أداب وفلسفة تحضير نص من وحي المنفي في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي
كثيرون هم رواد النهضة الأدبية في العصر الحديث اذكر بعضا منهم * من رواد النهضة الأدبية حديثا البارودي ،الكواكبي، ناصف اليازجي إسماعيل صبري، أحمد شوقي وآخرون..... - إذا كان شوقي أحد رواد هذه النهضة الأدبية فمن يكون ؟ أحمد شوقي بك هو شاعر مصري من مواليد القاهرة عام 1868 لأ ب كردي و أم تركية و كانت جدته لأبيه شركسية و جدته لأمه يونانية، دخل مدرسة "المبتديان" و أى الابتدائية و الثانوية بإتمامه الخامسة عشرة من عمره ، فالتحق بمدرسة الحقوق ، ثم بمدرسة الترجمة ثم سافر ليدرس الحقوق في فرنسا على نفقة الخديوي توفيق. لقب بأمير الشعراء في سنة 1927 و توفي في 23 أكتوبر 1932 ،خلد في إيطاليا بنصب تمثال له في إحدى حدائق روما، و هو أول شاعر يصنف في المسرح الشعري. من آثار : ه ديوان ال" شوقيات" الشعري - من أربعة اجزاء. مسرحية "مصرع كليوبترا" ، مسرحية "مجنون ليلى"، مسرحية "قمبيز ، " مسرحية "علي بك الكبير"، مسرحية "عنترة"، ملهاة "الست هدى
كثيرا ما يلجأ الشعراء – وهم في الغربة - إلى التخفيف من آلامهم وأشواقهم باستحضار أوطام وأحيائهم للاستئناس م، مثلما فعل شوقي في النص الآتي
نائح الطّلح: النائح : الباكي، الطّلح: نوع من الشجر أطلق على واد بإشبيليا كان الصاحب بن عباد شغوفا به، عوادينا: مصائبنا، الأيك: الشجر الكثيف، :مقة ،حب رواقينا: جمع راقية وهي التي ترقي الصبي تجنبا للسحر أو علاجا له، الطّلّ: أضعف المطر، أيبتنا: غيبتنا
- من يخاطب الشاعر؟ * يخاطب الشاعر طائرا ينوح على شجر الطلح مستحضرا بذلك المعتمد بن عباد ملك إشبيلية - ما الذي يجمع بينه وبين مخاطبه؟ علّل إجابتك بقرائن لغوية . * مصائب البعد والفراق هي جمعت بينه وبين مخاطبه، ومن القرائن اللغوية الدالة على ذلك: ضمير المتكلمين في عوادينا ، بنا، فرقنا، نادينا . - ما هي الصورة الّتي رسمها الشاعر لوطنه؟و علام يدلّ ذلك؟ * يرسم الشاعر صورة لوطنه، فهو العين التي تسقيه بالذكريات الطيبة كرائحة الكافور، ويدلّ ذلك على شدة تعلق الشاعر بوطنه. - اذكر الأبيات الّتي المعبرة عن حرقة الشاعر و شدة شوقه لوطنه؟منتقيا المفردات الموحية بشدة حالته النفسية هذه . * الأبيات التي عبرت عن مدى حرقة الشاعر هي:9 -10 -11-12 ومن المفردات الموحية بشدة حالته النفسية: يهمي - -دما هاج-مآقينا خضبنا - باكينا. - في القصيدة حب و وفاء للوطن، أين تمثّل ذلك؟ * تمثّل ذلك في إظهار الحنين والشوق إليه ،والأسف على فراقه. - تتوحد صورة الأم و الوطن لدى العديد من الأدباء.هل تلحظ ذلك عند الشاعر؟ كيف عبر عنه؟ما دلالة ذلك على شخصيته؟ * لقد توحدت صورة الأم والوطن لدى الشاعر، وقد عبر عن ذلك بالاقتباس من القصص القرآني، فعلاقته بوطنه كعلاقة أم موسى بوليدها الذي رمت به إلى اليم ،ويدلّ ذلك على نزعة الشاعر الوطنية. - في القصيدة نبرة خطابية أين تلمس ذلك؟ * نلمس ذلك في أساليب الن والأمر كقوله: يا نائح الطّلح يا ، ساري البرق، قف،آس... - ما هي الدلالة النفسية الّتي تحملها هذه المفردات:نشجى ،نأسى،هاج
و المفردات:الخلد،الكافور،ريحان،تكفل؟ * نشجى ،نأسى،هاج: تدلّ على حزن وألم ومعاناة الشاعر وهو بعيد عن وطنه، أما الخلد،الكافور،ريحان،تكفل فتدلّ على حب وتعلق الشاعر الشديد بوطنه . - ما رأيك في علاقة ألفاظ الشاعر بمعانيه؟ * لقد اختار الشاعر الألفاظ المناسبة والموحية بحالته النفسية .
- تنوعت مصادر الإيحاء لدى الشاعر من طبيعية و ثقافية.وضح ذلك مستشهدا بالنص. * استوحى الشاعر من الطبيعة مظاهرها كالطّلح، الأيك، الكافور، البرق، السماء، الخمائل، الرياحين...كما عاد إلى التراث الشعري الأندلسي في التعبير عن حالته الشعورية. - على ما يدلّ هذا الإيحاء بالنسبة لشخصية الشاعر الأدبية؟ * يدل هذا الإيحاء على نبوغ الشاعر وسعة اطلاعه، وقدرته على الإبداع الفني . - بين أحمد شوقي في هذه القصيدة و نونية ابن زيدون الشهيرة أوجه تشابه عدة.وضحها.هل تعيب على ذلك الشاعر؟لماذا؟ * من أوجه التشابه بين قصيدة أحمد شوقي ونونية ابن زيدون الحالة الشعورية، فكلاهما عبر عن الإحساس بالغربة والوحدة والشوق إلى الوطن، ولا يعد ذلك عيبا، لأنّ الشاعر أظهر قدرته على محاكاة القدامى ومعارضتهم . - ما هي الدلالات الّتي يحملها الا: ستفهام في البيتين 1 ،2 * الاستفهام في البيت الأول يدل على فرط إمعان الشاعر في الحزن أما في البيت الثاني فيفيد النفي . - هل ترى في الصورة الشعرية عند الشاعر تقليدا أم إبداعا؟علّل . * في الصورة الشعرية عند الشاعر تقليد ،فقد مال إلى توظيف الخيال كثيرا مستعينا بأساليب القدامى كالاستعارة المكنية في: يا ساري البرق، وااز المرسل في: يدا قصت جناحك . - استفاد الشاعر من تاريخ ابن عباد و من فن ابن زيدون، و من القصص القرآني وضح هذه الاستفادة و قيمتها الفنية
* لقد استفاد الشاعر من تاريخ المعتمد بن عباد عن، دما نفي خارج إشبيلية، وراح يحن إليها ويتألّم لفراقها، كذلك تألّم الشاعر لفراق مصر، فظروف المنفى مشتركة بينهما، أما ابن زيدون فقد عارضه الشاعر بقصيدة تشبه نونيته المعروفة، كما استفاد من القصص القرآني،إذ وظّف قصة سيدنا موسى في تجسيد علاقته بوطنه، فهي كعلاقة الأم بولدها. - هل الموسيقى الخارجية للقصيدة جاءت نتيجة للموقف الشعري و التجربة الشعورية للشاعر أم مجرد محاكاة للقصيدة القديمة؟علّل . * الموسيقى الخارجية مجرد محاكاة للقصيدة القديمة، إذ اعتمد الشاعر على وحدة الوزن والقافية. - ما إعراب "سعيا" في البيت 16 و ما دلالة هذه الكلمة على موقف الشاعر؟ * تعرب ( )سعيا مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره أسعى وهي كلمة تدل على إصرار الشاعر وإلحاحه على ضرورة العودة . - ما دلالة تكرار كلمة "مصر"على الشاعر؟ * يدلّ تكرار كلمة مصر بالنسبة للشاعر على حبه و شوقه وتعلّقه الشديد بوطنه الذي أبعد عنه عنوة. - من خلال الصورة البيانية في البيت 8 يمارس الشاعر إسقاطا لعلاقته بوطنه.اشرح الصورة و وضح هذا الإسقاط وطبيعته، مبينا مدى قوة دلالته. * شبه الشاعر علاقته بوطنه بعلاقة أم موسى بوليدها إذ ، أسقط قصة موسى على حال نفيه معتبرا أن االله تعالى سيحفظه وسيرده إلى أهله كما رد االله تعالى موسى إلى أمه . - ما مدى مساهمة الجناس في الأبيات:1 ،2 ،12.في إضفاء المسحة الجمالية على النص؟ * الجناس في الأبيات 12 -2 -1 أضفى مسحة جمالية في النص ممثلة في إحداث نغمة موسيقية عذبة ترتاح لها الأذن
- عم يعبر الشاعر في هذه القصيدة؟ * يعبر الشاعر في نصه هذا عن معاناته في المنفى وشوقه وحنينه إلى وطنه ما - هي مواصفات هذه الحالة النفسية ؟اعط أمثلة شاهدة . * من مواصفات هذه الحالة النفسية : الحزن، الأسى، الشوق، الحنين . مثل: جئنا إلى الصبر ندعوه، سعيا إلى مصر، ناب الحنين إليكم.... - إلى أي نمط تحيل هذا النص؟ أكان خارجيا أم داخليا؟ * نمط النص وصفي، وهو وصف داخلي، لأنّ الشاعر عبر عن مأساته ومعاناته النفسية . في - النص بعض السرد و الأمر.حددهما.و بين كيف خدما النمط الغالب في النص. * استعان الشاعر في النص بالسرد والأمر، إذ نجد السرد في قوله: رمى بنا البين، ونجد الأمر في قوله: قف،اهتف، آس، سعيا، وقد أسهما في التعبير عن الحالة النفسية والموقف الشعوري.
ما هو الخيط العاطفي الّذي يربط الأبيات الأربعة الأولى؟ ثمّ الأبيات الأربعة الثّانية؟ * المتأمل في الأبيات الأربعة الأولى يجد أن الخيط العاطفي الذي يربطها هو خيط الحزن والأسى لما حل بصاحبها من مأساة ،أما الأبيات الأربعة الموالية لها فنلمس عاطفة الشوق ممزوجة ببصيص الأمل في العودة إلى الوطن ولقاء الأهل . - ما هو دور الرابط المنطقي "لكن "؟ ماذا أحدث بين الفقرتين على مستوى التدفّق العاطفي؟ * أفاد الرابط المنطقي "لكن "معنى الاستدراك، إذ استدرك الشاعر من خلاله أمله في العودة إلى مصر. - ماذا أفاد تكرار "مصر" من حيث بناء النص الفكري؟ * إنّ تكرار مصر في القصيدة جاء ليدلّ على أنها مصدر معاناة الشاعر وإلهامه، فلقد ولّد لديه إحساس الحب الشعور بالغربة والحزن والأسى. ا - درس العلاقة المنطقية و دلالتها النفسية في البيت،4. * الرابط المنطقي في البيت الرابع هو أداة الشرط إن، إذ جمع بين تفرق جنس الحمام الإ و نسان واشتراكهما في المصيبة والفجيعة
ما الدوافع النفسية التي دفعت الشاعر إلى كتابة هذا النص ؟ - كيف تبدو لك شخصية الشاعر الأدبية؟ لقد حركت أسباب المنفى والبعد عن الوطن والأهل قريحة الشاعر فعبر عن فيض من العواطف تجاه وطنه .ويعد شوقي شخصية أدبية فذة أفاد من التاريخ ومن التراث الأندلسي في نسج خيوط تجربته الشعرية ، فرأى أن وضعه يشبه وضع المعتمد بن عباد الذي أطيح به ونفي وأن حزنه يشبه حزن ابن زيدون فناغاه في بكائيته : أضحى التنائي بديلا من تدانينا *** وناب عن طيب لقيانا تجافينا مستعيرا منه الوزن والقافية والحالة الشعورية
نون الوقاية
- ما هي نون الوقاية؟ ما هي وظيفتها: أهي نحوية، صرفية، أم لسانية؟ مم تقي؟ نون الوقاية هي التي تأتي قبل ياء المتكلم، ووظيفتها لسانية، إذ تقي من استحالة الجمع بين ياء المتكلم وبين الكلمة المضافة إليها . تأمل الجملتين التاليتين : ...على اسم االله تكفلنا . ...عين على الخلد بالكافور تسقينا . - حول تكفلنا وتسقينا من ضمير المتكلمين إلى ضمير المتكلم المفرد . - حدد عناصر الجملتين.. ما الذي يحول بين الفعلين تكفل و تسقي وبين ياء المتكلم؟ حاول قراءة الكلمتين دون نطق النون..هل تستطيع؟ التحويل: تكفلني - تسقيني تحديد عناصر الجملتين : الفعل : تكفل، النون، الفاعل ضمير مستتر تقديره هي ،ياء المتكلم مفعول به . الفعل: تسقي، النون، الفاعل ضمير مستتر تقديره هي ،ياء المتكلم مفعول به . لا يمكن نطق الكلمتين دون نطق النون . - فما هي نون الوقاية ؟ نون الوقاية توضع لوقاية اللسان من استحالة الجمع بين الكلمة المضافة
بلاغة التشبيه
بلاغة التشبيه عرفت - فيما سبق - التشبيه وأقسامه، والآن بقي لك أن تعرف أثر التشبيه وبلاغته، ولماذا دأب الأدباء على استعماله . تأمل قول الشاعر : - لكن مصر عين على الخلد، كأم موسى... - انزل كما نزل الطّل الرياحينا . - حلّل التشبيهات الواردة في الأمثلة . في المثال الأول شبه الشاعر مصر بعين ماء و ، يشبه الشاعر غربة موسى عن أمه وتعرضه للنفي ثم عوده إلى حضن أمه ، بغربته عن حضن وطنه ثم بحول االله تكون عودته ،وفي المثال الثاني شبه النزول على النيل بنزول المطر الضعيف على الرياحين . - تأمل المشبه به في هذه الأمثلة. ماذا أضاف للمعنى؟ وماذا يثير فيك؟ أوضح المعنى وزاده قوة، كما أثر في النفس وحركها باستحداث علاقة جديدة بين المشبه والمشبه به . - أين تكمن بلاغة التشبيه؟ أستنتج : التشبيه هو أن يشبه الخفي غير المعتاد بالظاهر المعتاد وهذا يؤدي إلى إيضاح المعنى وبيان المراد فيزيد المعنى وضوحا ويكسبه تأكيدا . وهو يؤثر في النفس ويحركها ويمكن المعنى من القلب بنقله من العقل إلى الإحساس فيزول الشك والريب . ومن أسباب بلاغته – أيضا - التماس شبه الشيء في غير جنسه وشكله فيكون له موقع لدى المتلقي
MERCI BEAUCOUP
ردحذف