إختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

0
إختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2019-2020

النّـصّ: تـــومـــاس إديـــســون
   بعضُ الرِّجالِ رحَلُوا عَـنَّا فَـنَسيْناهُـمْ بمـرورِ الأيّامِ، و مِنْهُـمْ مَنْ بَـقِيَ اسمُهُ خالـدًا عَـبْرَ 
الـعـصـورِ لِما قَـدَّمَهُ من خـيرٍ عـظيمٍ لِلبشـرِيَّـةِ.
  ولـدَ "تـوماس إديسـون" بالولايات المتّحدة الأمـريكيّة من أبٍ هولندي و أُمٍ كنديّة سنــة 
1847م، فكان يلقّبُ بصاحب ألف اخـتـراع، يعود الفضل في نجاحه إلى أُمّهِ التي كانت
تُدرِّسُهُ في المنزلِ وَ تَرُدُّ على أسئلتِهِ الفضوليّةِ من دون مللٍ، حيث قال:" والِدَتِي هي مَنْ
صَنَعتْنِي، لقَـد كانت واثِــقَـةً بِـي، حِـينَها شَعَـرْتُ بِأَنَّ لِحيَـاتِي هــدَفًـــا ....".
   أُصِيبَ "إديسـون" بالصّمـمِ في سِـنٍّ مُـبَـكّـرَةٍ، و لم يَكُنْ ذلك عائقًا في مواصلةِ اختراعاته و اكتشافاته، أصبح اسمه اليوم مُـقْـتَـرَناً بالكهـرُباء، حـيْث تمكّـنَ بعـد معـانـاة لِمُـدّةِ خـمـس سـنـوات مـن العـمـلِ الــدّؤوبِ و الجُهـدِ المُتـواصلِ في اللّـيـلِ    و الـنّـهار من اخـتـراعِ المـصباح الكهـرُبائي المُتَوهّج في سنة 1879م لِـيُـنِـيرَ بِـهِ الـعـالـمَ، كما أسّـسَ عِـدّة شـركات منها      "شركة إديـسـون للإضاءة الكهـربائيّة في 1880م " ، و هـو أوّلُ مَـنْ قـامَ بِـعَـرض صُور متحرّكة عـام 1896م ، كـمـا
طـوّرَ جـهـازَ آلـة الـتّصـوير الـسّـنـمائي. .....إلخ.
   في يومٍ من أيّام 1931م تُـوُفِّـيَ صَاحبُ الألف اخـتـراع، فأُشْعِـلَت الأنـوارُ الكهـرُبائـيّـةُ في كُـلِّ أنحاء أمـريكا تَكْـريمًـا 
و حِـدادًا للدّماغِ العـبقـريّ الذي أوْجَـدَهَـا، فَجَعَـلَ اللَّـيْلَ مُـنيـرًا و الحـياة نـعـيـمًـا، و لا زالَ النّـاسُ يـتـذكّـرونَـهُ مِـنْ خلال 
اخْـتِـراعِـهِ العـظِـيمِ، و لمْ تَنْسَ البشَريَّـــةُ اِسْـمــهُ.
الأســــئـــلــــة
أفــهــم الــنّــصّ: (5 ن)
1- لِـمَنْ يـعـودُ الشّكـرُ في نجاح "تـومـاس إديـسـون" ؟ مع التّعـلـيـل. ( باخـتـصار)
2- بِــمَ اُقـتـُـرِنَ اسـم "تـومـاس إديسـون"؟
3- اُذكُــر بعـض  أعمـال و اخـتـراعـات " تـومـاس إديـسـون". 
4- مـا القـيـمـة الـتّـربـويّـة المـسـتـخـلصة؟
5- هـات مرادف كلّ كلمة من النّصّ:  المُـسـتـمـرّ   /  الضّـجـر.
أتـعـلّـم قــواعــد لـغــتي: (5ن)
1- أعــرب مـا فــوق الخـطّ من النّصّ. 
2ـ  استخرج من النّصّ:  1ـ اسـما جـامـدا يـدلّ على ذات و آخر يدلّ على معـنى  / 2  ـ اسـما مـشْـتـقـا.
3ـ فـعـلا معـتـلا ناقصًـا / 4ـ فـعـلا مـضـارعـا مـنـصوبـا بأن مـضـمـرّة. / 5 ـ  جملة مـنـفـيّة و حدّد حرف النّفي.
أتـــذوّق النّـــــص:  (3ن)
1- مـــا الأسلـوب المعــتـمـد عـليه في النّـص. مع التـمـثـيـل .
2- استخـرج مـن النّـصّ:   1 ـ  طبـاقـا و بيّن نـوعـه.  /  2 ـ صورة بيـانيّـة و بيّـن نوعها.
الوضعيّة الإدماجيّة: (7ن)
السّند:  "الـعـظـمـاء خالـدون في سجلّ التّاريخ بـفـضل أعـمالهـم التي تعـود بالمنـفـعـة على البـشـريّـة و العـالـم."  
التّـعليـمة:                                     انطلاقا من السّند و ما درست، اُكتب فـقـرةً مُـتحدّثا فيها عن سيرة "لويس باستور"، مشيرًا لأهم اكتشافاته في إنقاذ البشريّة
    مـوظّفا: تشبيهًــا و فعلا معتلا ( مثال أو أجوف أو ناقص) .       ( سطّر تحت المطلوب).       
  "بالتّوفيق للجميع"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه