تحضير نص حالة حصار محمود درويش في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

1

 تحضير نص حالة حصار محمود درويش في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

 *الكفاءات المستهدفة :

 .1أن يتعرف على نموذج من شعر عصر النهضة ، وأن يتعرف على بعض أعلمه.

 .2أن يكتشف صبغة النص وأن يعرف بعض خصائصه.

 *خطوات الدرس:

تمهيد وتعريف بصاحب النص ./تقديم النص وقراءته./اكتشاف معطيات النص ومناقشتها. / تحديد بناء النص وتفحص اتساقه وانسجامه

تمهيد : قد يعبر كل عربي عن قضية فلسطين و يبدع ... لكن من ذا الذي يستطيع أن يعبر عنها أفضل من أبنائها الذين عايشوا ماساēا بعمق .فهل

تعرف من الشعراء أبناء فلسطين من كتبوا عن مأساة فلسطين؟

التعريف بصاحب النص: محمود درويش شاعر فلسطين ولد عام 1941 في قرية البورة بعكا . واصل دراسته الثانوية ف كفر ياسين . عمل في الصحافة

في العديد من البلدان العربية . حصل على عدة جوائز و أوسمة عربية و عالمية . ترجمت أعماله إل أهم اللغات الحية .من دواوينه . عاشق من فلسطين .

حصار لمدائح البحر.

تقديم النص ثم قراءته :قراءة نموذجية ث قراءات فردية.

إثراء الرصيد اللغوي:

في الحقل العجمي: من الألفاظ التي تصب في المفاهيم الاجتماعية :الحصار.الألم. سيدة البيت.الواقفون .القهوة العربية.

في الحقل الدلالي :خاطرة مذكر خواطر البال


كتشاف معطيات النص :يعيش المواطن الفلسطيني حالة من اليأس بسبب الاحتلال الإسرائيلي. وقد وصلت معاناته إلى حد لا يطاق. ومن جل ذلك نجدالشاعر يدعو للثورة على المحتل و يبدو ذلك من خلل قوله ..جنرال طروادة دبابة _..الواقفون على العتبات هم اليهود و يدعوهم الشاعر ل شرب القهوةالعربية . و إلى الخروج من حياة الفلسطيني _ ومن العبارات الدالة على الاضطهاد . السجناء قد تشعرون بأنكم بشر مثلنا . نطمئن إلى أننا بشرمناقشة معطيات النص :بم يوحي عنوان النص و هل تجد له صدى داخل النص.؟ _ يوحي العنوان بالاحتلال ..نعم كان له صدى ايجابي اخل النص- هل اعتبر الشاعر الأمل في النصر ميزة أم عيبا وضح ذلك مع إبداء رأيك؟ اعتبر الأمل في النصر ميزة لان كل إنسان يرغب في ذلك _لماذا وظفالشاعر شخص ادم في النص علل؟ وظف الشاعر شخص ادم للدالة على الروابط التي تجمع بين أبناء الإنسانية جميعها _ما هي الرموز الأخرى آلتيوظفها . و ما دللتها؟ من الرموز التي وظفها الشاعر :السجناء رمز للخضوع. العاطلون رمز للعجز. القهوة العربية رمز للكرم العرب الأصيل _.يبدوالشاعر – رغم الوقف الصعب – من محبي السلم و دعاته ما القطع الذي عبر فيه عن هذا الوقف أمتفائل أم متشائم من إمكانية جنوح العدو إلىالسلم؟ المقطع الذي يعبر عن جنوحه نحو السلم. السادس و هو متفائل بحدوث ذلك _استخرج من النص ما يدل على ذلك؟ العبارات الدالة. نلعبالنرد نتصفح أخبار الرائد ...ما الدافع الذي يرمي إليه الشاعر من النص؟ يهدف الشاعر إل كشف عيوب الاستعمار و إل معاناة الشعب لفلسطيني.تحديد بناء النص:من الصفات التي نعت đا الشاعر المحتل. أĔم أعداء للفلسطيني..وقد عبر عن واقع الإنسان الفلسطيني و من الصور الدالة علىذلك.قوله ) نرب الأمل، بلد على أهبة الفجر، القلوب مثل ورد الصباح ، جاءني الأمس...هذا وقد اعتمد الشاعر على سرد أحوال الناس ووصفها معا فمنالسرد ما يظهر في الجمل الفعلية ) نلعب . نتصفح نقرا( ومن الوصف ما جاء حكاية عن اجملتمع وبيانا لأوصافه ومثال ذلك قوله :أن ل تعلق سيدة لبيتحبل الغسيل...النمط الغالب على النص هو النمط الوصفي بسبب كثرة النعوت و الأحوال و الجمل الاسمية و الصور البيانية..تفحص الاتساق والانسجام:انطلق الشاعر من ضمير نحن الذي يعب على الأنا الجمعي و المصير المشترك بينه و بين أبناء جلدتهومن مظاهر اتساق النص وترابط معانيه استعمال الشاعر لبعض الرموز الأدبية مثل طروادة وهوميروس .. وربط ذلك بواقع الفلسطينيين.



التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه