تحضير درس من العبادات الحج وأحكامه في مادة العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي

1

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه.

                                                مخطط وحدة تعليمية تعلمية.                                                          

رقم المذكـرة:09_10                                                                                                                     

الميدان:الفقه وأصوله.                                                                                                     *

المستوى:السنة الثانية جميع الشعب.

الوحدة التعليمية:من العبادات الحج وأحكامه.                                                                            

زمـن إنجاز الوحدة:3ساعات.

الهدف التعبلمي:أن يستخلص أسرار الحج وأحكامه ويعاين مراحل أداء فرائضه.

علاقة الوحدة بالوحدات السابقة:الحج أركانه وفوائده+الحج أحكامه وحكمه+العبادة في الإسلام.

الوسائل التعليمية:الفقه المالكي وأدلته،الكتاب المدرسي،صـور،أشـرطة فيديو،السبورة، إمكانية تقسيم التلاميذ إلى أفواج.

العناصر المفاهيمية:أولا-تعريفه ثانيا-حكمه ودليله.ثالثا-الحكمة من تشريعه رابعا-الفرق بين الحج والعمرة.خامسا-أركانه.سادسا-شروطه.سابعا-واجباته.ثامنا-سننه ومستحباته.تاسعا-كيفية الحج.

نشــاط الأســـتاذ

طرح الإشكال:في يوم عيد الأضحى تشاهد في التلفاز مشهدا عظيما يجتمع فيه المسلمون من كل بقاع العالم  فما هو ذلك المكان وما هي العبادة المرتبطة به

بناء التعلم:النشاط الأول: حدّد معنى الحج لغة ممّا يلي:حج إلى مكة.

رتب الكلمات التالية لتعرف الزكاة شرعا:-في الميقات إلى طواف الوداع القصد،وفعل المناسك من الإحرام إلى البيت الحرام والمشاعر حوله.

النشاط الثاني:إليك النصوص التالية استنتج حكم الحج قال تعالى:"وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ" قال صلى الله عليه وسلم:"بُنِيَ الإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ،وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ،وَالحَجِّ،وَصَوْمِ رَمَضَانَ"

النشاط الثالث:بيّن الأسرار والحكم من تشريع الإسلام لعبادة الحج؟سُئِلَ صلى الله عليه وسلم"أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ فَقَالَ إِيمَانٌ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ قِيلَ ثُمَّ مَاذَا قَالَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قِيلَ ثُمَّ مَاذَا قَالَ حَجٌّ مَبْرُورٌ"

  النشاط الرابع:حدّد الفرق بين الحج والعمرة من حيث الحكم والأعمال والوقت.

النشاط الخامس:للحج أركان لا بد للحاج أن يأتي بها بينها وعرّفها؟

النشاط السابع:صف كيفية أداء الحج؟

استثمار المكتسبات:ماذا يترتب على من:ترك ركنا من أركان الحج أو واجبا من واجباته؟

 

نشــــاط المتعــلم

المكان هو الكعبة المشرفة بمكة والعبادة المرتبطة به هي الحج.


أولا-تعريفه:لغة:القصد والزيارة.

اصطلاحا:القصد إلى البيت الحرام والمشاعر حوله،وفعل المناسك من الإحرام في الميقات إلى طواف الوداع.

ثانيا-حكمه ودليله:واجب وفرض عين على كل مكلف توفرت فيه شروطه مرّة في العمر لقوله تعالى:"وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ"آل عمران97ولقوله صلى الله عليه وسلم:"بُنِيَ الإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ:شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ،وَإِقَامِ الصَّلَاةِ،وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ،وَالحَجِّ،وَصَوْمِ رَمَضَانَ"متفق

عليه.وقد أجمعت الأمة الإسلامية على وجوبه.

ثالثا-الحكمة من تشريعه:-إحياء وتوكيد لشعائر الإسلام وهي الوحدة والمساواة.-إعلان التوحيد لله تعالى من خلال التلبية(لبيك اللهم لبيك...).-شحنة إيمانية تلازم المؤمن طول حياته.-مؤتمر إسلامي عالمي.-تبادل المنافع الدينية والدنيوية.

-رحلة سياحية نتذكر فيها تاريخ سيدنا إبراهيم عليه السلام وأهله.-تكفير الذنوب،وتطهير النفوس من المعاصي.-وسيلة لاجتماع المسلمين،وتعارفهم وتقوية أواصر الود والمحبة والألفة بينهم والمذاكرة في قضاياهم العامة.-يقوي الشعور بالوحدة الإسلامية والإخاء والمساواة.-هو من أفضل الأعمال بعد الإيمان والجهاد.

رابعا-الفرق بين الحج والعمرة:تتمثل في:

من جهة الحكم:الحج هو أحد أركان الإسلام وهو فرضٌ على المسلم في حال استطاعته، أمّا العمرة فهي سنّةٌ مؤكدة.

