تحضير درس مفهوم السيالة العصبية للسنة الأولى ثانوي

0

المجال 04: وحدة العضوية. الأستاذ : بقاقرة محمد الأمين

الوحدة 02: التحكم العصبي. الفئة المستهدفة: 1 ج م ع ت

النشاط 05: مفهوم السيالة العصبية. الحجم الزمني: 02 ساعة  


الكفاءة القاعدية 1: تشخيص و تحديد دور النظام العصبي في إعادة التوازن الوظيفي للعضوية.

الهدف التعلمي 1: يحدد دور النظام العصبي في إعادة التوازن الوظيفي للعضوية.

مؤشرات الكفاءة : يتعرف على عمل جهاز الأوسيلوغراف في تسجيل كمون الراحة و كمون العمل و يحلل و يفسر التسجيلات الناتجة عن تنبيه الليف العصبي.

الوسائل المستعملة: الكتاب المدرسي، السبورة.

وضعية الانطلاق

تنقل الأعصاب رسائل عصبية تؤمن الاتصال بين مختلف الأعضاء و الجهاز العصبي المركزي.

 

الإشكالية

ما طبيعة السيالة العصبية و ما هو مسارها؟

 

الفرضيات

السيالة العصبية عبارة عن كمون عمل يتنقل على طول الليف العصبي...

 

- مبدأ عمل جهاز الاوسيلوغرافOscilloscope :

- لاحظ الوثيقتين (1) و (2) ص 190 ثم حدد مبدأ عمل الأوسيلوغراف.    - مبدأ عمل الجهاز: مصدر للتيار الكهربائي متصل بقاعدة يوضع عليها العصب متصلان بشاشة تسمح بملاحظة التسجيلات سواء عند تنبيه العصب أو عدم تنبيهه.

2- طبيعة السيالة العصبية:                                                           - لاحظ الوثيقة (3) ص 190، صف التركيب التجريبي و اذكر الهدف من اعداده.                                                                                    تم غرز الكترود مجهري يحتوي على محلول ملحي Kcl في ليف عصبي، يتصل الالكترود بالأوسيلوغراف.                                                   الهدف من إعداده هو دراسة نشاط الليف العصبي.                                - قدم تفسيرا دقيقا للتسجيل الموضح في الوثيقة (4) ص 190.              في غياب أي تنبيه قبل إدخال الالكترود المجهري تكون قيمة الكمون ثابتة، و عند إدخاله تنخفض قيمة الكمون و نفسر ذلك بوجود شحنات موجبة على سطح الليف العصبي و شحنات سالبة داخله.                                    الاستقطاب الغشائي (كمون راحة) هو توزع الشحنات الموجبة على السطح و الشحنات السالبة في الداخل.

- حلل و فسر منحنيات الوثيقة (5) ص 191.

التنبيهات الثلاثة الأولى لم يتولد عنها استجابة الليف العصبي رغم أن: ت3 > ت2 > ت1.

التنبيهات الثلاثة الأخيرة (ت6 > ت5 > ت4) تولدت عنها استجابات بنفس السعة (كمونات العمل).

يفسر الفرق بين التسجيلات الثلاثة الأولى و الأخيرة بشدة التنبيه حيث ت1، ت2، ت3 أقل من عتبة التنبيه و ت4 أكبر أو تساوي عتبة التنبيه، ثم مهما زدنا في شدة التنبيه يستجيب الليف بنفس السعة.

- انسب الشكلين (أ) و (ب) الى المرحلتين (ج) و (د) من منحنى الاستجابات الموافق للتنبيه ت6، ماذا تستخلص حول طبيعة السيالة العصبية؟

- الشكل (أ) يوافق المرحلة (ج) و الشكل (ب) يوافق المرحلة (د).

- السيالة العصبية ذات طبيعة كهربائية (فيزيائية). 

البناء و التركيب

تنتقل الرسالة العصبية على طول الليف العصبي بشكل كمون عمل. تُشَفر الرسالة العصبية بشكل تردد لكمونات العمل.

التقويم

حلل تسجيلات الشكل 2 ص 192 و ماذا تستنتج؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه