تحضير نص في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم / للبوصيري للسنة الثالثة ثانوي
1) أتعرف على صاحب النص
ـ من هو البوصيري ؟
ـ متى وأين ولد ؟ بمَ اشتهر ؟ ومتى توفي ؟
2) تقديم النص
بم َ وصف الله رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم في القرآن ؟
3) القراءات ( النموذجية ـ بعض التلاميذ)
هو شرف الدين محمد البوصيري ولد بمصر عام 608 هـ عاصرأحداثا هامة طرأت على الأمة العربية منها هجمة المغول . برع في الكتابة واشتهر بالمدائح النبوية , وأشهرها البردة التي ترجمت إلى عدة لغات توفي سنة 696 هـ وقيل 698 هـ
ـ يقول الله عز وجل في سورة القلم مخاطبا رسوله الكريم :
( وإنك لعلى خلق عظيم )
4) أثري رصيدي اللغوي
في معاني الألفاظ :
ـ حدد معاني هذه الكلمات ( السنا .السناء . إضاء .اليتيمة العصماء . الهوينا )
في الحقل المعجمي : ـ ما هي الألفاظ الدالة على الصفات الخُلُقية والصفات الخَلْقية في النص ؟
الحقل الدلالي :
عد إلى المعجم وتعرف على معاني : ( عصم )
5) أكتشف معطيات النص
ـ ما مكانة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من باقي الأنبياء والرسل ؟
ـ ما البيت الذي يشير إلى أنه جمع كل مكارم الأخلاق ؟
ـ أين تتجلى صفة التسامح في شخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال النص ؟
ـ أين تتجلى صفة التواضع في شخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال النص ؟
ـ حدد الفكرة العامة للنص ـ السنا : الضياء ـ ـ السناء : الرفعة
ـ إضاء : مفردها أضاة وهي الغدير ـ اليتيمة العصماء : اللؤلؤة الفريدة من نوعها ـ الهوينا : الرفق والتوءدة
ـ الصفات الخُلُقية : التبسم . المش الهوينى . النوم الخفيف .الرحمة . الحزم والعزم . الوقار . العصمة . الحياء .الصبر . الحلم.العلم .الإقساط . الكرم . البلاغة
ـ الصفات الخَلقية : سماء . مصباح . اللؤلؤة ..الشمس . النسيم
الروضة الغناء
عصم = اكتسب . منع . عصم القربة : شدها بالعصام .
عصم إليه : اعتصم به . عصمَ الظبي: كان في ذراعه بياض وسائره أسود أو أحمر .
ـ مكانة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من باقي الأنبياء والرسل هو السماء التي لم تطاولها سماء .
ـ البيت الذي يشير إلى أنه جمع كل مكارم الأخلاق هو :
رحمة كله وحزم وعزم ووقار وعصمة وحياء
ـ تجلت صفة التسامح في شخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال هذا البت :
جهلت قومه عليه فأغضى وأخو الحلم دأبه الإغضاء
ـ تجلت صفة التواضع في شخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال النص في هذا البيت :
سيد ضحكه التبسم والمشــ ـي الهوينا ونومه الإغفاء
ـ الفكرة العامة : مدح البوصيري النبي محمدا صلى الله عليه وسلم
6) أناقش معطيات النص
ـ هل أضاف لك هذا النص ملامح من شخصية النبي محمد (ص) كنت تجهلها ؟ فيم تمثلت ؟
ـ ما الهدف الذي يرمي إليه الشاعر من خلال هذا النص ؟
ـ هل تحف أبياتا في مدح الرسول ( ص ) لشاعر آخر ؟ اذكرها وبين ما الأقوى عبارة:أبيات هذه القصيدة أم التي تحفظها ؟
ـ هل ترى في مقارنة الرسول بباقي الأنبياء ومقارنته بباقي الخلق ما يخدم المدح ؟ وضح
ـ هل وصل الشاعر إلى إقناعنا بأن محمدا (ص) أفضل المخلوقات ؟ علل .
ـ هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟
وضح ذلك انطلاقا من الأساليب والألفاظ الواردة في النص .
ـ وظف الشاعر كثيرا من ألوان البيان , ما الصورة البارزة في النص وأين تكمن بلاغتها . مع التمثيل
) أحدد بناء النص
ـ مزج الشاعر بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي . ما غرضه من ذلك ؟
ـ ظاهرة الاقتباس من القرآن الكريم والحديث الشريف جلية في النص . استخرج بعض الأمثلة وبين الأثر البلاغي الذي أحدثته .
ـ اذكر ثلاث صفات صريحة وثلاث صفات مكناة وصف بها الشاعر محمدا صلى الله عليه وسلم .
ـ ما النمط الغالب في النص مع التعليل ( السرد, الإخبار , الوصف ) ؟
8) أتفحص الاتساق والانسجام في النص
ـ تحول الشاعر من ضمير المخاطب في النصف الأول من النص إلى ضمير الغائب في النصف الأخير
ما دلالة ذلك في النص ؟
ـ هل اعتمد الشاعر وحدة البيت أم وحدة الموضوع في هذه القصيدة ؟ علل
ـ ما البت الذي توجه فيه الشاعر إلى المتلقي ؟ ما كان غرضه ؟
9) أجمل القول في تقدير النص
ـ بمَ امتاز شعر البوصيري في المدائح النبوية ؟
ـ ما هي المعاني التي تجسدت في القصيدة ؟
ـ لمَ صارت همزية البوصيري مرجعًا يعود إليه الناس ؟
ـ أضاف لي هذا النص ملامح من شخصية النبي محمد (ص) كنت أجهلها . تمثلت في صفة نومه صلى الله عليه وسلم
ـ يرمي الشاعر من خلال هذا النص إلى محاربة تيار اللهو والمجون الذي انتشر بين شعراء عصر الضعف . وكذلك مواجهة معارك الصليبيين الكلامية حول الدين والعقيدة
ـ قال كعب بن زهير في البردة :
أُنْبِئْتُ أنَّ رَسُولَ اللهِ أَوْعَدَني -- والعَفْوُ عَنْدَ رَسُولِ اللهِ مَأْمُولُ
وقَدْ أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ مُعْتَذِراً -- والعُذْرُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ مَقْبولُ
إنَّ الرَّسُولَ لَسَيْفٌ يُسْتَضاءُ بِهِ -- مُهَنَّدٌ مِنْ سُيوفِ اللهِ مَسْلُولُ
ـ الأبيات التي أحفظها ( أبيات زهير ) أقوى عبارة لأنه قائلها
صحابي جليل .
ـ نعم في مقارنة الرسول بباقي الأنبياء ومقارنته بباقي الخلق ما يخدم المدح . لأنه كشف عن فضل النبي محمد (ص) على سائر الآدميين .
ـ نعم وصل الشاعر إلى إقناعنا بأن محمدا (ص) أفضل المخلوقات
وذلك في قوله :
كل فضل في العالمين فمن فضـ ـل النبي استعاره الفضلاء
ـ نعم تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص من ذلك قوله :
يا سماء ما طاولتها سماء ـ أنت مصباح كل فضل
عظمت نعمة الإلـــه عليه فاستقلت لذكـره العظماء
لا تقس بالنبي في الفضل خلقا فهو البحر والأنـام إضاء
ـ الصورة البيانية البارزة في النص هي في قوله : يا سماء ما طاولتها سماء .وهي عبارة عن استعارة تصريحية حيث حذف المشبه وهو النبي (ص) وصرح بالمشبه به وهو السماء . بلاغتها تمثلت في أن السماء لا يمكن الوصول إليها . كذلك لا يمكن لأي بشر أن يتصف بصفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
ـ غرض الشاعر من مزجه بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي هو إظهار صفانه صلى الله عليه وسلم .وحب الشاعر له
ـ سيد ضحكه التبسم . المشي الهوينا . رحمة كله . معجز القول والفعال . كريم الخلْق والخُلق .
أثرها البلاغي : ساعدت في توضيح صفاته صلى الله عليه وسلم
ـ ذكر ثلاث صفات صريحة : كريم الخَلْق ـ والخُلْق ـ مقسط
ـ ذكر ثلاث صفات مكناة : وسع العالمين علما ـ وحلما ـ
معجز القول .
ـ النمط الغالب في النص هو الوصف لأن المقام يتطلب ذلك , وهو مقام المدح .
ـ تحول الشاعر من ضمير المخاطب في النصف الأول من النص إلى ضمير الغائب في النصف الأخير . لأنه في البداية كان يشعر بقرب النبي ( ص ) منه . ثم انتقل إلى مدح هذا الحبيب الذي يتبع ملته والذي هو في جوار ربه .
ـ الإجابة عن هذا السؤال تحتمل أن تكون ( وحدة البيت ) كما تحتمل أن تكون ( وحدة الموضوع ) لذا أقترح أن يختار الأستاذ
إجابة واحدة , مع تقديم التعليل
ـ البيت الذي توجه فيه الشاعر إلى المتلقي هو البيت الخامس عشر . وغرضه هو إعلاء مكانة النبي بين سائر البشر .
ـ امتاز شعر البوصيري في المدائح النبوية بالرصانة والجزالة وحسن استعمال البديع .
ـ تجسدت في القصيدة المعاني الدينية والخلقية
ـ صارت همزية البوصيري مرجعا لاحتوائها رصيدا لغويا وجمالا فنيا وحبا فياضا لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق