تحضير نص وداع في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

0
 v     المقطــــع : الحياة العائليّة  
v     الميــــدان : فهم المنطوق                                                       
v     المحتوى المعرفيّ : وداع                                       
v     الأسبــوع : الثّالث
الكفاءة الختامية : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في وضعيات تواصليّة دالّة.
مركّبات الكفاءة :  
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق سرديّ ذي طابع أسريّ عائليّ.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه ويثري رصيده اللغويّ
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو الموقف التّبليغيّ عامّة.
 يستخرج العواطف والقيم الّتي يحتويها النّصّ ويدرك قوّة الروابط
الّتي تجمع العائلة . 
تمنح لنا الحياة أشخاصا نرتبط بهم ارتباطا وثيقا فلا نقوى على العيش من دونهم ، ولكنّها بالمقابل قد تسلب منّا هذه المنحة ، فتضطرّنا للابتعاد عنهم وتجبرنا على أن نعيش لحظات لا نتمنّاها ، إنّها لحظات الوداع الّتي تكسر خواطرنا وتدمي قلوبنا وتتلاعب بأحاسيسنا فتتبدّل أساريرنا وتتقطّع أنفاسنا وتسيل دموعنا، ونصّنا هذا يرسم لنا بعضا من معالم هذه اللّحظات.
المهمّات :
ـ أستمع إلى النّص وأفهم معانيه وأعبّر عن مضمونه شفهيّا.
ـ أستخلص العواطف الموجودة فيه ، ونستنتج قيمه ومعانيه السّامية.
ـ أدرك قيمة الرّابطة الأسرية الّتي تجمع أفرادها فالأسرة جسد واحد كلّ فرد فيها عضو يخدم الآخر .

السّند : نصّ "في انتظار أمين" من دليل الأستاذ ص 93 .
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.

شرح بعض المفردات :

هممت : أردت / المعتّمة : المظلمة / تصطرع : تتصارع سحمة الليل : سواده ، تزفر: تصدر صوتا ، جماح : سرعة جمح إلى الشّء إذا أسرع ، ولول: رفع صوته بالبكاء والصّياح ، وهنا صوّت .
س ـ عن أيّ لحظة يحدّثنا الكاتب؟
ج : لحظة وداع .
س ـ من استوقف الكاتب وهو يخرج من باب المنزل ؟ .
ج : جدّته .
س ـ ماذا فعلت ؟ ولماذا ؟
ج : قذفت في وجهه الملحح فألا بعودته.

س ـ ما رأيك في تصرّفها ؟
ج : تصرّف يدلّ على بساطة تفكير الجدّة .
س : هل تمكّنت من رِية حفيدها مرّة اخرى ؟
ج : لا ، لأنّها أسلمت الرّح إلى بارئها .
س : لمذا فكّر في مغادرة العائلة ؟ ج :لبناء مستقبل له.
س : صف حالة الأب وهو يودّع ابنه .ج : كان قلقا حزينا تترقرق عيناه بالدّموع.
س : كيف استقبل الابن هدير القاطرة والدّخان الأبيض؟ بحزن
س : بم شبّه الكاتب دمعتي أبيه ؟ بالجوهرتين.
الوضعيّة الجزئية الثّانية (03) :
ما العواطف الّني تضمّنها النّصّ ؟ كيف تراها ؟
هل أثّر فيك النّصّ؟ كيف ؟
ما القيم الّتي نستفيدها من النّصّ ؟

بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
    يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .

الفكرة العامّة للنّصّ :
لحظة وداع تغمرها الدّموع والأحزان على أمل اللّقاء.
المغزى العامّ :
تعلّمني لحظات الوداع ألا أسيئ إلى أحد فربّما يأتي يوم أودعه فيه إلى الأبد فلا تكون هناك فرصة لأن أطلب منه العفو على ما بدر منّي .
البطاقة الفنّية :
نوع النص : قصة .
نمط النّصّ : سرديّ وصفيّ.
مضمون النّصّ: النّص عبارة عن وصف للحظة وداع يملؤها الحزن والأسى والدّموع تنمّ عن علاقة قويّة تربط أفراد هذه الأسرة.

استثمار النّصّ :
استخرج الأفعال الواردة في النّصّ وصنّفها حسب الأزمنة مع إعرابها

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه