المجال التعلمي: 4- وحـــــدة العضويـــــــــة.
الوحدة التعلمية: 2-التحكم العصبـــــــــــي.
الـــــــــــدرس: 5- مفهوم الرسالة العصبية
المدة:01 ساعة نظري
-الإشكالية : -ماهي
طبيعة الرسالة العصبية؟
--كيف تنتقل الرسائل العصبية
عبر الأعصاب والألياف العصبية؟
5-1:مبدأ
عمل جهاز الاوسيلوغراف:
الوثيقة 1+2 ص190.
لديه مصدر للتيار الكهربائي متصل بقاعدة يوضع عليها
العصب متصل بشاشة تسمح بملاحظة التسجيلات سواء عند تنبيه العصب أو عدم تنبيهه.
5-2:دراسة
نشاط الليف العصبي:
أ-الليف العصبي في حالة الراحة:
و3+4ص190
-تجربة :نقوم بإدخال اكتر ود مجهري يحتوي على
محلول ملحي kcl في ليف عصبي يتصل الالكترود
بالاوسيلوغراف.
-الملاحظة: عند إدخال الالكترود المجهري نسجل
تسجيل بياني على الجهاز على شكل خط مستقيم في حدود -70 ميلي فولط(فرق الكمون) .
-التفسير:فرق
الكمون راجع لوجود شحنات موجبة على سطح الليف العصبي وشحنات سالبة في داخله
(مقطعه).
-النتيجة
:يكون الليف العصبي في حالة الراحة مستقطب حيث يحمل شحنات موجبة على السطح وشحنات
سالبة في مقطعه وهذا ما يدعى بكمون الراحة.
ب-الليف العصبي في حالة النشاط: ص191
-تجربة
:التسجيلات البيانية الموضحة في الصفحة 191 تمثل قيمة الكمون بدلالة الزمن
باستعمال تنبيهات تنبيهات متتالية ومتزايدة الشدة.
-حلل هذه التسجيلات ؟فسرها؟
-التحليل :
1- التنبيهات الثلاثة الأولى لم يتولد عنها استجابة
لليف العصبي رغم أن :ت 3 > ت2 > ت1 .
2-التنبيهات الثلاثة الأخيرة تولدت عنها استجابات
بنفس السعة (كمون العمل).
-التفسير:يفسر
الفرق بين التسجيلات الثلاثة الأولى والأخيرة بشدة التنبيه حيث:
ت1 ،ت 2، ت 3، كانت اقل من العتبة.
ت4 > العتبة (=عتبة التنبيه) ثم كلما زادت شدة
التنبيه يستجيب الليف العصبي بنفس السعة.
-النتيجة
:تنتقل الرسالة العصبية على طول الليف العصبي بشكل كمون العمل.
الخلاصة:
تشفر الرسالة العصبية بشكل تردد كمون عمل.والرسالة العصبية ذات طبيعة كهر بائية (فيزيائية) .
شكرا
ردحذف