تحضير نص فضل العلم ص102 في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

3
المورد المعرفي : فضل العلم(ابن عبد الوهاب)
الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص
المقطع التعلمي :   العلم والتقدم التكنولوجي
المدة : ساعة الوسائل التعليمية : دليل الأستاذ _ كتاب التلميذ ص102-
الوضعيات التعلمية 
يفهمون معاني النص و فكره .يكتسبون الرصيد المعجمي.يفهمون مدلوله .يقرؤون النص . 
يبحثون على ترابط جمل النص وانسجام معانيه .يتعرفون على بنية نمط النص.يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية 
وضعية الأنطلاق الانطلاق من الوضعية  التعلمية: 
الاستماع للحديث النبوي الشريف 
https://www.youtube.com/watch?v=ceGAuv49IMo
ماذا تناول الحديث؟ ج_ فضل العلم 
وضعية بناء التعلمات يقرؤون النص.
أ_ القراءة الصامتة البصرية للنصدعوة المتعلّمين إلى فتح الكتاب ص 102 وقراءة النص قراءة صامتة
يفهمون مدلول النص.
س _حدد علاقة القصيدة بالحديث السابق؟ 
ج_ كلاهما يوضح فضل العلم .
س_اذكر بعض أفضال العلم ؟ 
ج_  احترام وتقدير النّاس لطالب العلم ونيل المكانة السّامية عند الله عزّ وجلّ..
عدد الشاعر في هذه القصيدة أفضال العلم ودعا إلى التجند في طلبه بغية تحقيق السعادة الدينية والدنيوية  ،  لخص ذلك في فكرة عامة .
الفكرة   العامة :
الإشادة بفضل العلم وبيان دوره وضرورة العمل به .
إشادة الشاعر بالعلم و أهمية طلبه و الحث على الترحال و الصبر لتحصيله مع الحذر من الاستغلال الخاطئله والرياء به.
أ‌) القراءة النموذجية: توزع فجائيا على التلاميذ لتعويدهم على المتابعة .
- يفهمون معاني النص وفكره .
هرم : الشيخُ يبلُغُ أَقصى الكِبَر_ الردى: الهلاك . 
.الوحدةالأولى :
«من 1  . . . 06»قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة 
س -ما موقف الشّاعر من العلم، علّل بعبارات من النصّ؟
ج_  مجلّ ومعظّمٌ للعلم ويراه أفضل الأعمال التي يأتي بها الإنسان من ذلك قوله: “حيّ وإن مات ذو علمٍ، للعلم فضل على الأعمال قاطبةً، وصل على العلم في الأسفار قاطبةً
س -اقتبسالشّاعرمنالسُّنّةالنّبويّةالشريفةمايَدعمموقفه؛استظهرهذاالاقتباس؛هلتراهملائما؟علّل.
ج_  للعلم فضلٌ على الأعمال قاطبةً مقتبسٌ من قوله صلّى الله عليه وسلّم: فضل العلم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وهو اقتباس ملاءمٌ فللعلم مكانة فهو يزيل غطاء الجهل عن الأمّة

س -بم شبه العلم.؟  ج_  الدررس –ما مكانة طالب العلم .   ج _  عظيم عند الله
االعلم له فضلٌ كبيرٌ في إعلاء درجات الإنسان عند الله سبحانه وتعالى، فطريق العلم، يقود إلى طريق الجنة لخص ذلك في  عبارة مفيدة 
الفكرة  الأساسية  الأولى
الدعوة الى طلب العلم و ذلك لفضله عند الله و عند الناس.
إجلال و تعظيم الشاعر للعلم وبيان مكانة العلماء عن الله    .
الوحدة الثانية :
«07 . . . . 11 »قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة.
يكتسبون الرصيد المعجمي.
س -أرادالشاعرإبرازموقفهمنأجلالتحفيزعلىالسّعيفيطلبمادعاإليه؛فإلامدعا؟وماجدوىدعوته؟
ج_  دعا إلى طلب العلم وتحصيله وهدفه الوصول إلى الفضيلة والمقام الرّفيع فالعلم يرفع صاحبه إلى عليّين والعلم خير للعباد والبلاد
س -أَلَحّالشّاعرعلىضرورةالرّبطبينالعلموالعملبهموّظفاالاقتباسوالتّشبيه. مثّللذلكمنالنّصّ.
ج_  ولا تكن جامعًا للصّحف تخزّنها… كالعير يحمل بين العير أسفارًا. مقتبسًا من قوله تعالى [مثل الذين حمّلوا التّوراة ثمّ لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارًا] وفي ذلك تشبيه لحامل العلم بالحمار يحمل أسفارًا أي كتبًا لا يعرف معناها
دعا الشاعر إلى ضرورة السعي في طلب العلم كما حث و ألح على بطه بالعمل الصالح ، عبر عن ذلك بجملة مفيدة .
الفكرة  الأساسية  الثانية:
التحفيز على طلب العلم والحث على الربط بينه وبين العمل الصالح .
الإلحاح على السعي في طلب العلم مع ضرورة ربطه بالعمل   .
الوحدة الثالثة « 12 . . . 13»قراءة الوحدة قراءات فردية سليمة .
يكتسبون الرصيد المعجمي

س –حدد أفضل ما يمكن أن يوره المرء ؟
 ج_  العلم 
س –دل على ذلك من القصيدة   ج_  - نِعْمَالفَضيلةُنِعْمَالذّخرُتُورِثُهُ
س –ختم الشّاعر قصيدته بحكمةٍ، أبرزها وبيّن أثرها في حياة الفرد؟
ج_  خير العلم ما نفع” فالعلم نوعان ضارٌّ ونافعٌ
اعتبر الشاعر خير ميراث العلم  كما ابرز أن العلم نافع وضار نفع اذا تحصن بالخلق وضر إذا حاد عن الطريق السوي    ،صغ ذلك في عبارة مناسبة
الفكرة  الأساسية  الثالثة:
العلم النافع خير ميراث     .
بيان الشاعر أن خير العلم ما نفع .
المغزى العام :
العلماء يقودون بالعلم العباد والبلاد، وبدونهم يفسد نظام العالم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك: (منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ،)
أكتشف نمط النّصّ وخصائصه
سماالنّمطالغالبعلىالأبياتالسّتّةالأولى
ج_  سردي
سماالتّغييرالذيأحدثتهأفعالالأمرفيسياقالكلامبَدْءًامنالبيتالسّابع؟
ج_  إعطاء توجيهات وإرشادات للقارئ وهي بمثابة نصائح من الشّاعر حول العلم وطلبه
سماالنّصائحالّتيأسداهاالشاعرفيهذهالأبيات؟ماالأسلوبالذياستعملهالشاعر؟وماالنّمطالذياستخدمه؟
ج_  شدّ الرّحال وطلب العلم والصّبر على ذلك كما نصح بالتّواضع للعلماء والبرّ بهم ونصح بالعمل بما يعمل ولا يكون كالبعير يحمل أسفارًا، استعمل الأسلوب الإنشائي الطّلبي المتمثّل في الأمر، أمّا النّمط الذي استخدمه فهو التّوجيه
يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه .
سفي هذا الجدول عناصر تدلّ على انسجام النصّ من حيث محتواه، انقلها ثمّ ضع إشارة × في الخانة المقابلة له

العنصر الإشارة
وحدةالموضوع +
التّدرّجمنالتّمهيدإلىالتّوجيه +
الرّوابطاللفّظيّة +
وَحدةموْقفالشّاعرمنالموضوع +
وَحدةالوزنوالقافية +
تكراربعضالكلمات

أقوم   مكتسباتي
 ساستخرج من القصيدة صورتين بيانيتين اشرحهما وبين سر جمالهما 

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه