تحضير نص في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم / للبوصيري للسنة الثالثة ثانوي

0

تحضير نص في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم  / للبوصيري للسنة الثالثة ثانوي 

1) أتعرف على صاحب النص


ـ من هو البوصيري ؟

ـ متى وأين ولد ؟ بمَ اشتهر ؟ ومتى توفي ؟

2) تقديم النص

بم َ وصف الله رسوله محمدا  صلى الله عليه وسلم في القرآن ؟

3) القراءات ( النموذجية  ـ بعض التلاميذ)


هو شرف الدين محمد البوصيري ولد بمصر عام 608 هـ عاصرأحداثا هامة طرأت على الأمة العربية منها هجمة المغول . برع في الكتابة واشتهر بالمدائح النبوية , وأشهرها البردة التي ترجمت إلى عدة لغات توفي سنة 696 هـ وقيل 698 هـ

ـ يقول الله عز وجل في سورة القلم مخاطبا رسوله الكريم :

 ( وإنك لعلى خلق عظيم ) 


4) أثري رصيدي اللغوي

في معاني الألفاظ :

ـ حدد معاني هذه الكلمات ( السنا .السناء . إضاء .اليتيمة العصماء . الهوينا )

في الحقل المعجمي : ـ ما هي الألفاظ الدالة على الصفات الخُلُقية والصفات الخَلْقية في النص ؟ 

 الحقل الدلالي : 

عد إلى المعجم وتعرف على معاني : ( عصم )

5) أكتشف معطيات النص

ـ ما مكانة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من باقي الأنبياء والرسل ؟ 

ـ ما البيت الذي يشير إلى أنه جمع كل مكارم الأخلاق ؟

ـ أين تتجلى صفة التسامح في شخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال النص ؟

 ـ أين تتجلى صفة التواضع في شخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال النص ؟

ـ حدد الفكرة العامة للنص ـ السنا : الضياء ـ ـ السناء : الرفعة

ـ إضاء : مفردها أضاة وهي الغدير ـ اليتيمة العصماء : اللؤلؤة الفريدة من نوعها ـ الهوينا : الرفق والتوءدة

ـ الصفات الخُلُقية : التبسم . المش الهوينى . النوم الخفيف .الرحمة . الحزم والعزم . الوقار . العصمة . الحياء .الصبر . الحلم.العلم .الإقساط . الكرم . البلاغة

ـ الصفات الخَلقية : سماء . مصباح . اللؤلؤة ..الشمس . النسيم

الروضة الغناء

عصم = اكتسب . منع . عصم القربة : شدها بالعصام .

عصم إليه : اعتصم به . عصمَ الظبي: كان في ذراعه بياض وسائره أسود أو أحمر .

ـ مكانة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من باقي الأنبياء والرسل هو السماء التي لم تطاولها سماء .

ـ البيت الذي يشير إلى أنه جمع كل مكارم الأخلاق هو :

رحمة كله وحزم وعزم    ووقار وعصمة وحياء

ـ تجلت صفة التسامح في شخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال هذا البت : 

جهلت قومه عليه فأغضى  وأخو الحلم دأبه الإغضاء

ـ تجلت صفة التواضع في شخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال النص في هذا البيت :

سيد ضحكه التبسم والمشــ      ـي الهوينا ونومه الإغفاء  

ـ الفكرة العامة : مدح البوصيري النبي محمدا صلى الله عليه وسلم

6) أناقش معطيات النص

ـ هل أضاف لك هذا النص ملامح من شخصية النبي محمد (ص) كنت تجهلها ؟ فيم تمثلت ؟ 

ـ ما الهدف الذي يرمي إليه الشاعر من خلال هذا النص ؟

ـ هل تحف أبياتا في مدح الرسول ( ص ) لشاعر آخر ؟ اذكرها وبين ما الأقوى عبارة:أبيات هذه القصيدة أم التي تحفظها ؟

ـ هل ترى في مقارنة الرسول بباقي الأنبياء ومقارنته بباقي الخلق ما يخدم المدح ؟ وضح

ـ هل وصل الشاعر إلى إقناعنا بأن محمدا (ص) أفضل المخلوقات ؟ علل .

ـ هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟

وضح ذلك انطلاقا من الأساليب والألفاظ الواردة في النص .

ـ وظف الشاعر كثيرا من ألوان البيان , ما الصورة البارزة في النص وأين تكمن بلاغتها . مع التمثيل

) أحدد بناء النص 

ـ مزج الشاعر بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي . ما غرضه من ذلك ؟

ـ ظاهرة الاقتباس من القرآن الكريم والحديث الشريف جلية في النص . استخرج بعض الأمثلة وبين الأثر البلاغي الذي أحدثته .

ـ اذكر ثلاث صفات صريحة وثلاث صفات مكناة وصف بها الشاعر محمدا صلى الله عليه وسلم .

ـ ما النمط الغالب في النص مع التعليل ( السرد, الإخبار , الوصف ) ؟ 

8) أتفحص الاتساق والانسجام في النص

ـ تحول الشاعر من ضمير المخاطب في النصف الأول من النص إلى ضمير الغائب في النصف الأخير

ما دلالة ذلك في النص ؟ 

ـ هل اعتمد الشاعر وحدة البيت أم وحدة الموضوع في هذه القصيدة ؟ علل 

ـ ما البت الذي توجه فيه الشاعر إلى المتلقي ؟ ما كان غرضه ؟ 

9) أجمل القول في تقدير النص

ـ بمَ امتاز شعر البوصيري في المدائح النبوية ؟

ـ ما هي المعاني التي تجسدت في القصيدة ؟

ـ لمَ صارت همزية البوصيري مرجعًا يعود إليه الناس ؟

 ـ أضاف لي هذا النص ملامح من شخصية النبي محمد (ص) كنت أجهلها . تمثلت في  صفة نومه صلى الله عليه وسلم  

ـ يرمي الشاعر من خلال هذا النص إلى محاربة تيار اللهو والمجون الذي انتشر بين شعراء عصر الضعف . وكذلك مواجهة معارك الصليبيين الكلامية حول الدين والعقيدة 

ـ قال كعب بن زهير في البردة :

أُنْبِئْتُ أنَّ رَسُولَ اللهِ أَوْعَدَني -- والعَفْوُ عَنْدَ رَسُولِ اللهِ مَأْمُولُ

وقَدْ أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ مُعْتَذِراً -- والعُذْرُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ مَقْبولُ

إنَّ الرَّسُولَ لَسَيْفٌ يُسْتَضاءُ بِهِ -- مُهَنَّدٌ مِنْ سُيوفِ اللهِ مَسْلُولُ

ـ الأبيات التي أحفظها ( أبيات زهير ) أقوى عبارة لأنه قائلها

صحابي جليل . 

ـ نعم في مقارنة الرسول بباقي الأنبياء ومقارنته بباقي الخلق ما يخدم المدح . لأنه كشف عن فضل النبي محمد (ص) على سائر الآدميين .

ـ نعم وصل الشاعر إلى إقناعنا بأن محمدا (ص) أفضل المخلوقات

وذلك في قوله :

 كل فضل في العالمين فمن فضـ  ـل النبي استعاره الفضلاء

ـ نعم تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص من ذلك قوله :

يا سماء ما طاولتها سماء ـ أنت مصباح كل فضل

عظمت نعمة الإلـــه  عليه    فاستقلت لذكـره العظماء

لا تقس بالنبي في الفضل خلقا    فهو البحر والأنـام  إضاء

ـ الصورة البيانية البارزة في النص هي في قوله : يا سماء ما طاولتها سماء .وهي عبارة عن استعارة تصريحية حيث حذف المشبه وهو النبي (ص) وصرح بالمشبه به وهو السماء . بلاغتها تمثلت في أن السماء لا يمكن الوصول إليها . كذلك لا يمكن لأي بشر أن يتصف بصفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

ـ غرض الشاعر من مزجه بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي هو إظهار  صفانه صلى الله عليه وسلم .وحب الشاعر له

ـ سيد ضحكه التبسم . المشي الهوينا . رحمة كله . معجز القول والفعال . كريم الخلْق والخُلق .

أثرها البلاغي : ساعدت في توضيح صفاته صلى الله عليه وسلم

ـ ذكر ثلاث صفات صريحة : كريم الخَلْق ـ والخُلْق ـ مقسط

ـ ذكر ثلاث صفات مكناة : وسع العالمين علما ـ وحلما ـ 

معجز القول .

ـ النمط الغالب في النص هو الوصف لأن المقام يتطلب ذلك , وهو مقام المدح .  

 ـ تحول الشاعر من ضمير المخاطب في النصف الأول من النص إلى ضمير الغائب في النصف الأخير . لأنه في البداية كان يشعر بقرب النبي ( ص ) منه . ثم انتقل إلى مدح هذا الحبيب الذي يتبع ملته والذي هو في جوار ربه .  

ـ الإجابة عن هذا السؤال تحتمل أن تكون ( وحدة البيت ) كما تحتمل أن تكون ( وحدة الموضوع ) لذا أقترح أن يختار الأستاذ

إجابة واحدة , مع تقديم التعليل

ـ البيت الذي توجه فيه الشاعر إلى المتلقي هو البيت الخامس عشر . وغرضه هو إعلاء مكانة النبي بين سائر البشر . 

ـ امتاز شعر البوصيري في المدائح النبوية بالرصانة والجزالة وحسن استعمال البديع .

ـ تجسدت في القصيدة المعاني الدينية والخلقية

ـ صارت همزية البوصيري مرجعا لاحتوائها رصيدا لغويا وجمالا فنيا وحبا فياضا لرسول الله صلى الله عليه وسلم .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه