الإدماج الكلي للمقطع الثاني السكان والتنمية في الجغرافيا للسنة الثانية متوسط

5
الإدماج الكلي للمقطع الثاني السكان والتنمية في الجغرافيا للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 

وضعية تعلم الإدماج الكلي
السيا ق: جاء في شريط وثائقي عن الصين واليابان أنهما حققتا نموا اقتصاديا وتحدتا معيقات التنمية فيها وتوصلتا إلى تحقيق الأم ن
الغذائي لسكانه ا .
اكتب مقالا تجيب فيه عن :
1 / اذكر معيقات التنمية في الصين واليابان ؟
2 / اشرح كيف استغل البلدان القوة البشرية فيهما كمحرك للتنمية الاقتصادية ؟
3 / باعتبار الجزائر متنوعة الموارد الطبيعية في رأيك ك يف يمكنها الاستفادة من تجربة الصين لتحقيق التنمية لسكانها ؟
المقال
الصين واليابان بلدان يقعان شرق آسيا يتميزان بالتنوع التضاريسي والمناخي، وارتفاع عدد السكان خاصة في المناطق الجنوبية
الشرقية المطلة على المحيط الهادي .
لقد رفع كل من الصين واليابان شعار التحدي للمعيقات الطبيعية والبشرية التي تواجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
فمعيقات الصين تتمثل في: اتساع مساحة الصحراء،التصحر ،الجفاف،الطابع الجبلي والهضبي في الجهة
الغربية،الأعاصير،الفيضانات،كثرة السكان،الفقر،التلوث البيئي .
وفي اليابان: الطابع الجزري،الزلازل،الأعاصير) التيفون(،البراكين،الطابع الجبلي،ضيق المساحة،شيخوخة المجتمع التلوث البيئي.
لقد حول البلدان كثرة السكان فيهما إلى رأس مال بشري ومحرك للتنمية الاقتصادية كيد عاملة مؤهلة رخيصة في مختلف
الميادين،باختراع وتسيير التكنولوجية الحديثة واستخدامها بشكل واسع في الزراعة والصناعة.كما يشجع الصين واليابان الجرة
إلى الخارج للاستثمار لخدمة المصالح الوطنية إذ يشكلون مصدر للثروة .
نعم يمكن للجزائر الاستفادة من تجربة البلدين لتحقيق التنمية لسكانها وذلك بحسن استغلال مواردها الطبيعية وتحويلها محليا،
تشجيع البحث العلمي،الاهتمام بتكوين الفرد، تشجيع عودة الأدمغة من الخارج، تشجيع الاستثمار الداخلي والخارجي،
الاهتمام بالطاقات البديلة .
إن الصين واليابان هما القدوة في تحدي كل المعضلات وزلزلة العالم باقتصاد قوي بفضل تضافر جهود الحكومة والشعب
لتحقيق الأمن الغذائي فالإرادة تصنع المعجزة .

التعليقات

  1. راائع ابدعتم. موفقون شكرا لكم ��❤����������

    ردحذف
  2. مليح.....مليح.......ملييييح🇩🇿💪🏻♥️🐊⁦8⁠-⁠)⁦(⁠*⁠_⁠*⁠)⁩

    ردحذف
    الردود
    1. راك في العهد ههههههعهههههه

      حذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه