تحضير نص الدعوة إلى الجديد و السخرية من القديم في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي

0

 - أثمرت الثقافات و حركة الترجمة جيلا جديدا أراد الخروج من بوتقة التقليد إلى التجديد. ترى من هم أصحاب القرار السديد في الدعوة إلى التجديد؟    الشّعراء ...

 من هؤلاء شاعر عرف بشاعر الخمريات، من هو؟

       هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ في البصرة ، درس الشّعر رحل إلى الكوفة فأخذ عن أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون  ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قد نظم في جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته.


  عاج:مال، الرّسم:ما بقى من آثار الدّيار، النؤي: الحفير حول الخيمة ، أحوالا: ج- حول أي سنة ، مجرمة: تامة ، الزرابي : نبات أصفر و أحمر و فيه خضرة ، نثرة أسد : كوكبان و هنا أنف الأسد ، جلها : ألبسها.

من هو الشّقيّ في البيت الأول ، وعلى من يبكي؟ الذي يسأل أثار الديار و يبكي الأطلال 

  بم يتغنى الشّاعر في الشطر الثاني من البيت الأول؟ بخمارة البلد ( مكان لبيع للخمر )

من هم بنو أسد و تميم و أتباعهما؟ هم قبائل عربية سكنوا هذا المكان و قد انتهوا بمرور الزمن وهذه  أثارهم بقت أطلالا 

  ممّن يسخر الشّاعر و لماذا؟ من قوم تمسكوا برفات الماضي، لأنّه يدعو إلى التجديد و نبذ ه للتقليد

أسرف الشّاعر في انتقاد أتباع التقليد. أي الأبيات ورد فيها ذلك؟ (2-3-4-5)

بم يذكرك البيت الثاني في بناء القصيدة العربية؟ البكاء على الأطلال.

 استعمل الشّاعر الإنشاء في البيت (2-3) بيّن نوعه و غرضه. طلبي،الاستصغار

ما هي حجج الشّاعر في الدفاع عن مذهبه؟ علل.  نبذه للأطلال ، البديل هو الخمر و ما يلحق من ...  

من هو خصم الشّاعر و بما ردّ عليه؟ المتمسك بالقديم ، بأنّه حاسد حسود  

بيّن مذهب الشّاعر في الحياة. مذهب تجديدي يقوم على أساس التغيير لإعطاء الحياة وجها آخر


            في النّص احتقار لكل قديم  و لكل من تمسك هب، علل. ما جدوى أن يبكوا على آثار القدامى

 اذكر الأسباب التي أوجدت هذا الصراع. الحركة التجديدية و امتزاج الثقافات فرض على الساحة مسايرة الركب التجديدي في كل الميادين.

أثر حضارة الفرس في المجتمع العباسي واضح في النّص، بيّنه. 

ما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الرابع؟  علاقة مماثلة و قياس 

ما نمط النّص ؟ حِجَاجـيّ ، لأنّ أبو نواس حدّد فيه وجهة نظره ، و ذلك بإقناع القارئ بها ، لإحداث تغيير فيه.

ابد رأيك في موقف الشّاعر متبعا نمط النّص. ...................

 


  هل تجد تجديدا أم تقليدا في مطلع القصيدة؟علل. على غير عادة القدامى ( التصريع ) ، الدعوة إلى التجديد

ماذا أفادت كم في البيت الخامس؟ أفادت الإخبار و الكثرة

في البيت 7 إشارة إلى تأثر العرب بالفلسفة، وضح. الترصد و التفكير في شؤون الفضاء ( علم الفلك )

ما المعنى الذي يفيده الحرف" لو" و بم توحي إليك لفظة " حسد" تفيد الشرط ، وتوحي لفظة " حسد " بمدى نكران المعارض أراء أبي نواس و بتربعه على القديم.


 

  حدّد موضوع النّص و أفكاره الأساسية. الدعوة إلى الجديد و نبذ التقليد ، الأفكار الأساسية:- سخرية الشّاعر من باكي الأطلال – تغني الشّاعر بالخمر و ذكر مزاياها – عتاب الشّاعر لعاذله

 أبو نواس مجدد. فيما يكمل تجديده؟ التجديد على مستوى القصيدة( المطلع ) و الموضوع تغيير عادات بني عصره و الحث على الإطلاع على ما يساير العصر من ترجمة و حركات علمية ... 

في النّص صراع فكري و مادي، هل هو سلبي أم إيجابي؟ علل. سلبي من جهة لكونه يتنافى و تعاليم الدّين الإسلامي و إيجابي من جهة أخرى لدفع عجلة العصر نحو التقدم  

يرى الشّاعر أنّ الصراحة و الصدق في إتباع كل ما هو جديد. علل. أمّا الجديد فلغة العقل و المنطق سيّدة الموقف لا الأهواء والعواطف. 


ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا  وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل!

    أكرم بقوم رسول الله قائدهم    إذا تفرقت الأهواء والشيع!

ممّا تعجب الشّاعر؟ ما أحسن ، أكرم بـ  على أيّ وزن جاءا ، و ما نوع الجملتين؟ أعربهما. ما أفعله ، أفعل به ، الأولى اسمية و الثانية فعلية ، الإعراب: ما: نكرة تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ ، أحسن: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره و الفاعل ضمير مستتر مبني في محل رفع، الدين: مفعول

به منصوب بالفتحة الظاهرة على أخره ، و الحملة الفعلية (أحسن) في محل رفع خبر للمبتدأ "ما"

ما شروط الفعل الذي تمّ التعجب به؟

أبني أحكام القاعدة:

 1- التعجب حالة قلبية منشؤها استعظام فعل ظاهر المزية خفي سببها ، وله سماعا صيغ كثيرة ، و صيغتان قياسيتان :أ-  ما أفعله!: جملة اسمية ، ب-  أفعل به!: جملة فعلية

 2- شروط الفعل: يصاغان إلاّ من فعل ثلاثي مثبت ، متصرف ، مبني للمعلوم ، تام ، قابل للتفاوت و لا تأتي الصفة منه على وزن أفعل الذّي مؤنثه فعلاء.

 3- وفي حالة عدم توفر الشروط ، يؤتى بمصدره منصوبا بعد " ما أشذّ " و نحوها ، أو مجرور بالباء الزائدة بعد اشدد أو نحوها ممّ استوفى الشروط ، مثل ما أشدّ احمرار الوردة !، ما أقبح أن يعاقب المصلح! 


 و منها حروف المد الثلاثة ( الواو،الألف،الياء )،الهاء و التنوين( تنوين الترنم ) و هو الذّي يلحق القوافي المطلقة ، و السبب الرئيسي في منع صلاحية هذه الحروف للروي أنّها تمثل حركة الحرف الصحيح الأخر.  

 ملاحظة : يعتبر كل حرف قبل هذه الحروف حرف روي

 

 ما مدى كلف المحدثين بالجديد؟ الإقبال الكلي على العصرنة

من هم زعماء التجديد ، و فيما يكمل ذلك؟ أبو نواس ، على مستوى الحياة و الأدب

حدّد مسارات الجديد في الحياة و الأدب. السكن الحضاري، العيش الرغيد ، جمال الطبيعة ، وصف القصور و التغني بالخمر و القيان  



 ما هي أساسيات طرفا الصّراع ؟ الأطلال و وصف الخيـــــــام والبكاء الصحراء المقفرة ، العيش الرغيد وصف القصــــــــور و التغني بالخمر و القيان و جمال الطبيعة.

ما مدى إقبال المجتمع عليه - مرحلة انتقاله - ؟  مؤيد و معارض

 إلى أي مدى وفق الكاتب في تقديم مادته؟ الصورة عامة و أبي نواس خاصة


- كان الجهاد و التغالب بين الحضارة الفارسيّـة و البداوة العربـيّـة...

    تعلمت أنّ النسب هو إلحاق ياء مشدّدة بآخر الاسم ليدل على نسبة لآخر و الارتباط به ، فكلمة " فارسيّ " نسبة إلى الفرس.

  العرب كيف نسمي هذه الكلمة قبل و بعد الزيادة ؟ منسوبا ، منسوبا إليه.

 ما الفرق بين المنسوب والمنسوب إليه؟ اليّاء

  المهتدى المهتديّ ، الصحراء الصحراويّ ، عنّابة عنّابيّ  

  كيف يتم النّسب إلى المقصور و الممدود و المختوم بتاء التأنيث؟ تقلب واوا أو تبقى كما هي مثل إنشاء إنشائي ، ترد لأصلها ، حذف التّاء.

ابن ِ أحكام القاعدة

أ‌) 1- النسب إلحاق ياء مشدّدة بآخر الاسم  وكسر ما قبلها ليدل على نسبة شيئ لآخر مثل الجزائر – الجزائريّ.

2- الاسم قبل زيادة ياء النسب يسمى منسوبا إليه و بعد زيادتها يسمى منسوبا.

3- إذا نسب إلى الأسماء المؤنثة بالتّاء تحذف التّاء مثل قسنطينة – قسنطينيّ.

    ب) عند النسب

          1- إلى المختوم بياء مشددة بعد حرفين تحذف الياء الأولى وتقلب الثانية واوا مع فتح الحرف الذي قبلها مثل :نبي ّ – نبويّ 

         2- إلى المختوم بياء مشددة بعد ثلاثة أحرف أو أكثر تحذف الياء المشددة وتلحق بالكلمة ياء النسب.

         3- إلى المختوم بياء مشددة بعد حرف يفك الإدغام و تقلب  ثانية واوا و يفتح ما قبله و ترد الأولى إلى أصلها (الواو أو الياء) مثل : حيّ -  حيويّ ، غيّ - غوويّ.

    ج) النسب إلى الممدود

           1- إذا نسب إلى الممدود فإن كانت همزته أصلية بقيت كما هي مثل : إنشاء  إنشائي.

           2 وإن كانت زائدة للتأنيث قلبت  واوا مثل : سماء  سماوي 

           3 وإن كانت منقلبة عن أصل جاز الإبقاء عليها أو قبلها واوا مثل الفضاء  الفضائيّ


إحكام موارد المتعلم و ضبطها



  لماذا يلجأ الكتاب و الشّعراء إلى توظيف الصور البيانية؟ لتقريب المعنى و تشخيصه.

أنا كالماء إن رضيت صفاء    إذا ما سخطت كنت لهيبا

بم شبه الشّاعر نفسه في الشطر الأول؟ بالماء

 ما الصفة المشتركة بين المشبه و المشبه به؟ الصفاء 

 هل هناك صفات أخرى يختلف فيها الشاعر عن الماء؟ اللهيب

 ما سبب المبالغة في الصورة؟ تقريب المعنى و توضيحه

 ايّهما يجعل المعنى أقرب إلى الذهن؟ الخيالي

فتح الفجر جفنه فإذا الطو       فان يغشى المدينة البيضاء

  كيف تتخيل الفجر في قول الشّاعر؟ كالإنسان 

ما الطرف المحذوف؟ المشبه به

قالى تعالى: (وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ رِزْقاً )

 ما الذي ينزله الله من السّماء؟ الرزق

 ما علاقة الماء بالرزق؟ سبب فيه

ما الكلمة التي كانت من المفروض أن تستعمل؟ الغيث

أين تكمل بلاغة المجاز؟ الإيجاز ، العلاقة... 

استنتج الخلاصة

  بلاغة التشبيه , هو تصور قوي للمعنى يزيده وضوحا وقربا وتأثيرا ومراتب قوته مبنية على حذف أداة التشبيه ووجه الشبه , فالمحذوف منه أبلغ وأقوى مما لم يحذف منه .

بلاغة الاستعارة أبلغ من التشبيه فهي تصور المعنى المراد تصويرا يجمع الرونق إلى الإيجاز في شيء  من المبالغة المقبولة التي تزيد المعنى قوة.

 بلاغة المجاز : فيه إيجاز و مهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي ، بحيث يكون المجاز مصورا للمعنى المقصود خير تصوير.


إحكام موارد المتعلم و ضبطها


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه