مذكرة تحضير درس الإرتباط التشريحي للإتصال العصبي في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021
مركبات الكفاءة
تعريف الجملة العصبية كنظام يضمن التنسيق الوظيفي للعضوية
الموارد المعرفية
تمثل أعضاء الحس الخمسة وسائل الإتصال بالمحيط تتنبه بمنبهات مختلفة .
- المستقبل الحسي بنية متخصصة توجد في كل عضو حسي يقوم بالتقاط التنبيهات
- لكل مستقبل حسي منبه طبيعي نوعي خاص به .
- ينتج عن التنبيه رسالة عصبية تنتقل بواسطة ألياف الخلايا العصبية المشكلة للعصب الحسي إلى المراكز العصبية .
- تتمثل المراكز العصبية في الدماغ (المخ ، المخيخ والبصلة السيسائية ) والنخاع الشوكي .
تعالج الرسالة العصبية في حالة الإحساس الواعي على مستوى السطوح المتخصصة للقشرة المخية وتترجم إلى إحساس .
معايير ومؤشرات التقويم
مع : يميز الإرتباط التشريحي في الإتصال العصبي
مؤ: يصف بنية الجلد
مؤ: ينمذج الإرتباط التشريحي بين مستقبل حسي ومركزه العصبي .
الموارد المنهجية
- استقصاء معلومات من الوثائق
- التبليغ بالأسلوب العلمي
- وضع علاقة منطقية بين معلومات
الموارد القيمية
- التحسيس بالمحافظة على سلامة الحواس لأنها تجعلنا نتواصل مع المحيط الخارجي .
- أن يحافظ على سلامة الجهاز العصبي المركزي والمحيطي.(أهمية الجهاز)
- اتباع سلوكات سوية للمحافظة على الدماغ (قشرة المخ)
التوجيهات من الوثيقة المرافقة
نركز على دور الجملة العصبية في ضمان التنسيق بين مختلف الأعضاء
الوسائل المستعملة
- جهاز عرض
- مطبوعات
- مجسمات
وضعية تعلم المورد 01 : الإرتباط التشريحي للإتصال العصبي
قامت الدولة بدمج ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع . حيث أنشأت مدارس خاصة بكل فئة .
في مدرسة المكفوفين بعين الترك يتابع التلاميذ دروس المطالعة بواسطة آلة البراي .
أسئلة متوقعة
س2 : ما الهدف من دمج ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع ؟
س2 : كيف تمكن المكفوف من المطالعة ؟
س3 : كيف مبز جلد الأصابع ثقوب آلة البراي ؟
المشكل :
1- بماذا يتواصل الإنسان مع محيطه الخارجي ؟
2- كيف ترتبط عناصر هذا النظام لضمان التواصل العصبي ؟
3- أين يتم معالجة المعلومات الصادرة من الأعضاء الحسية ؟
مناقشة التصورات : من خلال مناقشة تصورات التلاميذ .
الفرضية :
يتواصل الإنسان بمحيطه الخارجي بفضل الأعضاء الحسية
قراءة الوضعية
ج1 : لكي يتواصلون مع غيرهم .
ج2 : عن طريق لمسه لآلة البراي بأصابع يده
ج3 : بوجود عناصر في الجلد تميز مختلف التنبيهات .
لقراءة وضعيات تعلم المورد إضغط على العناوين
وضعية تعلم المورد 02 أظهر الدعامة البنيوية للإتصال العصبي
وضعية تعلم المورد 03 النشاط التعلمي 03: أحدد مظهر الرسائل العصبية وطرائق انتقالها
جيد اتمنى المواصلة على هذا النحو مزيدا من النجاح والتئلق انشاء الله👍👍
ردحذفليس مفهوم
ردحذف