك يتابع التلاميذ دروس المطالعة بواسطة آلة البراي .

أسئلة متوقعة
س2 : ما الهدف من دمج ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع ؟ 
س2 : كيف تمكن المكفوف من المطالعة ؟ 
س3 : كيف مبز جلد الأصابع ثقوب آلة البراي ؟

المشكل : 
1- بماذا يتواصل الإنسان مع محيطه الخارجي ؟
2- كيف ترتبط عناصر هذا النظام لضمان التواصل العصبي ؟
3- أين يتم معالجة المعلومات الصادرة من الأعضاء الحسية ؟ 

مناقشة التصورات : من خلال مناقشة تصورات التلاميذ .

الفرضية :  
 يتواصل  الإنسان بمحيطه الخارجي بفضل الأعضاء الحسية 
قراءة الوضعية

ج1 : لكي يتواصلون مع غيرهم .
ج2  : عن طريق لمسه لآلة البراي بأصابع يده 
ج3  : بوجود عناصر في الجلد تميز مختلف التنبيهات .

لقراءة وضعيات تعلم المورد إضغط على العناوين





التعليقات

  1. جيد اتمنى المواصلة على هذا النحو مزيدا من النجاح والتئلق انشاء الله👍👍

    ردحذف
  2. ليس مفهوم

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه