تحضير درس الرسالة العصبية في مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الأولى ثانوي

1

المجال المفاهيمي:1- نشاط الجملة العصبية.

الوحدة التعلميـــة: 1-المنعكس العضلي.

الــــــــــــــــدرس:3-الرسالة العصبية.

-تمهيد:من خواص النسيج العصبي القابلية للتنبيه بمختلف التنبيهات  مثل المنبهات الآلية مثل :الالتقاط وسحب الأشياء.......والمنبهات الحرارية مثل الحرارة والبرودة والمنبهات الكيميائية و الكهربائية ، فكيف تترجم هذه التنبيهات وهل هذه الوحدات ناقلة للمعلومات فعلا؟

3-1:إيضاح الظواهر الكهربائية في الليف العصبي:

أ- الليف العصبي في حالة الراحة:

-تجربة :استعملت في التجربة الناف عصبية لحيوان الكالمار وهو حيوان رخوي يتميز بوجود لبف عصبي عملاق حيث يوضع الكترودين ق1 ق2 ويوضع الأول على سطح الليف العصبي والثاني يوضع في مقطعه.

-الملاحظة:تشاهد على شاشة الجهاز(الاوسلوغراف) منحنى على شكل خط بياني قيمته -60 ميلي فولط.

-التفسير:يفسر هذا المنحنى البياني بان سطح الليف العصبي يحمل شحنات موجبة وداخل الليف العصبي توجد شحنات سالبة وهذا ما يسمى بالاستقطاب.

-النتيجة:يطلق اسم كمون الراحة على فرق الكمون بين السطح الخارجي لليف العصبي والسطح الداخلي ويقال أن الليف  العصبي يكون في حالة استقطاب أي في حالة  الراحة.

ب- الليف العصبي في حالة النشاط:

-تجربة :نضع الآن الالكترودين على سطح اللبف العصبي في نقطتين ق1 و ق2  وننبه في نقطة ن  .

-الملاحظة :نتحصل على منحنى بياني على شاشة الجهاز يسمى بمنحنى كمون العمل.

-تفسير  منحنى  كمون العمل:

-عند1 :نسجل اهتزازة قصيرة تمثل لحظة التنبيه.

-بين 1 و 2 : نسجل خط أفقي -60 ميلي فولط وتمثل الزمن الضائع.

-بين2و3 :تنحرف النقطة المضاءة اعضميا على الجهاز في حدود +30 ميلي فولط حيث يصبح القطب الخارجي يحمل شحنات سالبة والداخلي يحمل شحنات سالبة.وتسمى هذه الحالة بزوال استقطاب الغشاء.

-بين 3و4:تعود النقطة المضاءة إلى المستوى الأول في حدود -60 ميلي فولط ويدل هذا على انتقال موجة زوال الاستقطاب ويعود غشاء الليف العصبي إلى حالة الاستقطاب.

-النتيجة :تصحب موجة زوال الاستقطاب السطحية تغير في القطبية داخل الليف العصبي حيث يترجم كمون العمل بتغير في وضعية الشحنات على جانبي الغشاء نتيجة للتنبيه الفعال ،وينتج عن هذا التنبيه موجة سالبة هي موجة زوال الاستقطاب وهي ترافق مرور الرسالة العصبية على طول الليف العصبي.

3-2:العلاقة بين شدة التنبيه وتواتر كمون العمل:

-تجربة: ننبه ليف عصبي بتنبيهات كهر بائية ذات شدات متزايدة ونسجل ردود كل منها على شاشة الجهاز فنتحصل على التسجيلات المبينة في الوثيقة ص30.

-تفسير المنحنيات:

-عند التنبيه بشدة =4 لانتحصل على استجابة لان التنبيه لم يصل إلى العتبة.

-أما بقية التنبيهات 5و6 نتحصل على استجابة لها نفس السعة .

-النتيجة :تنتقل الرسالة العصبية الناتجة عن التنبيه على امتداد اللف العصبي في شكل تردد لكمونات عمل ـوتشفر الرسالة العصبية بدفعة كمونات عمل يتغير تواترها بتغير شدة التنبيه دون أن تغير من سعتها. 

التعليقات

  1. اريد تعلم اللغة الإنجليزية في ضرف اسبوع فقط كيف🤔☺️👍

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه