تحضير نص ما أجمل الطبيعة في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
اذكر أكثر ما يعجبك في الطّبيعة.
في
الطّبيعة كنوز وأشياء مدهشة، فلو أعملنا فكرنا وتأمّلنا في أسرارها أدركنا جمالها،
فللعين سحر الألوان وللأذن روائع الألحان وللأنف أعذب الرّوائح ، فالطّبيعة مصدر
للمتعة وهي كذلك مدعاة للتّدبّر، فكلّ شيء فيها يشهد على عظمة الخالق.
تعريف الشّاعر :
عبد الله خمّار : ولد بدمشق 1939 ودرس بها، متحصّل على الليسانس في اللغة العربيّة واللغة
الإنجليزيّة، عمل مدرّسا في سوريا قبل أن يسافر إلى الجزائر سنة 1976 ويواصل عمله
في التّدريس، عيّن مفتّشا لغة العربيّة، تفرّغ للكتابة بعد تقاعده فكتب في الشّعر
والرّواية والمسرح، من مؤلّفاته (رواية كنز الأحلام، المجموعة الشّعريّة
"أغاني المحبّة للأمّ والمدرسة").
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم
العامّ :
قراءة صامتة
للنّصّ .
ماذا يصف لنا الشّاعر في القصيدة؟ جمال الطّبيعة وسحرها.
إلام يدعونا؟ إلى الحفاظ عليها.
ماذا يصف لنا الشّاعر في القصيدة؟ جمال الطّبيعة وسحرها.
إلام يدعونا؟ إلى الحفاظ عليها.
الفكرة العامّة: وصف الشّاعر جمال الطّبيعة
الخلاب ودعوته للحفاظ على معالمها السّاحرة
تعميق
الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من
المتعلّمين.
الوحدة(1) :(1 ـ 6)
البديعة : الرّائعة، المدهشة ، تشدو : تنشد، تغنّي.
البديعة : الرّائعة، المدهشة ، تشدو : تنشد، تغنّي.
بم بدأ الشّاعر قصيدته؟ ماذا يُقصَد بهذا الأسلوب؟ يتعجّب من
شدّة جمال الطّبيعة.
اذكر أهمّ المعالم الطّبيعيّة الّتي أعجبت الشّاعر؟ خضرة السّهول والهضاب، منظر الشّروق في الصّحراء وبين التّلال، منظر الثّلج والبروق في قمم الجبال، الطّير ، النّحل، الفراش ...
اذكر أهمّ المعالم الطّبيعيّة الّتي أعجبت الشّاعر؟ خضرة السّهول والهضاب، منظر الشّروق في الصّحراء وبين التّلال، منظر الثّلج والبروق في قمم الجبال، الطّير ، النّحل، الفراش ...
الفكرة الأولى : تعداد الشّاعر
بعض مشاهد الطّبيعة الفاتنة.
الوحدة (2) : (7 ـ 12)
نعكّر : نزيل صفاءه ، الأقذار : الأوساخ ، الآصال : ج أصيل وقت اصفرار الشّمس قبل الغروب.
الوحدة (2) : (7 ـ 12)
نعكّر : نزيل صفاءه ، الأقذار : الأوساخ ، الآصال : ج أصيل وقت اصفرار الشّمس قبل الغروب.
هل تحافظ الطّبيعة على جمالها إذا لم نحافظ
عليها؟ لا.
استدلّ على ذلك بما هو موجود في النّصّ. عذوبة الهواء ودورها في صحّة الأبدان ما لم نلوّثه، وعذوبة الماء ما لم نعكّره، وجمال الشّواطئ إذا تركناها نقيّة.
الفكرة الثّانية: تأكيد الشّاعر على جمال الطّبيعة إذا حافظ عليها الإنسان.
استدلّ على ذلك بما هو موجود في النّصّ. عذوبة الهواء ودورها في صحّة الأبدان ما لم نلوّثه، وعذوبة الماء ما لم نعكّره، وجمال الشّواطئ إذا تركناها نقيّة.
الفكرة الثّانية: تأكيد الشّاعر على جمال الطّبيعة إذا حافظ عليها الإنسان.
القيمة التّربويّة للنّصّ :
ماذا نستفيد من النّصّ ؟ "نحن نشن حربا ضد الطبيعة إذا انتصرنا فيها فقد نخسر". يقول إيليا أبو ماضي في وصف الطّبيعة: روض إذا زرته كئيـبا *** نفّس عن قلبك الكروبـا أرض إذا زارها غريب *** أصبح عن أرضه غريبا
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
البناء الفنّي : كم عدد أبيات النًّصّ؟ ما نوعه؟ هل
تعتمد على نظام الشّطر أم نظام السطر ؟ إذا هل هي عموديّة أم حرّة ؟
نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ .
نمط النّصّ : وصفيّ .
تأمّل الجمل
الآتية:
ما أجمل الطّبيعة!
نعم الخلق
الصّدق وبئس الخلق الكذب.
عسى الهمّ يزولُ. والله لأزورنّك. هل هذه الأساليب تحتمل الصّدق أو الكذب؟ لا. إذًا . هل هي أساليب خبريّة؟ لا. كيف نسمّي هذه الأساليب الّتي لا تحتمل الصّدق ولا الكذب؟ أساليب إنشائيّة. هل نطلب شيئا من خلال هذه الجمل؟ لا. هل هو إنشاء طلبيّ أم غير طلبيّ؟ غير طلبيّ. ما الّذي أفاده كلّ أسلوب؟ (التّعجّب، المدح والذّنب، الرّجاء، القسم). الاستنتاج: الأسلوب الإنشائيّ: هو أسلوب لا يحتمل الصّدق ولا الكذب وهو يقابل الأسلوب الخبريّ. وهو نوعان: طلبيّ وغير طلبيّ.
الإنشاء
غير الطّلبيّ: أسلوب لا يستدعي مطلوبا غير حاصل وقت
الطّلب وهو أنواع:
التّعجّب ، صيغ المدح والذّمّ ، الرّجاء ، القسم.
هات جملا إنشائيّة
غير طلبيّة وبيّن نوعها.
استخرج الأساليب الإنشائيّة الواردة في النّصّ: ما أعذب الهواء/ما أروع الشّروق/ما ألذّ الماء (تعجّب) حبّذا الشّواطئ نقيّة (صيغة مدح) . يا أهل الأندلس لله دركم *** ماء وظل وأنهار وأشجار |
ماجنة الخلد إلا في دياركم
*** ولو تخيرت هذا كنت اختار
احفظ الأبيات من (1ـ3) .
احفظ الأبيات من (1ـ3) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق