المقطع التعلمي الثاني: الإعلام والمجتمع
المستوى: السنة الثالثة المتوسطة
الميدان : إدماج وتقويم
المحتوى المعرفي: وضعيات تقويمية
السند:
حتى وقتٍ قريبٍ، كان الناس يشكون مما سبَّبَــهُ التلفاز من تفكُّكٍ داخل الأسرة الواحدة، يجلس بعضهم جَنْباً إلى جنبٍ مِن غَيرِ أنْ يَتَجالسوا، فتعلق أنظارهم، وتشد آذانهم إلى هذه الشاشة الصغيرة، دون أن يحاول أيٌّ مِنهم الالتفات إلى مَن بجنبه.
هذا الوضعُ ينقله الهاتف الجَيْبِيُّ أو النَّقال اليوم إلى الشارع، حيث أصبح المارُّ إلى جنبك " يمُرُّ عليك" دون أن يحيِّيك أو يتحدثَ إليك؛ لأنه غارقُ في عالمه الجديد، أو عندما يتوقف أحدهم في رُكن الشارع ليُكَلِّمَ نفسه مما يجعلنا نتساءل: هل نحن فعلا أمام رغبةٍ حقيقيّةٍ في التواصل والاقتراب أو الاتصال؟ أم نحن على العكس من ذلك تماما أمام سعيٍ دائب وراء الهروب والابتعاد أو الانفصال؟
عبد السلام بن عبيد – العالم " ميتيولوجيا الواقع "
المطلوب:
1- اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2- ساهم التلفاز في تفكك وانحلال الأسرة. استخرج من النص ما يدل على ذلك.
3- هات مرادف كلمة : دائب ، وضد كلمة : تَفَكُّك. ثم وظفهما في جملتين مفيدتين.
4- استنتج قيمة مستفادة من النص.
5- ما نمط النص؟ اذكر مؤشرين له .
6- حدِّدْ طبيعة النص. اذكر خاصيتين لها مع التمثيل
7- أعرب ما تحته خط في النص.
8- أسنِدْ الفعل ( حاول) إلى نون النسوة في المضارع ثم بَيِّن التغيير الطارئ عليه .
10- استخرج من الفقرة الثانية اسم فاعل وبَيِّن طريقة صياغته.
11- استخرج من الفقرة الثانية محسنا بديعيا وحَدِّد نوعه.
12- أكمل الجدول:
الفعل | وزنه في الماضي | أحرفه الأصلية | حروف الزيادة |
يَتَوَقَّفُ |
|
|
|
يَتَجَالَسون |
|
|
|
13- ماذا تفيد مِنْ في الجملة الآتية: « دون أنْ يُحاوِلَ أيٌّ مِنْهُم الالتفاتَ إلى مَنْ جنبَهُ »
اين هو الحل
ردحذفأين الحل جزاكم الله خير
ردحذف