من جهة الأعمال:أركان الحج وواجباته تشمل أركان العمرة وواجباتها كلّها إلّا أنّ أركان الحج تزيد عن أركان العمرة بالوقوف بعرفة،وواجباته أشمل وأكثر

من جهة وقتها:للحج وقتٌ محددٌ لا يصح الحج إلّا فيه،فمن شروط صحة الحج أن يكون في أشهره المعلومة وهي من بداية شوال وحتى العاشر من ذي الحجة، فمن بدأ بمناسك الحج في هذه الأيام لا يختمها إلّا الوقوف بعرفة،أمّا العمرة فلا وقت محدد لها،وحتى أنّه يمكن أداؤها مع الحج أو في أيّ يومٍ في السنة، كما أنّ مناسكها تبدأ وتنتهي في يومٍ واحد

خامسا-أركانه:الإحرام:وهو نية الحج(إفراد)أو العمرة(تمتع)أو نيتهما معا(إقران).

الطواف:سبعة أشواط حول الكعبة وهو إما قدوم أو تطوع أو إفاضة وهو الركن به يتحلل أو طواف وداع.

السعي بين السعي والمروة:سبعا أشواط ويكون بعد الطواف.

الوقوف بعرفة:يكون ليلة النحر في أي جزء من عرفة من الغروب إلى طلوع الفجر ومن لم يقف لا حج له.

سادسا-شروطه: الإسلام-البلوغ-العقل-الاستطاعة المالية والبدنية-وجود المحرم للمرأة.

سابعا-واجباته: وهي الأعمال التي يمكن جبرها في حالة تركها وذلك بشراء الهدي وذبحه،تقربا إلى الله وهي كالآتي:

1-التجرد من الثياب المخيطة والأشياء المحيطة بالعضو كالخاتم،وغيره.2-الإحرام من الميقات المكاني المخصص لأهل كل بلد.3-التلبية من بداية الإحرام إلى زوال يوم عرفة.4-طواف القدوم،وهو الطواف الذي يطوفه الحاج بمجرد وصوله إلى مكة وهو محرم بفريضة الحج.5-صلاة كعتان بعد الطواف في كل من طواف القدوم،وطواف الإفاضة.6-أن يكون السعي بين الصفا والمروة بعد طواف القدوم.7-الحضور بعرفة في النهار من الزوال إلى غروب الشمس.8-النزول بالمزدلفة في الرجوع من عرفة ليلة النحر،وصلاة المغرب والعشاء فيها جمعا وقصرا للعشاء.9-المبيت بمنى ثلاث ليال بعد يوم عرفة،أو ليلتين لمن تعجّل.10-رمي الجمار الثلاث في أيام التشريق الثلاثة بعد يوم العيد،ووقت الرمي في هذه الأيام الثلاثة يبتدئ من الزوال إلى غروب الشمس.

ملاحظة:للحاج أن ينوي عند الإحرام أنه سيهدي هديا واحدا بذبح شاة عن كل ما يمكن أن يقع له من مخالفات أو يقع فيه من ممنوعات الحج فيجزئه ويكتفي به.

ثامنا-سننه ومستحباته: نذكر منها ما يلي:الخطبتان بعد الزوال بمسجد عرفة-جمع تقديم لصلاتي الظهر والعصر-جمع تأخير لصلاتي المغرب والعشاء بمزدلفة-تقليد الهدي.

تاسعا-كيفية الحج:"يستحب للعازم على الحج أن يقص من شعره وأظفاره ويغتسل ويتوضأ ويتطيب ويلبس لباس الإحرام، فإذا بلغ الميقات صلى ركعتين ونوى الحج،وبمجرد الإحرام يشرع في التلبية بصوت مرتفع،فإذا دخل مكة اتجه إلى الكعبة

داعيا سائلا الله من فضله وطاف سبعة أشواط ويقبل الحجر الأسود حينما يصل إليه إن استطاع،ثم يتوجه إلى مقام إبراهيم ويصلي فيه ركعتين ثم يأتي زمزم فيشرب من مائها،ثم يسعى سبعة أشواط بين الصفا والمروة.وفي اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية يخرج إلى منى فيبيت بها فإذا طلعت شمس اليوم التاسع ذهب إلى عرفات وصلى الظهر والعصر جمع تقديم وقصر،ولا يبدأ الوقوف بعرفات إلا بعد الزوال،والوقوف بعرفات هو ركن الحج الأعظم،ويستقبل القبلة ويأخذ في الدعاء والذكر إلى ما بعد غروب الشمس،وعند ذلك يتوجه إلى المزدلفة،فيصلي بها المغرب والعشاء جمع تأخير،ويبيت بها إن أمكن ويجمع الجمرات،فإذا طلع الفجر وقف بالمشعر الحرام وذكر الله حتى يسفر الصبح ويذهب إلى منی.وبعد طلوع شمس يوم عيد الأضحى يرمي جمرة العقبة بسبع حصيات ثم يذبح الهدي ويحلق شعره أو يقصره،ثم يعود إلى مكة إن أمكن

،فيطوف بها طواف الإفاضة،وبعده يحل له كل شيء ثم يعود إلى منى فيبيت بها،وبعد زوال يوم ثاني العيد يرمي الجمرات الثلاث،وكذلك في اليوم الثالث،ويخير بين العودة إلى مكة قبل غروب اليوم الثالث وبين البقاء إلى يوم رابع حيث يرمي الجمرات الثلاث كذلك بعد الزوال.فإذا عاد إلى مكة وأراد العودة إلى بلاده طاف طواف الوداع.

من ترك ركنا من أركان الحج فإن حجه لا ينجبر وبالتالي يبطل حجه.

لأمّا من ترك واجبا من واجباته فإن حجه ينجبر بتقديم هدي



التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه