المورد المعرفي : هو في عقر دارنا الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص المقطع التعلمي التلوث البيئي
المدة : ساعة الوسائل التعليمية : دليل الأستاذ _ كتاب التلميذ ص110
الوضعيات التعلمية
يفهمون معاني النص و فكره .يكتسبون الرصيد المعجمي.يفهمون مدلوله .يقرؤون النص .
يبحثون على ترابط جمل النص وانسجام معانيه .يتعرفون على بنية نمط النصيدرسون نمط النص وبنيته اللغوية.
الانطلاق من الوضعية التعلمية :
مراقبة الأعمال التحضيرية .
زار شخص بيت زميلكم و لطال ما تمنيى رؤيته عن كثب فرح كثيرا عند رِؤيته وردد عبارة .
رتبوا الكلمات وكونواالجملة التي عبر بها زميلكم عند رؤيته للضيف
دارنا _ عقر _ هو .
• يقرأون النص.
أ) _ القراءة الصامتة البصرية للنصدعوة المتعلّمين إلى فتح الكتاب ص 110 وقراءة النص قراءة صامتة.
• يفهمون مدلول النص.
س_حدد المقصود ب هو في عقر دارنا .ج_ التلوث المقصود
س_اذكر بعض تأثيراتها ؟ج_ انتشار الأمراض والأوبئة ....
س_اقترح حلولا تراها مناسبة للحد من ظاهرة التلوث ؟ج_ حملات توعية _ معا لحماية البيئة _ حملات النظافة والتشجير ..
انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة التلوث التي باتت تشكل خطر على حياة الكائنات الحية لذا وجب علينا إييجاد حلولا سريعة تفاديا لما لا تحمد عقباه لخصذلك في فكرة عامة .
الفكرة العامة :
التلوث شبح يغزو الإنسان في عقر داره ويهدد أمنه.
تلوث البيئة من المخاطر التي أصبحت تهدد حياة الإنسان بشكلٍ كبيرٍ في الآونة الأخيرة نظراً لتطور وتيرة الحياة وتسارعها.
القراءة النموذجية: توزع فجائيا على التلاميذ لتعويدهم على المتابعة .
- يفهمون معاني النص وفكره .
الفقرة الأولى :
«كنا نعتقد. . . هو في عقر دارنا »قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة
س_فسر سبب عدم أخذ احتياط الدول العربية ضد التلوث .
ج_ لاعتقادهم أن هذا المشكل يخص الدول الصناعية .
س_اذكر الأسباب التي جعلته يغير رأيه ؟ .
ج_ والأسباب الني جعلته يغيّر رأيه معرفته أنّ التلوّث لا يعترف بالحدود وأنّ العالم العربي أصبح مقبرةً لنفايات الدّول المتقدّمة..
كان العرب يعتقدون أن مشكل التلوث لا يعنيهم باعتباره يمس الدول الصناعية إلى أن ظهر وبقوة الأمر الذي جعلهم يغير ون نظرتهملخص ذلك في جملة مفيدة . .
الفكرة الأساسية الأولى
مفهوم التلوث عند العرب وغفلتهم عن خطر ه .
التلوث يدق ناقوس الخطر في العلم العربي .
الفقرة الثانية :
«إن المواطن . . . . الذي عيش فيها »قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
يكتسبون الرصيد المعجمي,
النشادر :غَازٌ لَهُ رَائِحَةٌ حَادَّةٌ، مُكَوَّنٌ مِنَ الأَزُوتِ وَالْهِيدْرُوجِين السام
س فسر خطر تلوث البحار على البلدان المنتجة للبترول و الغاز
جيعتبر تلوث البحار خطرا في البلدان المنتجة للبترول و الغاز لأن هذه البلدان تستعمل يوميا ملايين الجالونات من الماء لتبريد معداتها و آلاتها ثم تعود هاته المياه للبحر مجددا حاملة معا اطنان من النشادر وغيرها من المواد الملوثة وهذا ما يسبب موت الملايين من الأسماك
س –اذكر العوامل غير المتعلقة بالصناعات البتروكيمياوية المساهمة في تلوث المياه و الهواء .
جانطلاق الاف السيارات في الشوارع ، وجود الاسطبلات و المزارع لتربية الحيوانات وسط الجمعات السكانية ، انتشار محارق القمامات .
س –دل على الخطأ الاستراتيجي الذي تركته الدول تجاه مشكلة التلوث.
جالخطأ الاستراتيجي الذي تركته الدول تجاه مشكلة التلوث هو ما يؤدي إليه فساد في البيئة وعدم ملاءمة تلك البيئة للإنسان الذي يعيش فيها.
صارت البحار مصبالنفايات خاصة عند الدول المصدرة للبترول وهذا تسبب في تلوث الماء والهواء والثروة السمكية وبالتالي فساد البيئة وعدم ملاءمتها للإنسان عبر عن ذلك بجملة مفيدة,
الفكرة الأساسية الثانية.
خطر التلوث على الحياة في المحيطات والبحار .
تفريغ النفايات وإطلاق الملوثات السامة في البيئة البحرية يشكل خطرا على الطبيعة
الفقرة الثالثة
« إن البيئة . . . . نهاية النص»قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
يكتسبون الرصيد المعجمي
س –كيف يجب أن تكون البيئة النظيفة في نظر الكاتب ؟
ج_ يجب أن تكون خالية من جميع الملوثات الطبيعية
س –عرف تلوث الضوضاء حسب ما ورد في الفقرة ؟
ج_ نوع من التلوث تسببه ضوضاء الآلات ويثر على صحة ونفسية الانسان.
س –إلام دعا الكاتب المواطن ؟
ج_ إلى بناء يئة نظيفة
ظهر في الآونة نوعا من التلوث اطلق عليه التلوث الضوضائي وهذا النوع أثر سلبا على صحة الانسان النفسية والجسدية وتسبب في انتشار عدة أمراض صغ ذلك في عبارة مناسبة
..
الفكرة الأساسية الثالثة
خطورة التلوث الضوضائي على صحة ونفسية الانسان .
أثر المجال الصناعي بمكوناته على البيئة .
المغزى العام
البيئة أمانة في أعناقنا ولابد أن نحافظ عليها، بل أنه واجب قومي بنبع من وصية الله سبحانه وتعالى
قال الله تعالى ( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمت الله قريب من المحسنين ) الأعراف 56.
• اكتشاف نمط النص وبيان خصائصه
س_اليك هذا المقطع تأمله واستنتج مؤشرات النمط ( إن المواطن العربي إنسان كغيره من البشر يأكل ويشرب ويتنفس بمعدل22.ألف مرة في اليوم .... السكان .
ج_ اعتمد الكاتب النّمط التّفسيري و من مؤشّراته استعمال لغة الأرقام، عرض الشّواهد والأمثلة، وكذلك الشّرح والتحليل و تقديم الفكرة ثمّ إتباعها بتعليلٍ يدعمها..
يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه .
س_عد إلى النص واستخرج كلماته المفتاحية واعرضها على زميل لم يقرأ النص واطلب منه أن إعطاءك فرضية فكرة النص .
ج_التلوّث مشكل، تلوّث المياه، تلوّث الماء والهواء، المحيط الحيوي، البيئة النّظيفة، فساد البيئة، الملوّثات الطّبيعيّة والكيماويّة…
وعند عرض هذه الكلمات على زميلي، وطلبت منه إعطائي فكرةً عن النصّ توصّل إلى أنّ النصّ تحدّث عن التلوّث البيئي وأخطاره وأنواعه.
س_قارن فرضية فكرة النص بالعنوان ماذا تستنتج ؟
أستفيد :
الكلمات المفتاحية هي كلمات تتكرر في النص وتعطي فكرة مجملة عن الموضوع فتساهم في اتساقه وانسجامه
أقوم مكتسباتي
_النص يخلو من الأساليب الإنشائية وكذل العاطفة فسر السبب
العفوااا هههههههههههههههههههههههه
ردحذفمارسي بوكو
ردحذفوين الحل تاع اقوم مكتسباتي يا اخوتي
ردحذف٠
ردحذفشكرا
ردحذفه
ردحذفشكراااااااااااااا👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍
ردحذفشكررررش
ردحذفشكرا يا حبيبي
ردحذفشكراااااااا على بذل مجهود 🔥💜😍
ردحذفاين الدراسة الفنية
ردحذف