تحضير نص أنا لإليا أبو ماضي في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

0


تحضير نص أنا لإليا أبو ماضي في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي شعةبة اداب وفلسفة 

إيليا أبو ماضي : أديب وشاعر لبناني ولد بالمحيدثة سنة 1889 . بدأ تعلمه فيها ليسافر إلى مصر حيث مكث ا عشر سنوات لممارسـة التجارة، ومطالعة عيون الأدب العربي . تفجـرت قريحته الشعرية فألف ديوانه "تذكار الماضي ". هاجر إلى أمريكا وأصدر منها جريدة " السمير" سنة 1916 ،و أسس مع جبران خليل جبران " الرابطة القلمية " سنة 1920 ، وأصــدر هنـاك ديوانيـه ": الجداول "و" الخمائل " وافاه الأجل سنة 1957 

- في معاني الألفاظ : الغاوي= الظالم . طيالس= عباءات خضراء يرتديها خواص الناس فا( رسية ) . سبسب الأ : رض الوعرة البعيدة ،الصحراء القاحلة . الناجذ = سني - في الحقل المعجمي : - في أي مجال يمكن إدراج الألفاظ الآتية : " حر ، مهذب ، دافعت ، شددت ساعده ، متقرب ، ضميري ، أرحم " ؟ * يمكننا إدراجها في مجال مبادئ الأخلاق الفاضلة . - آت بأربعة ألفاظ يمكن إدراجها في مجال مضاد لها . * من الألفاظ المضادة لها : أسير، سيء الخلق، غصبت ، خذلت..

- في الحقل الدلالي : - وردت كلمة " كريم" في النص بمعنى محدد ، ما هو ؟ أوردها في جملتين مفيدتين من إنشائك بمعنيين آخرين . * وردت لفظة "كريم" في النص بمعنى المتأصل أي من له أصل. وبمعنى الرفيع السامي أ، ما معناها الآخران : فمعنى الكرم والجود في : إنّ حاتم الطائي إمام الكرماء الجوادين . ومعنى : الحرية وعدم الخضوع في : إنّ الكريم يؤذيـه الأسير الذليـ . ل 

- ما الموضوع الذي شغل بال الشاعر في هذه الأبيات ؟ * الموضوع الذي شغل بال الشاعر هي النزعة الإنسانية في تجل ي أخلاقها - عين بعض الألفاظ الدالة على ذلك .  ومن الألفاظ الدالة على ذلك : حر، أحب ، مهذب ، أرحم ، يأبى فؤادي ،دافعت عنه ... - ما الذي دفعه إلى نظم هذه القصيدة ؟ الم رأى فساد بعض الناس أخلاقا تحركت فيه نزعته الإنسانية تنشد فاضل لخا لق ،ورفيع السلوك هو الذي دفعه إلى نظم هذه القصيدة . - ما الدعوة التي يوجهها إلينا ولم لقد وجه الشاعر دعوة تتمثل في التسامح ، وعدم الانخداع بمظاهر الناس ، وحمل النفس على الصبر على المكاره نّلأ، من شأنه أن يقرب الناس بعضهم من بعض لبناء مجتمع إنساني فاضل . - حدد الصفات التي أشاد ا والتي أنكرها في هذا الصدد . * من الصفات التي أشاد ا : حب الحرية ، والابتعاد عن الظلم والتعصب ، والغضب لتطاول الوضعاء على الكرماء ، وحب المهذبين من الناس ، والرأفة بغيرهم ،وعدم الميل إلى إيذا م ئه ، وعدم الانخداع بالم .رظاه وم * ن الصفات التي أنكرها: خداع الناس ومخالفة المظهر للمخبر، صغر عقول الناس ، التودد للمتكبرين ... - تنوعت عواطف الشاعر، فهل يمكن أن تتبينها ؟ * من عواطف الشاعر المتنوعة : عاطفة حب الن ،اس والتواضع لهم ، ومساع دة الضعيف ،وستر مساوئ الناس ، وعاطفة الاحتقار ال تي تمثلت في نبذ الظالمين المعتدين والمتعصبين ، وتطاول الضعفاء الأدنياء على الأقوياء الكرماء

- بم يوحي عنوان القصيدة ؟ * يوحي عنوان القصيدة بالذاتية ، وبالتسامي ، والعلو . - لم استعمل ضميري المتكلم والغائب على وجه الخصوص ؟ * استعمل الشاعر ضميري المتكلم والغائب على وجه الخصوص لتعميـق الصراع الدرامي بين الأنا العاقلة الهو، و الظالم المتعصب و ، بين الأنا الموجبة اله و و السالب . - تنوعت" دلالات الغائب" فهل يمكن تحديدها ؟ مثل لذلك من النص . * تنوعت دلالات الغائب بين دلالة الظلم والتعصب، ودلالة الدونية الحقيرة ، ودلالة النفاق ، ودلالة التكبر . - وظف الشاعر الإضافات والنعوت بكثرة ، مثل لكل منهما مبرزا أثرهما في المعنى . * وظف الشاعر من الإضافات ما يلي : كل حر، مذهبي ، غير مهذب ، فؤادي ، حب الأذية ، طباع العقرب ... ومن أثرها على الدلالة تعميم الحرية لكل إنسان ، وإبراز عقيدة الشاعر في تملكه المذهب والفؤاد عن طريق ياء الملكية المضافة ،كما استفادت النفي بغير لنفي الوسطية بين التهذيب وغيره و. ألحق إضافة الحب للأذية إلحاق اللزوم ، وإلحاق الطباع للعقارب إلحاق ثبات . * ومن النعوت ما يلي : الغاوي ، المتعصب ، خلب ، أجرب أشمط ، الضعيف العربي ...وجاءت هذه النعوت سواء أكان المنعوت ضميرا متصلا ، أو محذوفا مقدرا ، أم اسما ظاهر ا لتثبيت الصفات . وجاءت هذه النعوت في بعدها السلبي إمعانا في لزومها صغار النفوس والعقول . - بين الأبيات ، 11 12 ،13 علاقة ، فيم تكمن ؟ وعم تفصح ؟ * بين الأبيات ،11 12 ،13 علاقة تتمثل في كثرة ضمير المتكلم والمخاطب لتأكيد تلازمية الصداقة التي يراها الشاعر والتي يدافع عنها ، وهذه الثنائية إيجابية . وهي تفص عح ن مبدأ الصداقة الإنسانية الحقة

- ما موقف الشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان ؟ * موقف الشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان موقف إنساني إيجابي يدعو فيه إلى التسامي برفيع الأخلاق . - ما آثار ذلك في نفسه وفي نفسك ؟ * آثار ذلك في نفسـه وفي نفس ي أن كلينا يساند الآخر ويتمنى أ ن يكون له صديقا ، فكلانا يدعو إلى مثل هذا المبدأ / الموقف . - ما النمط الغالب على النص ؟ حدد أهم خصائصه . * نمط النص : وصفي تعليلي إذ يقوم فيه الشاعر بتفسير مبدئه وموقفه من العلاقة الإنسانية التي تحكم البشر، ومن أهم خصائص التأكيد ( ) كل و (إني ) لام التوكيد ( لأغضب ) ، الصفات ، والإضافات .

- على من يعود ضمير المتكلم في النص ؟ * يعود ضمير المتكلم في النص على الشاعر . - على من يعود ضميرا المخاطب والغائب ؟ * يعود ضميرا المخاطب والغائب على القارئ ممثلا للمجتمع وضمير الغائب على المتجرد من فاضل خلق الإنسان ممثلا للش اذ من اتمع كالظالم والمتعصب - ما أثر هذه الضمائر في بناء النص ؟ * لهذه الضمائر أثر متجل في النص يتمثل في تعميق الصراع ، وتجلية الأفكار ، وإبراز العواطف والمشاعر... - تغير العائد عليه في ضمير المتكلم في موضع من مواضع القصيدة ، حدد البيت واذكر السبب . * تغير العائد عليه في ضمير المتكلم في قوله :"يا ليتني لم أذنب " في البيت السادس 6 ، ( )والسبب أن الشاعر استطاع أن يعرف تأنيب ضمير المسيء الذي أساء للشاعر عندما لا يقابله بإساءة مثلها فيقول مخاطبا ذاته (مونولوج ) ياليتني لم أذنب مع الشاعر . ويكفي المسيء تأنيب ضميره له . - ما أهم القرائن اللغوية التي اهتدى إليها الشاعر في الربط بين الأبيات في رسم مشاعره وأفكاره ؟ * من أهم القرائن اللغوية التي ربط ا بين أبياته لرسم مشاعره وأفكاره : حروف العطف وحروف الجر ومنها الواو والباء بكثرة . - اشتملت القصيدة على التقابل والتضاد ، استخرجهما وبين أثرهما في المعنى * اشتملت القصيدة على التقابل والتضاد ومنه : أغضب للكريم من دونه = / وألوم من لم يغضب ، والتضاد ب : ين لأغضب = من لم يغضب ، الكريم =/ من دونه 

- كل مهذب =/ غير مهذب – جنة =/ سبسب – أرى =/ لا أرى . - مقترب =/ لم أتقرب – ساكن في معقل =/ سائر في موكب 

- نطوى النص على قيم متعددة : اذكر أهمها . * انطوى على قيم متعددة أهمها : القيمة الاجتماعية والأدبية . - جسد الشاعر مبادئ مدرسة الرابطة القلمية ا. ذكر أهمها . جسد الشاعر في النص مبادئ الرابطة القلمية ومنها :سهولة اللغة، توظيف مظاهر الطبيعة كبرق خلب ، العقرب ، جنة ،سبسب ، والابتعاد عن التكلف والتعقيد . - كيف بدا لكم الشاعر في نصه ؟ *بدت إنسانية التفكير لدى ا لشاعر معتبرا الأدب رسالة إنسانية تقوم على إرساء دعائم الحق ، والخير والجمال في الإنسان والطبيعة كليهما . 

إذ ، إذا ، إذن ، حينئذ * تأمل هذه الجمل : - وإذا بصرت به بصرت بأشمط . - إذا نزل البلاء بصاحبـــي دافعت عنه بنابذي وبمخـــلبي - إذا أساء إلي لم أ تعتب . - فإذا رآني ذو الغباوة دونــه فكما ترى في الماء ظل الكـواكب - ما دلالة إذا في الأمثلة المذكورة ؟ *دلت إذا هنا على الظرفية الزمانية ( : الفعل بعده ما اض غالبا أو مضارع ) متضمنة معنى الشرط متعلقة بجواب الشرط ، وهي مضاف . والجملة بعدها في محل جر مضاف إليه . * تفحص الأمثلة التالية : - وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع . - وإذا أنت أكرم ت الكريم ملكته . - إذا المعلم كان حاضرا أتيت . - علام دخلت ؟ * هنا تم دخول إذا الظرفية على غير الفعل .ولذا يجب تقدير فعل محذوف سيف ره الفعل المذكور في الجملة حتى يسهل إعراب الاسم الذي يليه . فالمنية : فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل ( أنشبت ) المعلم : اسم كان لفعل محذوف يفسره الفعل ( كان ) وأنت : ضمير يعرب توكيد لفظي للضمير المتصل بالفعل المحذوف المفسر 

بالجملة ( أكرمت ) * تأمل ما يأتي : - دخلت المدينة فإذا بالمؤدن ينادي إلى الصلاة . - استكتمته السر إذا طلبت منه أن يستره . - ما المعنى الذي تحمله إذا في كل مثال ؟ * أفادت ( إذا ) الظرفية هنا الفجائية إذ لامحل لها من الاعراب ، وفي الثانية أفادت التفسيرية إذ لامحل لها من الاعراب . * تمعن في الأمثلة التالية : - نصحتك إذ كان نازلا من بيته . - نصحتك وكنت حينئذ شارد الذهن . ( - وإذا قالت للملائكة يا مريم إن االله اصطفاك ) . آل عمران : 42 ( - واذكر في كتاب ابراهيم أنه مان صديقا نبيا إذ قال لأبيه ) مريم:41 - ما الدلالات المختلفة لـ / إذ من خلال الأمثلة السابقة ؟ د * لت كلها على الظرفية ، فإن إذ ( ) لها من الدلالات المختلفة ما يجعلها متباينة ، ومنها : - جاءت في المثال الثاني مضافا إليه إذ سبقتها ( حين ) الظرفية الزمانية في محل نصب، وإذ جاءت منونة بتنوين عوض عن جملة محذوفة تفاديا للتكرار، وتستعمل (حينئذ) إذا بوعد بين الوقتين . - وتعرب في الثالثة ( إذا قالت ...) مفعولا به لفعل محذوف تقديـ (ره اذكر وقت قول الملائكة) والجملة بعدها في محل جر مضاف إليه . - وتعرب في الرابعة ( إذ قال ... ) بدلا مبني في محل نصب من إبراهيم المفعول به . وجملة ( قال ) في محل جر مضاف إليه وتقدر ب : واذكر في الكتاب إبراهيم وقت قوله لأبيه . * تأمل الآن العبارات الآتية : - بينما كنا نائمين إذ رن الهاتف . - كافأت اتهد إذ نجح . - أفادت الأولى الفجائية وهما لا محل لهما من الإعراب - أفادت الثانية التعليلية * اقرأ ما يلي ، وتأمل إ"و " ا إذ " ذن " ثم استنتـــ : ج - أ للمتعلمين أستاذ إذا يمرم على الفهم ( أو ) مرم على الفهم . ب - لو تناصح الأخلاٌء إذا تناصحنا . ج - إذن تنجح ( جوابا لمن قال لك : سأجتهد في دراستي ) : 8 ففي -أ – حرف جواب مهمل لا محل له من الإعراب . وفي ب – - حرف جواب مهمل أفاد تقوية المعنى وتوكيده . وفي ج – - حرف جواب مهمل أفاد الجزاء في المستقبل ونصب المضارع . الخلاصـة : - إذا فصل بين إذن ومعمولها بالقسم عملت النصب . - إذا سبقت بالواو أو الفاء العاطفتين جاز إعمالها وإهمالها .

نشأة الشعر الحر

 - عرفت القصيدة العربية تجديدا على مستوى الشكل والمضمون، ما هي أبرز التطورات التي عرفتها القصيدة العربية؟ ثمة * عدة محاولات قا مت لتجديد أصول الشعر و تجديد بعض عناصره، وبخاصة في العصر العباسي أبو َثار حين نواس على المقدمة الطللية، ونظم أبو العتاهية على أوزان خاصة غير مألوفة، و لكن المحاولات التي عرفها هذا العصر لم تستمر ولم تتطور، و لكن ح نجا شكل القصيدة العربية رع ف بالأندلس ا حين خترع شعراء هذا البلد فن الموشح . في و العصر الحديث ظهر لون جديد من ألوان الشعر العربي، وهو الشعر .رلحا - ما كان الداعي إلى التجديد على مستوى القصيدة العربية؟ * الحاجة إلى التعبير عن موضوعات جديدة، و ملاءمة الشعر للغناء كما في الموشحات . - متى ظهر الشعر الحر؟ ومن هم أبرز رواده؟ الخلاصة : يرى معظم مؤرخي الشعر العربي الحديث أن ريادة حركة الشعر الحر تعود إلى نازك الملائكة وبدر شاكر السياب في العراق ، ولعل أول قصيدة حرة تمثل الاتجاه الجديد في الشعر العربي الحديث، هي القصيدة المعنونة " الكوليرا" التي نشرا الشاعرة العراقية نازك الملائكة في مجلة العروبة البيروتية في عددها الصادر في أول ديسمبر 1947 صورت ا مشاعرها نحو مصر الشقيقة التي أصاا وباء الكوليرا . وفي النصف الثاني من الشهر نفسه صدر في بغداد ديوان بدر شاكر السياب بعنوان "أزهار ذابلة" ، وفي سنة 1949 صدر ديوان لنازك الملائكة بعنوان "شظايا ورماد" تضمن مجموعة من القصائد الحرة، وتتالت بعده دوواين لشعراء آخرين ، وراحت دعوة الشعر الحر تتخذ مظهرا أقوى تشق طريقها لتعم البلاد العربية رغم الظروف المعرقلة ،وقد شاعت تسمية الشعر الحديث "بالشعر الحر

عند كثيرمن الأدباء المعاصرين ، وهي تسمية غير دقيقة ، والأقرب إلى الصواب هو أحد التعريفين: "الشعر الحديث ، أو شعر التفعيلة" والثاني أدق لأن قصائد هذا النوع من الشعر تنظم على بحور صافية ، ذات تفعيلة واحدة تتكرر من بداية القصيدة إلى آخرها في أشطر غير متساوية مع تنوع القافية، واختلاف حرف الرو .ي التفاعيل في الشعر الحر - يقوم الشعر على ركنين أساسيين ما، هما؟ الوزن والقافية - ما هي التفاعيل التي يكثر استعمالها في الشعر الحر؟ الخلاصة : الشعر الحر شعر ذو شطر واحد، ليس له طول ثابت، ويقوم الوزن فيه على وحدة التفعيلة مع حرية التغيير في عددها من شطر إلى شطر آخر بحسب ما تقتضيه فكرة الشاعر وانفعاله العاطفي . والتفعيلة ، هي تجميع من الأسباب والأوتاد،و تحتوي على عنصرين أو ثلاثة عناصر، و يشترط أن يكون أحدهما وتدا، فتكون التفعيلة تتركب من وتد واحد وسبب واحد أو سببين . فلا يتجاور في التفعيلة الواحدة وتدان، ولا ثلاثة أسباب . والتفاعيل في الشعر الحر هي : فاعلاتن، متفاعلن، مستفعلن، فاعلن، فعولن، مفاعيلن، مفاعلتن ولو قمنا بتقطيع أية تفعيلة لوجدناها تتركب من وتد واحد وسبب أو سببين لا أكثر كمثل

 : فاعلاتن ، متفاعلن ، مستفعلن ، مفاعيلن ، مفاعلـتن ، فعولن ، فاعلن 

//0 0 //0/0 /0 / // //0 //0/0/0 //0 //0 /0/0 0/ // //0/0 /0 

س و س س س و س س و و س س و س س و س س و


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه