تحضير نص منشورات فدائية على جدران إسرائيل لنزر قباني في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

0

تحضير نص منشورات فدائية على جدران إسرائيل لنزر قباني في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

*خطوات الدرس: 1تمهيد وتعريف بصاحب النص. /2تقديم النص وقراءته. 3 اكتشاف معطيات النص ومناقشتها. /4تحديد بنــــاء النص وتفحص اتساقه وانسـجامه تمهيد : الشاعر" نزار قباني هو أحد الشعراء الذين أثير الكثير من الجدل حول شعرهم وقد كان له من شعر الرفض ، قصائد بتعر عن ألمه وغضبه، وخلف تراثاكبيرا من هذا الجانب ولعل أكثرها شهرة قصيدته" هوامش على دفتر النكسة "وقصيدة " منشورات فدائية على جدران إسرائيل .فماذا تعرف عنه؟


التعريف بصاحب النص .: ولد نزار قباني في دمشق عام1923 تخرج من كلية الحقوق – الجامعة السورية -1944 دواوينه الشعرية :قالت لي السمراء 1944قصائد متوحشة 1970 أشهد أن لا امرأة إلا أنت من مؤلفاته النثرية : الشعر قنديل أخضر، قصتي مع الشعر وافته المنية يوم 30 ابريل/نيسان 1998في لندن عن عمر 75 عاما .بعدما أصيب بنوبة قلبية . 

تقديم النص ثم قراءته :قراءة نموذجية ثم قراءات فردية. إثراء الرصيد اللغوي: في الحقل المعجمي : من الكلمات الدالة على المفاهيم السياسية في النص نذكر :اغتصاب الأرض. في الحقل الدلالي: اكتشاف معطيات النص: يتوجه الشاعر في هذه القصيدة إلى المستعمر الصهيوني ، في شيء من التحدي والإصرار على مقاومته ، و رفض كل أشكال التهجير والتنكيل ، مسجلا بذلك حقيقة تاريخية هامة في نضال الشعب الفلسطيني وخاصة بعد النكبة العربية سنة 1967 ألا وهي قضية العودة إلى أرض فلسطين . ففلسطين مهما حدث فهي مهبط الأديان وحق للعرب يؤكد ذلك قول الشاعر ( باقون في نبيها الكريم، في قرآنها .. وفي الوصايا العشر ) مناقشة معطيات النص :تتجلى في النص ثنائة في الخطاب محورها ) العرب / و إسرائيل(

تحديد بناء النص: 

الشاعر يريد أن يثبت حقيقة تاريخية هي أن فلسطين لها أهلها الذين يعمرونها ويدافعون عنها ومن أجل ذلك آثر الشاعر الأسلوب الخطابي الذي يثبت الحقائق ويصف الأحداث,.... وقد وضح الشاعر أن هذه المواقف هي مواقف كل عربي ودليل ذلك استعمال الشاعر لضمير المتكلم ( نحن) كما في قوله ( فنحن باقون هنا) وعليه فقد أكثر الشاعر من مؤشرات الوصف كالنعوت كما في قوله :التي تلبس 

في معصمها. والتشبيهات كما في قوله : مثل حشيش البحر والظروف المكانية والزمانية كما في : آذارها ، نيسانها، المسجد الأقصى

تفحص الاتساق والانسجام :حاول الشاعر إثبات حق الشعب الفلسطيني في أرض فلسطين ونفي ذلك عن الصهاينة موظفا كل الأدلة على ذلك مستعينا بالجمل الشرطية كما في قوله: إذا قتلتم خالدا .. فسوف يأتي عمر ومن أجل إحداق نوع من التناسق بين المعني والألفاظ نوع الشاعر في الجمل مستعينا بما يفيد الأخبار من الجمل اسمية كما في قوله :المسجد الأقصى شهيد جديد .وعند الحديث عن المقاومة والتحدي استعمل الشاعر الجمل الفعلية كما في قوله :باقون... مجمل القول: 

ما هي الحقيقة التي أثبتها الشاعر في النص؟/كيف استطاع الشاعر أن يربط بين الحديث عن السياسة وإظهار الجمال الأدبي والفني؟/اذكر بعض مظاهر الجمال الأدبي في النص مع التعليل؟ ...إن قصيدة " منشورات فدائية على جدران إسرائيل " تكاد تكون وحدها ممثلة لكل ما تضمنه الشعر العربي من معان وأفكار في اهتمامه بالقضية الفلسطينية، إذ تحفل بكل المفاهيم والقيم والمنطلقات التي يستند إليها العربي في تأكيد حقه؛ وتحرير أرضه، في صراعه مع العدو الصهيوني، وهي جديرة أن تكون بحق قصيدة فلسطين الأولى

جمع في شعرهكلا من البساطة و البلاغة اللتان تميزان الشعر الحديث، و أبدع في كتابة الشعر الوطني .غنى العديد من الفنانين أشعاره، أبرزهم أم كلثوم عبد الحليم حافظ و نجاة الصغيرة و فيروز و كاظم الساهر و محمد عبد الوهاب، و اكتسب محبة واسعة بين القراء في العالم العربي

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه