تحضير نص الصراع بين التقليد و التجديد لطه حسين في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

2


أتعرف على صاحب الـنص 

- طه حسينكاتب و ناقد مصري ولد سنة 1889 ، من أبرز أدباء العصر الحديث ، و لم يمنعه فقدان بصره من مواصلة تعليمه و ا ّ مجددا ، ترك ما يزيد عن ثمانين ّ الارتقاء إلى أعلى المناصب .ثار على الطرق التقليدية في البحث و الدراسة و التحليل فكان أدبي كتابا من أشهرها في الشعر الجاهلي ، حديث الأربعاء ، الأيام.توفي سنة 1973. 


أثـري رصيدي قـــوام : هو نظام الأمر ، عمادكل شيء / الإغـــــراق : المبالغة. /الغلـــــــو : الكبر ، المبالغة


أكتشف معطيا ت النـص 

*ما الذي أثير في بدايات القرن العشرين و من الذي أثاره ؟ أثيرت في بداية القرن قضية من هو الشاعر الحقيقي اجمليد؟ و أثار ذلك مجموعة من الأدباء ، شيوخ ، شباب (مجددون و محافظون). * من أي جاءت التيارات الأدبية إلى الأقطار العربية ؟ (التيارات التجديدية نشأت متأثرة بالآداب الغربية أما التيار المضاد فاعتمد في تشكيلة على الأدب العربي القديم ( فقد نشأكرد فعل على التيار الأول) *إلى ماكان يدعون المتخاصمون في الأدب ؟التيار التجديديكان يدعو إلى الثورة على القديم و تطويع اللغة و الأدب لتتماشى و أغراض الحياة الحديثة و إلى إثراء المعجم اللغوي القديم بإضافة ألفاظ حديثة و بذلك تتطور اللغة و المحافظة على القديم باعتباره تراثا. أما التيار المحافظ فكان يدعو أصحابه للتمسك بالقديم و عدم الخروج عليه. *ما الذي انبثق عن ذلك ؟ وكيف وصفه الكاتب ؟ انبثق عن ذلك نثر أدبي ( أدب متميز وقد وصفه الكاتب : بالنثر العربي الخصب * ما المقصود من عبارة :" يرون ھذه اللغة ملكا لھم ، وال يرون أنفسھم ملكا لھا"أي أن اللغة عندهم وسيلة للتعبير عن أفكارهم لذا فيجب تجديدها و تطويرها بألفاظ حديـثـة


أناقـش معطيا ت النـص

 *ما المقصود بالتيار الأدبي ؟ و هل يؤثر في سير و تطر الإبداع العربي؟ التيار في الأدب و الفن اتجاه عام نحو فكرة معينة أو تذوق معين تتبعه مدرسة من مدراس الأدب و الفن و التيار قد يشمل عدة مدارس فنية متنافرة من ذلك محاربة الكلاسيكية بتيار بارز فيكثير من المدارس .و يؤثر ذلك في سير و تطور الأدب ففي الأدب العربي أد طورها ّى إلى نشوء أدب متميز معتدل حافظ على اللغة و * لماذا وصف الكاتب هذه التيارات بالخطيرة ؟ قد يقدم عليه بعض منتمي هذه التيارات من تصرفات تحجز على حرية الإبداع الأدبي. أن الأدب صورة للمجتمع و الأمة ، أين يظهر ذلك من النص. وضح ذلك./يظهر ذلك في قوله : " يطوعوĔا لما لقد أكد الكاتب على ّ يريدون من أغراض الحياة و التي لم يعرفها القدماء" فالكاتب من الذين يدعون إلى التجديد في اللغة و إثراء المعجم العربي بألفاظ حديثة تساير العصر . ّل.إن هذا الصراع ليس جديدا في الأدب العربي هل الصراع الذي ذكره الكاتب هو الأول من نوعه في تاريخ الأدب العربي؟وضح وعل فكل –في أي عصر – يقابل بالرفض من حراس القديم و هذا ما حدث لأبي تمام و المتنبي و غيرهما ممن أبدعوا في الشعر العرب

حدد بنـاء النـص *لأول وهلة لا نلتفت إلى التصوير الفني المعتبر في النص لكننا مع التركيز نعثر على الكثير من الصور.هات بعضها و بين مكمن بلاغتها. /من الصور البيانية الواردة في النص : - المثل الأعلى في الشعر: كناية عن الريادة و التفوق./تلك الخصوماتكانت خصبة : استعارة مكنية فيها تجسيم للمعنى في صورة محسوسة الثورة على الفناء في القديم : استعارة مكنية فيها تشخيص و إيجاز./الأدب العربي القديم الذي أخذ يحيي و يسيطر على النفوس: استعارة مكنية فيها تشخيص. *وظف الكاتب الكثير من الطباق في نصه ما غايته من ذلك ، وهل أدى وظيفته الدلالية ؟ مثل .غايته من توظيف الطباق تأكيد المعنى و ّ إبرازه فبالأضداد تتوضح الأمور.و من ذلك : يرون هذه اللغة ملكا لهم و لا يريدون أنفسهم ملكا لها. شباب الأدباء و شيوخهم ./ رياح الصيف . رياح الشتاء/ القديم و الحديث *أذكر بعض الجمل السردية الواردة في النص و بين الغرض من سردها." إن الذين يذكرون الربع الأول من القرن العشرين لم ينسوا...." غرضه التمهيد لموضوعه بمقدمة مشوقة.كان أدباء الشباب يقومون مقاما و سطا .غرضه إبراز موقف اجملددين. *من الأوصاف الواردة في النص : "بدون هذه اللغة ملكا لهم ..... غرضه توضيح و إبراز دور اللغة انطلاقا مما سبق ما النمط الذي اعتمده الكاتب ؟ مزج الكاتب بين النمطين السردي و الوصفي.


تفحـ ص الاتسا ق والانسجام

 في تركيب فقـرات النـص *من مميزات هذا النص التكرار في اللفظ و المعنى أين يظهر ذلك و ما غاية الكاتب منه؟/يظهر التكرار في قوله: " التقصير في رعايتها و صيانتها و حمايتها من الضياع و الفساد جميعا " " و من الحق عليهم أن يغنوها و يضيفوا إليها من جديد الألفاظ و غاية الكاتب من التكرار هو الإلحاح على المعنى و محاولة الإحاطة بكل جوانب الموضوع و إشاعة نغم موسيقي خاص *الجمل التي وظفها الكاتب متنوعة اسمية و فعلية ما دلالة ذلك في النص مع الدعم / وظف الكاتب الجمل الفعلية في السرد "كان قوام هذه الخصومة"... و إصدار الأحكام:"و إنما تركت في أدبنا العربي"... أما الجملة الاسمية فوظفها لتوضيح أفكاره و الإغراق في المحافظة على القديم... *هل أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص ( شكلا و مضمونا )؟ وضح. نعم أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص فمن حيث الشكل نجد فيه التكرار و الإكثار من حرف العطف و الإحاطة في المعاني و الجمل و هو الذي قال عن نفسه" أنا 

رجل ثرثار بطبيعتي أما من حيث المضمن فقد حمل النص آراء الكاتب حول الصراع القائم بين المحافظين و اجملددين. في أي فئة تصنفه: فئة المجددين أو فئة المقلدين؟ اجملددين


أجمل القول فيم يتلخص مضمون النص؟ ما هي أهم خصائص أسلوب طه حسين؟ لماذا اعتبر أسلوبه من السهل الممتنع؟

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه