تحضير درس مفهوم الرسالة العصبية في مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الأولى ثانوي

1

المجال التعلمي: 4- وحـــــدة العضويـــــــــة.

الوحدة التعلمية: 2-التحكم العصبـــــــــــي.

الـــــــــــدرس: 5- مفهوم الرسالة العصبية

المدة:01 ساعة نظري


-الإشكالية :  -ماهي طبيعة الرسالة العصبية؟

                  --كيف تنتقل الرسائل العصبية عبر الأعصاب والألياف العصبية؟

5-1:مبدأ عمل جهاز الاوسيلوغراف:  الوثيقة 1+2 ص190.

لديه مصدر للتيار الكهربائي متصل بقاعدة يوضع عليها العصب متصل بشاشة تسمح بملاحظة التسجيلات سواء عند تنبيه العصب أو عدم تنبيهه.

5-2:دراسة نشاط الليف العصبي:

أ-الليف العصبي في حالة الراحة: و3+4ص190

-تجربة :نقوم بإدخال اكتر ود مجهري يحتوي على محلول ملحي kcl في ليف عصبي يتصل الالكترود بالاوسيلوغراف.

-الملاحظة: عند إدخال الالكترود المجهري نسجل تسجيل بياني على الجهاز على شكل خط مستقيم في حدود -70 ميلي فولط(فرق الكمون) .

-التفسير:فرق الكمون راجع لوجود شحنات موجبة على سطح الليف العصبي وشحنات سالبة في داخله (مقطعه).

-النتيجة :يكون الليف العصبي في حالة الراحة مستقطب حيث يحمل شحنات موجبة على السطح وشحنات سالبة في مقطعه وهذا ما يدعى بكمون الراحة.

ب-الليف العصبي في حالة النشاط: ص191

-تجربة :التسجيلات البيانية الموضحة في الصفحة 191 تمثل قيمة الكمون بدلالة الزمن باستعمال تنبيهات تنبيهات متتالية ومتزايدة الشدة.

-حلل هذه التسجيلات ؟فسرها؟

-التحليل :

1- التنبيهات الثلاثة الأولى لم يتولد عنها استجابة لليف العصبي رغم أن :ت 3 > ت2 > ت1 .

2-التنبيهات الثلاثة الأخيرة تولدت عنها استجابات بنفس السعة (كمون العمل).

-التفسير:يفسر الفرق بين التسجيلات الثلاثة الأولى والأخيرة بشدة التنبيه حيث:

ت1 ،ت 2، ت 3، كانت اقل من العتبة.

ت4 > العتبة (=عتبة التنبيه) ثم كلما زادت شدة التنبيه يستجيب الليف العصبي بنفس السعة.

-النتيجة :تنتقل الرسالة العصبية على طول الليف العصبي بشكل كمون العمل.

 

الخلاصة:

تشفر الرسالة العصبية بشكل تردد كمون عمل.والرسالة العصبية ذات طبيعة كهر بائية (فيزيائية) .



 

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه