ظهور
الدولة الزيانية بالمغرب الأوسط |
سقوط
دولة الموحدين |
احتلال
المرسى الكبير |
احتلال
وهران وأرزيو |
احتلال
بجاية عنابة ، مستغانم ، دلس ، تنس ، الجزائر |
استنجاد
أعيان بجاية بعروج وتحريرها |
استنجاد
أعيان جيجل بعروج وتحريرها |
استنجاد
أعيان الجزائر بعروج |
انضمام
الجزائر رسميا للدولة ع |
1236
1269 1505 1509
1510 1512 1514
1516 1518
2/
خصائص التنظيم الإداري في الجزائر:
بعد تحرير
مدينة الجزائر أصبحت إيالة عثمانية بشكل رسمي منذ 1518 ويمكن أن نقسم الحكم
العثماني فيها إلى مرحلتين:
أ/
مرحلة الارتباط الامركزي بالخلافة العثمانية:
* عهد
البايلربايات ( 1518 – 1587 ) : وتميز بـــــ :
-
تعيين البايلرباي يكون من طرف السلطان العثماني .
-
تقسيم الجزائر إلى أربع بايليكات . / ضم كل من تونس
وطرابلس لحكم الجزائر .
-
بناء القوة البحرية . / رسم الحدود الجزائرية مع المغرب
.
* عهد الباشوات ( 1587 – 1659 ) : وتميز بـــــ :
- مواصلة الجهاد البحري ./ تحديد حكم الباشا بـ : 03 سنوات
-
تنامي قوة الانكشارية على حساب
طائفة الرياس .
* عهد
الأغوات ( 1659 – 1671 ) : وتميز بـــ :
-
تمرد الانكشارية على الباشاوات
. / عدم استقرار نظام الحكم ( الاغتيالات ) .
-
تحديد فترة حكم الأغا بسنتين .
-
اشتداد الحروب البحرية بين
الجزائر وفرنسا ( جيجل 1664 ) .
ب/ مرحلة الاستقلال الكلي في تسيير شؤون البلاد :
* عهد
الدايات ( 1671 – 1830 ) : وتميز بــ :
-
الاستقلال الذاتي في تسيير
البلاد . / إنهاء الوجود الاسباني بالجزائر .
-
بروز مكانة الجزائر الدولية . /
السيطرة على الحوض الغربي للمتوسط .
-
ظهور المخططات الفرنسية
لاستعمار الجزائر ( 1798-1830) .
التنظيم الإداري للجزائر:
دار السلطان : تشمل العاصمة وضواحيها .
بايلك الشرق : عاصمته قسنطينة .
بايلك الغرب : عاصمته مازونة /
معسكر / وهران .
بايلك التيطري : عاصمته المدية .
عناصر قوته وضعفه :
أ/ عناصر القوة :
-
نظام الشورى في القمة . / إشراف
الشرطة على الأمن . / إشراف الأعيان على تنظيم الدواوير . / لجوء الحكام إلى
العلماء لحل المشاكل العويصة .
ب/ عناصر الضعف :
-
مركزية الحكم . / التمييز بين
القبائل ( الامتيازات) . / سيطرة الأتراك على الحكم .
3/ الأوضاع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية :
أ/ الأوضاع الاجتماعية:
-
سكان الحضر: أغلبهم عثمانيين
وكراغلة وأندلسيين ومسيحيين ويهود ويمثلون 10
.
-
سكان البدو: أغلبهم سكان
الجزائر الأصليين ويمثلون 90 .
-
الحالة المعيشية والصحية: متطورة خلال
القرنين 16- 17 ومتدهورة بعد ذلك نتج عنها تضاؤل نسبة الحواضر وشيوع البداوة وانتشار
الأوبئة وانهيار النمو الديموغرافي .
ب/ الأوضاع الثقافية :
- التعليم : يتم في المدارس ، الزوايا ، المساجد ، الكتاتيب ، المعاهد ونميز فيه مرحلتين :
اين هو الجانب الاجتماعي الثقافي والاداري والاقتصادي
ردحذفأين هو
حذفاين هي الجوانب؟؟؟؟
حذفاين التكملة
حذفأين بقية الجوانب الأوضاع الثقافة
حذفاللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين،اين تكملة
حذفشكرا
حذفاين تكملة باقي العناوين هل هذا كل شيئ
حذفمنعرف على ربهم
حذفاصلا عادي
حذفاين تكملة شوالا هدا
حذفههههههه راهم كثر من الاساتدة
حذفالتحضير غير مكتمل
ردحذفلماذا
نعم غير مكتمل
حذفلان اختك زينة
حذف😂😂😂😂
حذفرائع
ردحذفحقا؟؟؟
ردحذفme rawl
حذفشكرا لك
ردحذفالعفووووو
حذفشكرا لكم جزيل الشكر وحفظهم الله☺👍
ردحذفدواب
ردحذف😂😂😂😂😂
حذفواو
ردحذف\/__\/
حذف(•. - • )
ناقص 👎
ردحذفلا موناقصو شيء
حذفبلا في وايد اشياء ناقصة ترى انت ماتعرفها
حذفمرات ناقص والوا
حذفرائع جدا جزاكم الله خيرا
ردحذفنعم جزيل الشكر
حذفشكرا على الدرس كان مفيد بنسبة لي 🌹🌹🌹🌹
حذففاشل التحضير ناقص
ردحذفنتا ماشي بنادم
حذفههههههههههههههههههههههههههههههه
حذفههههههههههههههههه
حذفهههههه😂😂😂😂
حذفارجو ان تكمله شكراا والله غير نفس واش كتبنا فالكراس 😇😄
ردحذفاين لتكملة🥺
ردحذفشكرا جزيل لكن اين التكملة
ردحذفاين التكملة
ردحذفأين التكملة من فظلكم
ردحذفلا توجد تكملت الدرس
ردحذفاين بقية الدرس
ردحذفشكرا لكن اين بقية الدرس
ردحذفشكرا جزيلا بارك الله فيكم
ردحذفبلا اي فائدة لا شكرا علا والو
ردحذفرجاءا اين التكملة ؟
ردحذفتافه جدا
ردحذفههههه كيفك
حذفجيد جدا الدرس 🤩🤩🤩
حذفشكرا على ما بذلته جزاك الله خيرا
ردحذفناقص وشكرا
ردحذفشكرااااااا
ردحذفشكرا ولكن أين التكملة من فضلك
ردحذفما له علاقة بالدرس يا فاهي يا حبيبي يا عمري انت مين مسوي التحضير ذا نشكرك على تعبك بس لو كملت الدرس كله كان افضل الحين الأبلة تضربني بسببك وشكرا عفوا
ردحذفتبارك الله فيك
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفرصيدكم غير كافي
ردحذفنااااااااقص
ردحذفانت لناقص
حذفناقص
حذفهههههههههههه ،😂😂😂😂😂
ردحذف