تحضير نص في الغابة في اللغة عربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
فيم تكمن أهمّيّة الغابة؟
وضعية
الانطلاق:
لا يكمن نفع الغابة فيما تدرّه على الإنسان من الهواء النّقيّ والأخشاب
وغيرها ولكن متنفّس للمرء من متاعي الحياة، يخرج إليها حينما يشعر بضيق فتحتضنه
بسحرها المتولّد من أشجارها المتعانقة، وعذبات ألحان طيورها، وخرير مياهها، وفي
نصّنا هذا يأخذنا الكاتب في رحلة إلى الغابة لنكتشف بعض أسرارها.
الوضعيّة
الجزئيّة الأولى :
الفهم
العامّ :
قراءة صامتة
للنّصّ :
عمّ يحدّثنا الكاتب؟ عن نزهته في الغابة.
ماذا أثارت مناظر الغابة في نفسيّة الكاتب؟ أثارت فيه الإعجاب.
بم شعر الكاتب وسط السّكون المخيّم في الغابة ليلا؟ شعر بالفزع.
عمّ يحدّثنا الكاتب؟ عن نزهته في الغابة.
ماذا أثارت مناظر الغابة في نفسيّة الكاتب؟ أثارت فيه الإعجاب.
بم شعر الكاتب وسط السّكون المخيّم في الغابة ليلا؟ شعر بالفزع.
الفكرة العامّة : وصف الكاتب نزهته في الغابة الّتي جمعت بين
الإعجاب والفزع .
تعميق
الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من
المتعلّمين.
الفقرة(1) : (سرت والغابةَ
...... للأسماع)
بلّور : زجاج ، خرير
: صوت المياه.
ما زمن النّزهة؟ ليلا. ما دليلك؟ يغمرها نور القمر ، كان الليل السّاجي...
ما زمن النّزهة؟ ليلا. ما دليلك؟ يغمرها نور القمر ، كان الليل السّاجي...
ما الّذي أعجب الكاتب الغابة؟ هواؤها الخفيف المعطّر ،
سكون اللّيل، خرير المياه الصّافية ...
الفكرة الأولى : وصف الكاتب جمال الغابة ومعالمها السّاحرة.
الفقرة(2) : ( وكان يهبط .... طريقا).
زبرجد : حجر كريم وهو معدن زجاجيّ شفّاف .
الفكرة الأولى : وصف الكاتب جمال الغابة ومعالمها السّاحرة.
الفقرة(2) : ( وكان يهبط .... طريقا).
زبرجد : حجر كريم وهو معدن زجاجيّ شفّاف .
بم شعر الكاتب وسط السّكون المخيّم على الغابة؟ شعر
بالرّهبة والخوف.
ماذا خيّل للكاتب في ذلك المكان؟ خيّل إليه أنّ المكان امتلأ بأرواح الجنّ وهي تتلاعب من حوله.
ماذا خيّل للكاتب في ذلك المكان؟ خيّل إليه أنّ المكان امتلأ بأرواح الجنّ وهي تتلاعب من حوله.
الفكرة الثّانية : حالة الرّعب
الّتي انتابت الشّاعر وسط الغابة.
الوضعية
الجزئيّة الثّانية:
القيمة التّربويّة : ما القيمة الّتي ينطوي عليها النّص ؟
القيمة التّربويّة : ما القيمة الّتي ينطوي عليها النّص ؟
الغابة إلى جانب خيراتها
مستودع للجمال والمتعة، لذا ينبغي الحفاظ عليها.
بحسب نفسيّة المرء تكون رؤيته للأشياء من حوله.
بحسب نفسيّة المرء تكون رؤيته للأشياء من حوله.
الرّسم الإملائيّ:
تأمّل الجملة الأتية: (أدعو الله أن تفوزوا بالجنّة). ما نوع الكلمتين (أدعو، تفوزوا)؟ فعلان. بم انتهى كلّ منهما؟ بواو. ما نوع الواو في كلّ منهما؟ الواو في أدعو أصليّة في الفعل منقلبة عن الألف (دعا يدعو) وفي (تفوزوا) هي ليت أصليّة وإنّا هي واو الجماعة. صرّف الفعلين في المضارع مع ضمير الغائب (يدعو ، يفوز) . إذًا تأكّدت أنّ الواو أصليّة في "يدعو" أمّا في الفعل (تفوزوا) فهي ضمير اتّصل به. ماذا أضفنا بعد واو الجماعة؟ ألف. كيف نسمّيها؟ ألف التّفريق. لماذا سمّيت بذلك؟ لأنّها تفرّق بين الواو الأصليّة للفعل وواو الجماعة. الاستنتاج: ألف التّفريق: هي الألف الّتي تزاد بعد واو الجماعة في الأفعال للتّفريق بينها وبين الواو الأصليّة في الفعل مثل : كتبوا ، لم يكتبوا، اكتبوا .
تطبيق: حوّل
العبارة الآتية إلى الجمع
أيّها التّلميذ، اجتهد في دروسك، واستعدّ جيّدا، لتفوز في الامتحان. |
هات أفعالا تشتمل على واو
أصليّة وأخرى على واو الجماعة.
استخرج من النّص:
تشبيها، تعبيرا مجازيّا، مفعولا مطلقا مبيّنا نوعه:
ماء صاف كأنّه بلّور مذاب.
تتراقص فوقها الظّلال.
يفعل في نفسي فعل السّحر. نوعه مبيّن لنوع الفعل
استخرج من النّص:
تشبيها، تعبيرا مجازيّا، مفعولا مطلقا مبيّنا نوعه:
ماء صاف كأنّه بلّور مذاب.
تتراقص فوقها الظّلال.
يفعل في نفسي فعل السّحر. نوعه مبيّن لنوع الفعل
وشكرا
ردحذفوشكرا
ردحذف